المعلم الذى يشجع تلاميذه يترك فيهم أثرا طيبا فمثلا عندما المعلم يطرح أسئلة و يقوم التلاميذ للاجابة و يحدث للمعلم تشجيع و اهتمام لهم حتى و لو كانت الاجابة خاطئة فعندما يطرح أسئلة أخرى يلاقى اقبال أكثر من قبل التلاميذ فيترك أثرا طيبا لديهم فيكون المعلم سببا فى نجاح هؤلاء التلاميذ و لكن الأثر غير الطيب يترك فى نفسية هؤلاء التلاميذ أثرا سيئا و يضعف العلاقة بين التلميذ و المعلم فمثلا عندما يطرح المعلم السؤال و يقوم أحد التلاميذ فيقول اجابة خاطئة فيحرجه المعلم أمام أصدقائه فيترك أثر سيئا غير طيب فى نفسية هذا التلميذ فلا يقبل مرة أخرى للاجابة. فيكون المعلم سببا فى فشل تلك التلاميذ.