بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كلية التربية بقنا الدبلومة العامة
امتحان علم نفس الفروق الفردية
امتحان الفروق الفردية مقدم من استير موريس اسحق يونان مجموعة ( 10 )
تجارة
• اجب عن الأسئلة الآتية:-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول :-ا- عرف كلا من :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البنية المعرفية – المنظمات المتقدمة – الاسترجاع- الاستدعاء- القياس – التقويم
ب -أكمل :-
ــــــــــــــــــ
1- أنواع الذاكرة طويلة المدى 000000 ، 000000 ، 000000
2- أسباب النسيان 000000 ،000000 ، 000000 ، 000000
3- مبادئ التعلم والتعليم عند جيروم برونر 000000 ، 000000، 000000،000000
ج- إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبار التذكر 65, فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسب إذا
كانت ن = 40 ؟
السؤال الثاني :- ا- تناول بالشرح :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أبعاد البنية المعرفية
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
3- إستراتيجية ( التسميع – العصف الذهني – اثر التنشيط ) كإستراتيجية تعزز الذاكرة على الاحتفاظ
ب-قارن :-
ــــــــــــــــــ
1- التفكير التقاربى – التفكير التباعدى
2- اختبارات معيارية المرجع – اختبارات محكية المرجع
3- الاختبار – القياس – التقويم
ج- إذا كانت م1= 8 ،م2= 6 ،ع1=3 ،ع2=4 ، ن=2 احسب النسبة الحرجة ؟
السؤال الثالث :- ا- اذكر بإيجاز :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أنماط التعلم عند ديفيد اوزابيل
2- دور البناء المعرفي لدى الكائن الحي
3- بعد المحتوى وبعد العمليات
ب- ناقش :- الذكاء موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد ؟
ج- كيفية حساب ثبات الاختبار باستخدام طريقة ( سبيرمان وبراون – جتمان العامة ) لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية العامة عددهم 12 ، على اختبار لقياس التذكر مكون من 20 مفردة موزعة على أربعة أبعاد ؟