تطبيقات على قوانين بافلوف وثورندايك
أولا: قوانين ثورندايك
1- قانون الأثر: عندما تكون الرابطة بين المثير والاستجابة مصحوبة بحالة ارتياح فإنها تقوى، أما إذا كانت مصحوبة بحالة ضيق أو انزعاج فإنها تضعف
مثال:
استخدام المعلم وسيله تعليمية داخل الفصل لتعليم الحروف الابجديه الفرنسية على سبيل المثال ولتكون هذه الوسيلة هي (أغنيه للحروف ممثله بشخصيات كرتونية باللغة الفرنسية ) فإننا نلاحظ بقاء أثر تعلم عند هؤلاء التلاميذ نتيجة لاستخدام هذا المعزز.
2- قانون التدريب (التكرار):
إن تكرار الرابطة بين المثير والاستجابة يؤدي إلى تثبيت الرابطة وتقويتها وبالتالي يصبح التعلم أكثر رسوخا. يرى ثورندايك أن لهذا القانون شقين هما:
أ- قانون الاستعمال: الذي يشير أن لارتباطات تقوى بفعل التكرار والممارسة
ب- قانون الإهمال: الرابطة تضعف بفعل الترك وعدم الممارسة.
مثال :
قانون الاستعمال : جعل المدرس التلاميذ استخدام اللغة الفرنسية في مختلف الحاجات اليومية لهم ما يمكنهم من اللغة فذلك يقوى لديهم الجانب اللغوي بفعل الممارسة .
قانون الإهمال:ترك التلاميذ لاستخدام اللغة يؤدى لنتيجة عكسية بفعل الإهمال.
ثانيا : قوانين بافلوف
1-قانون الاقتران : تكرار الاقتران بين المثير الشرطي والمثير غير الشرطي يؤدى إلى تقويه الارتباط بينها ومن ثم حدوث الاستجابة الشرطية .
مثال:
2-استخدام عملية الاقتران كما في تعلم النطق الصحيح للكلمة وطريقة كتابتها ، وتعلم اسماء. بعض الأفراد وارتباطهم ببعض الأماكن .مثل كلمه من اللغة الفرنسية مثلا
(papa)
وإقرانها بكلمه ( أب) في اللغة العربية مع وجود صوره لأب وابنه .
وأيضا تعليم التلميذ معنى كلمه مدرسprofesseur ،مع وجود صوره ايضا لمدرس أوإقرانها بالمدرس الموجود بالفصل.
2- قانون التعميم :
قدره المثيرات المشابهة للمثير الشرطي في استدعاء نفس الاستجابة الشرطية
( التعميم هو استجابة لكل المتشابهات )
مثال :
عندما يطلب من الطفل بأن يضع دائرة بين الصور المتشابهة بين مجموعة صور لحروف مكتوبة بالكابيتال(كبيره) . وصور لحروف مكتوبة صمول ( صغيره ) . " تعميم " .
3- قانون التمييز :
تحدث الاستجابة الشرطية فقط للمثيرات المعززة
مثال :
آن يطلب من الطفل بأن يضع دائرة على الأشكال المختلفة عن مجموعه الصور .: " تمييز"
....................................................
الاسم:محمد عبدالنبى عبداللاه
المجموعة: رقم3
الشعبة : حقوق