بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كلية التربية قنا الدبلومة العامة
امتحان علم نفس الفروق الفردية
• اجب عن الأسئلة الآتية:-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول :-ا- عرف كلا من :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنية المعرفية – المنظمات المتقدمة – الاسترجاع- الاستدعاء- القياس – التقويم
ب -أكمل :-
ــــــــــــــــــ
1- أنواع الذاكرة طويلة المدى 000000 ، 000000 ، 000000
2- أسباب النسيان 000000 ،000000 ، 000000 ، 000000
3- مبادئ التعلم والتعليم عند جيروم برونر 000000 ، 000000، 000000،000000
ج- إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبار التذكر 65, فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسب إذا
كانت ن = 40 ؟
السؤال الثاني :- ا- تناول بالشرح :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أبعاد البنية المعرفية
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
3- إستراتيجية ( التسميع – العصف الذهني – اثر التنشيط ) كإستراتيجية تعزز الذاكرة على الاحتفاظ
ب-قارن :-
ــــــــــــــــــ
1- التفكير التقاربى – التفكير التباعدى
2- اختبارات معيارية المرجع – اختبارات محكية المرجع
3- الاختبار – القياس – التقويم
ج- إذا كانت م1= 8 ،م2= 6 ،ع1=3 ،ع2=4 ، ن=2 احسب النسبة الحرجة ؟
السؤال الثالث :- ا- اذكر بإيجاز :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أنماط التعلم عند ديفيد اوزابيل
2- دور البناء المعرفي لدى الكائن الحي
3- بعد المحتوى وبعد العمليات
ب- ناقش :- الذكاء موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد ؟
ج- كيفية حساب ثبات الاختبار باستخدام طريقة ( سبيرمان وبراون – جتمان العامة ) لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية العامة عددهم 12 ، على اختبار لقياس التذكر مكون من 20 مفردة موزعة على أربعة أبعاد ؟