التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك
يمكن الاستفادة من هذه النظرية إذا اخذ المعلم الأمور التالية بعين الاعتبار
1. معرفة الروابط بين المثيرات والاستجابات من اجل تقويتها
2. معرفة الحالات التي تبهج الطلاب والتي تضايقهم
3. الاتفاق مع الطلبة حول خصائص الأداء الجيد
4. وضوح المادة التعليمية
كيفية استثارة الاهتمام وتوليد الدافعية لدى المتعلمين
- تركيز انتباه الطلبة على العمل المنوي ممارسته (الإثارة)
- إثارة الاهتمام بالأمر المراد تعلمه (التشويق)
- إثارة الاهتمام باضطراد التحسن في الأداء (الثواب)
- ربط مادة التعلم بأهداف المتعلم (الانتماء)
- ربط مادة التعلم بميول المتعلم وحاجاته (الاستعداد)