قانون الاستعداد: يصف الأسس الفسيولوجية لقانون الأثر ، فهو يحدد ميل المتعلم إلى الشعور بالرضي أو الضيق ويصوغ ثورندايك ثلاث حالات لتفسير الاستعداد وهي:
1- تكون الوحدة العصبية مستعدة للعمل، وتعمل، فعملها يريح الكائن الحي.
2- تكون الوحدة العصبية مستعدة ولا تعمل، فان عدم عملها يزعج الكائن الحي.
3- تكون الوحدة العصبية مستعدة للعمل، وتجبر للعمل فان عملها يزعج الكائن الحي
التقوية أو الاضعاف.
التطبيق التربوى
يجب على المعلم أن يحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضى أو الضيق عند التلاميذ واستخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
يجب على المعلم ان يتعرف على ميول التلاميذ والاستفادة منها فى تحقيق انجازات فى المادة العلمية
فمثلا عند قيام المعلم بالطلب من التلاميذ بتحضير درس معين وقام التلميذ بمذاكرته والتعب فى المذاكرة فاذا قام المعلم بشرحه وسال هذا التلميذ عن الدرس وجاوب فانه يشعر بالرضا والارتياح اما اذا كان مستعد التلميذ للاشتراك مع المعلم ولم يشركه فى الدرس فانه ينزعج
الاسم :شيماء محمد احمد عبدالسلام
الشعبة :لغة فرنسية