منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمةصلاح الدين عبدالحميد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك Icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2013 - 20:39

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك

اولا نظرية بافلوف: هى نظرية سلوكية تستخدم فى تنظيم وترتيب الصف يتم هذا النوع من التعلم بطريقة الاقتران بين مثير محايد ومثير طبيعي ويتكرر هذا الامر عدة مرات بحيث يتيح لنا استجابة طبيعية .
وكمثال على ذلك كلمشكله تنحصر فى
المكونات الماديه لجهاز الحاسب الالى
المثيرالغير شرطى ( الطبيعى )
وهنا سوف احضر له مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى :
مثل
شاشه الجهاز - السماعات- وحده المعالجه المركزيه- الطابعه – لوحه المفاتيح – الماوس –عصا الالع
وعندما اقوم بجعله يرى كل مكون من المكونات سوف اقوم بشرح كل مكون من المكونات
1- مثل :
الشاشه: وظيفتها تقوم بعرض البيانات والمعلومات للمستخدم
2- الطابعه: وظيفتها تقوم باخراج البيانات التى تم معالجتها واخراجها على الاوراق
3- السماعات: وظيفتها مسئوله عن اخراج الصوت من داخل الجهاز
4- وحده المعالجه المركزيه: وظيفتها تقوم بمعالجة البياناتبسرعة ودقة عالية
قانون التدريب:
وفى هذه المرحله سوف اقوم بشرح تلك المكونات مره ثانيه وبنفس الطريقه
سوف احضر له المكونات الطبيعيه ومع كل مكون من المكونات سوف اقوم بذكر وظيفته ثم اظهر له صوره هذا المكون التى تقوم بدور (المثير الشرطى).
قانون التعميم:
وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.
الاستجابه الشرطيه:
وفيها سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب
ما اسم هذه الصوره
سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت(
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات
وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه )
كنوع من انواع العقاب
قانون التمييز:
وفى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها
مثل
سوف اقوم برسم مكون من المكونات على السبوره (رسم كروكى(
وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه
فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات
وسأعزز له ذلك كنوع من انواع الثواب
اما فى حاله عده معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييز للتشابه للمكونات
فمن الممكن ان افرض عليه نوع من انواع العقاب .
الاسم: ليلى بشير احمد سالم

الشعبة: علم اجتماع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف وثورندايك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: