ا-نظرية الاشتراط الكلاسيكى-لايفان بافلوف-
1-قانون الاقتران- الاكتساب
عندما نجد الطالب فى الفصل تحصيله بطىء اقول له اذا جاوبت السؤال الثانى سوف اكافئك
وبالتالى ينبغى على الطالب الانتباه معى فى الشرح والتركيز على حل السؤال التالى فى انتظار
المكافئه منى
2-قانون الانطفاء -المحو-
الطالب المتفوق لابدلا ان يتحداه المعلم بتكليفات تتحدى ذكاءه
3-قانون الكف-
هروب الطالب من المدرسه نتيجة لمضايقة زملائه له
4-قانون التمييز-
يعنى ان الطالب لديه مهاره لغويه يجب تشجيع المعلم اللغه العربيه له والتحفيز على تنمية
هذه المهاره
ب-التطبيق التربوى-لادوارد ثوروندايك-
1-قانون الاستعداد-
الطالب يستعد نفسيا وبدانيا ومزاجيا لحصة التربيه الرياضيه فاذا اخذ الحصه فى فناء المدرسه
وتمتع بممارسة هوايته زاد لديه شعوره بالرضا والسرور ام اذا اخذ الحصه مدرس ماده
اخرى يشعر الطالب بالاحباط والضيق والقلق
2-قانون التدريب-التكرار-
الطالب الذى خطه سىء اذا تدرب على الكتابه فى كراسة الخط بشكل صحيح فى كل درس من الكراسه يصبح خطه جميل بعد التدريب
3-قانون الاثر-
عندما يتعاون الطلاب جميعا على نظافة الفصل ثم مكافئتهم جميعا يبق اثرذالك جميل لديهم
ويحثهم على عدم الاهمال الفصل والحرص دائما على النظافه