التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
قوانين ثرونديك
قانون الأثر
1- قانون الأثر: عندما تكون الرابطة بين المثير والاستجابة مصحوبة بحالة ارتياح فإنها تقوى، أما إذا كانت مصحوبة بحالة ضيق أو انزعاج فإنها تضعف. ويرى ثورندايك العمل الرئيسي في تفسير عملية التعلم هو المكافأة، ويعتقد أن العقاب لا يضعف الروابط
حيث أنه يجب على المعلم عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم والفاعلية والمحافظة على الدافعية.
فالاجابات المعززة تظل باقية عند التلميذ ونشاط التلميذ والرغبة المستمرة فى الاجابة اما الاجابات الصحيحة التى لم تعزز فهذا يجعل التلميذ ليس لديه الرغبة فى المشاركة فى الحصة