اولا نظريات بافلوف ( نظرية التعلم بالترابط او المحاوله والخطأ)
فى مجال اللغة العربية فاننى اطلب من التلميذ تطبيق لقاعدة ما ، مثلا:ــ تتكون الجملة الاسميه من المبتدأ والخبر وان المبتدأ مرفوع وان الخبر مرفوع، فان قيل له اعرب : محمد مجتهد ، فان التلميذ سيحاول ان يطبق تلك القاعده على هذه الجمله ...مرة يخطأ ... ومره يصيب... حتى يطبق القاعده تطبيقا صحيحا، فاذا واجهته جملة مشابهة فانه على الفور سيجيب عنها اجابة صحيحة لانه ربط بين المحاولة والخطأ حتى توصل للحل الصحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا نظريات ثروندايك ( نظرية الاستعداد)
فانها تفيد المعلم فى التمهيد والتشويق للماده التى يدرسها للتلاميذ فيقبل التلاميذ عليها وقد استعدوا للمادة الدراسية استعدادا نفسيا وعصبيا وبذلك يكونون اكثر استجابة للمادة واكثر شعورا بالرضا والارتياح والسرور بتلك الماده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم / محمد أحمد محمود على " شعبة اللغة العربية "