منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفصه احمد سعد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك  Empty
مُساهمةموضوع: التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك    التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك  Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013 - 23:34

*التطبقات التربويه لنظرية بافلوف:
-قانون الاقتران (الاكتساب)
الاقتران بين المثير الشرطى والغير شرطى يؤدى الى تقوية الارتباط بينهما ومن ثم حدوث الاستجابةالشرطية
مثال/ حيث انه يمكن ان نجعل الصحيفة مثير غير شرطى ويمكن المقال الصحفى تعريفه عن طريق توضيحه بالصحيفة

*التطبقات التربويه لنظرية ثورنديك:
-قانون الاثر
الاثرالطيب يقوى ويعززالالياف والخلاياالعصبيةوالتى يحدث من خلالهاالارتباط بينماالاثرالغيرطيب يضعفها
مثال/ يحبب المعلم نفسه بالتلاميذ ويجعلهم يتمسكون به فانه يترك لهم اثر طيب ويجعلهم يحبون المادة التعليمية وذلك نتيجة حبهم للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم عادل فكرى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك    التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك  Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 0:58

موضوع: التطبيقات التربويه لنظريات ثورندايك & بافلوف

*التطبيقات التربويه لنظرية ثورندايك:
يرى ثورندايك أن على المتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تنظيم الممارسة ، للتمكن من تشخيص الأخطاء ، كي لا تتكرر و يصعب تعديلها فيما بعد ، لأن الممارسة تقوي الروابط الخاطئة كما تقوي الروابط الصحيحة .

*ويرى ثورندايك أن قانون الأثر هو القانون الأهم في العملية التعليمية ، وكان ناقداً عنيفاً لكثير من الممارسات التربوية السائدة ، و لاسيما العقاب ، وطالب بأن تكون الغرف الصفية مصدر سعادة وتهيئة للبواعث المدرسية ، حتى أنه يمكننا أن نقول إن معظم ما كُتب حول الثواب و العقاب لأكثر من نصف قرن ينتمي إلى هذا القانون .

و أشار ثورندايك إلى الدور الإيجابي للمتعلم ، الذي يأتي إلى موقف التعلم ، ولديه حاجاته ومشكلاته التي تحدد ما يشبع حاجاته و يرضيه .

وقد حاول ثورندايك على أساس المعالم العامة لنموذجه ، أن يضع تعميماً لنشاط التدريس ، فهو يرى أن الإنسان يتعلم من خلال عملية المحاولة و الخطأ ، ولهذا فإن مهمة المعلم توفير الفرص للمتعلم لممارسة هذه المحاولات ، و مساعدة المتعلم على تعرف الاستجابات الناجحة ليعمل على تكرارها ، و الاستجابات الفاشلة فيعمل على تجاوزها ، وقبل ذلك فإن مهمة المعلم أن يستثير في التلاميذ الرغبة في الاستجابة و الاندفاع في المحاولة والخطأ .

*ومن التطبيقات الأخرى لنظرية ثورندايك في المجال التربوي النقاط التالية :
1- أن يؤخذ في عين الاعتبار الموقف التعليمي الذي يوجد فيه التلميذ.
2- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.
3- تجنب تكوين الروابط الضعيفة وتقوية الارتباط بين الاستجابة والموقف.
4- ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية.
5- التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
6- الاهتمام بالتدرج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب من الوحدات البسيطة إلى الوحدات المعقدة.
7- عدم إغفال أثر الجزاء لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية والمحافظة عل الدافعية.
8- إعطاء فرص كافيه لممارسة المحاولة و الخطأ، مع عدم إغفال أثر الجزاء المتمثل في قانون الأثر لتحقيق السرعة في التعلم و الفاعلية.

ويهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية ، تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف ، وهذه الأمور هي :
1- تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.
2- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضا أو الضيق عند التلاميذ .
3- استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.

*التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطى عند بافلوف
إن افكار بافلوف يمكن ان يكون لها اثار مباشرة تتضح فيما يلى :
1- تعتبر عملية التعميم والتمييز من العمليات الهامة التى يمكن الاستفادة منها فى تفسير كثير من مظاهر التعلم الانسانى .
2- ضرورة حصر مشتتات الانتباه فى غرفة الدراسة .
3- ضرورة ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة وتعزيز العمل التعليمى من جهة اخرى وذلك لان بافلوف يرى ان الاشراط لا يحدث الإ اذا اقترن المثير الشرطى بالمثير غير الشرطى الذى يعمل كمعزز .
4- ان تجارب بافلوف لم تكن تصل إلى النتائج المتوقعة منها ويقوم بالسلوك وهذا القول نفسة ينطبق على عملية التعلم فى المدرسة والتى يستلزم قيام المتعلم بالسلوك ولن يقوم به الا تحت تأثير دافع حقيقى قد يكون الانجاز أو المناقشة أو اشباع الميول .
5- يمكن الاستفاده من افكار بافلوف عند انطفاء الاستجابة فى ابطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التى تظهر عند التلاميذ اثناء القراءه أو الكتابة أو غير ذلك .
6- تكوين ما يسمى بالإشراط المضاد أى العمل على تكوين استجابة شرطية جديدة مرغوبة فيها تكون منسجمة مع الاستجابه التى نشأت أصلا بواسطة المثير الشرطى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبقات التربويه لنظريات بافلوف & ثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبقات التربويه لنموذج (ثورنديك)
» التطبقات التربويه لنظرية ثورنديك وبافلوف
» التطبقات التربوية لنظريات ثورندايك بافلوف
» موضوع: التطبيقات التربويه لنظريات ثورندايك & بافلوف
» التطبيقات التربويه لنظريه بافلوف ونظريه ادوارد ثورنديك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: