منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خاص لشعبة علوم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد احمد مرتضى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد احمد مرتضى


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 43

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2013 - 10:29

محاضره د/ نادره ( المحاضرة الأولى )


الاهداف العامة لتدريس مادة العلوم :1



1- مساعدة التلاميذ على اكتساب معلومات مناسبة بصورة وظيفية.

2- مساعدة الطلاب على اكتساب عمليات ومهارات التعلم.

3- مساعدةالمتعلم على اكتساب اساليب التفكير العلمى.
4- مساعدةالمتعلم على اكتساب الاتجاهات العلمية المرغوب فيها.

خطوات اعداد الدرس:1

-الاهداف السلوكية" الاجرائية":



هى اداة من ادوات التخطيط وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية ويتحدد بوضوح فى صورة فعل سلوكى يقوم به التلميذ تحت اشراف المعلم.

وتكتب الاهداف السلوكية هكذا:
بعد الانتهاء من الدرس يجب ان يكون الطالب قادرا على ان + فعل له علاقة باهداف الدرس

صنف بلوم الاهداف السلوكية الى :

1-اهداف معرفية :

وتستخدم معها افعال ك يتعرف – يعرف يذكر – يحدد- يقارن – يميز – يصف – يستنتج – يفسر

2-هداف مهارية:



وتستخدم معها افعال ك يقيس – يجرى تجربة – يزن – يحسب – يرسم

3-اهداف وجدانية:



1- ومثل هذه الاهداف لايمكن تحقيقها من حصة واحدة

مثل كأن يبدى الطالب رأيه – يحترم زملائه – يقدر عظمة الخالق عز وجل

2- التهيئة:جعل الطالب فى حالة نفسية ملائمة للدخول فى موضوع الدرس وقد تكون التهيئة تابعة لموضوع الدرس او خارجه.

التمهيد

3- مصادر التعلم : وهى كل ما يستعين به المعلم فى شرح الدرس كالسبورة- الكتاب- لوحة توضيحية

4- خطة السير فى الدرس.

5- التقويم:
وهو تعديل او اصلا او تهذيب للاهداف التعليمية عن طريق اكتشاف مناطق الضعف والقوة وعلاجها.

بنـــيــة العلـــــــم :

تتكون بنية العلم من

1- الحقائق 2- المفاهيم 3- التعميمات 4- القوانين 5- النظريات
1- الحقائق: هى مجموعة النتائج او الملاحظات او الصفات الخاصة بموقف ما والتى تأكدت صحتها اما بالتجريب او الملاحظة او الاستنتاج.



2-المفاهيم العلمية:وهى كلمة او مصطلح له دلالة لفظية وهو تجريد لمضمون الكلمة.

مثل : المادة : هى كل ما له كتلة ويشغل حيز من الفراغ .

التكافؤ : هو عدد الالكترونات التلى تعطيها اوتكتسبها او تشارك بها الذرة اثناء التفاعل الكيميائى.



ج- ينمو بزيادة الحقائق.

ج- الاستقراء " التتبع والتفحص " : وفيها نبدأ بالجزء حتى نصل للكل.

الاستنباط" تاكيد المعلومات " : وفيها نبدأ بالكل اى الجزء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارينا عادل صديق صادق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 19/03/2013

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2013 - 21:50

شكررررررررررررررررررررررررررررررا
ممكن لو فى حاجة تانى ترفعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد مرتضى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد احمد مرتضى


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 43

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2013 - 22:52

ان شاء الله في أقرب فرصة Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 16:45

ما قد م التركيز عليه في اخر محاضرة طبقا للأستاذة الفاضلة فاطمة حمدي
........................................
أن أى مصطلح فى المذكرة مهم جدا،علاقة التفكير العلمى بلاتجاهات العلمية فهما وجهان لعملة واحدة كيفية تنمية ومعوقات أحدهم هى نفسها إجابة للأخر،كيفية تنميى أى حاجة فى المذكرة مهم صياغة الأهداف وتصنيف بلوم مهم جداااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااامع ذكر الأمثلة لكل مستوى،طرق التدريس مميزات وعيوب كل طريقة، توجيه السؤال،خصائص الأسئلة الجيدة،طبيعة العلم،مكوناته وخصائصه دور معلم العلوم اتجاه كل خاصية ،أهمية تعلم عمليات العلم ، التعلم النشط ، التقويم الجيد خصائصه أو أسسه ، شروطه ، أساليبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 16:45

دي بقا هدية مني ليكو

**اذكر المفهوم العلمي لكل من العبارات التالية : (( صيغة آخرى // عرف كل من المصطلحات التالية ))
1-هو اول مستوى للمعرفة وهى معلومات ثبت صحتها عن طريق الملاحظة والتجربة قابلة للتعديل ( الحقائق العلمية )
2- مجموعة الحقائق تربطها مع بعض ولها صفات مشتركة يطلق عليها اسم مجرد ويعرف له دلالة لفظية (المفاهيم العلمية)
3- مفاهيم علمية تصف الحدث وصفا كيفيا و هي مجموعة من الحقائق والمفاهيم العلمية التي ترتبط بعضها مع بعض (التعميمات العلمية )
4- مجموعة افتراضات عقلية لتفسير ظاهر ة معينة وتحتاج الى البحث والتجريب واثبات فرضياتها (النظريات العلمية )
....................................................
**أكمل العبارات التالية :-
1-تقسم عمليات العلم الى عمليات ................. مثل .................. وعمليات .............مثل ...........و..............
(عمليات اساسية مثل الملاحظة والقياس // عمليات تكاملية مثل التعريف الاجرائي وتفسير البيانات والمعلومات)
2- تنقسم المهارات الى مهارات ............ مثل ............ومهارات .........مثل............ و مهارة ......... مثل ......
(عملية مثل استخدام الاجهزة العملية ومهارات أكاديمية مثل القراءة العلمية ومهارات اجتماعية مثل مهارات الاتصال )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد مرتضى
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد احمد مرتضى


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
العمر : 43

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو 2013 - 18:41

جزاك الله أخي الكريم على مجهودك وجعله الله في ميزان حسناتك study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Waleed Dahi Ali Yousef
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 07/03/2013
العمر : 42

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص لشعبة علوم   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالخميس 9 مايو 2013 - 1:42

الف شكر ليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء مصطفى
مشرف
مشرف
دعاء مصطفى


عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 35

خاص لشعبة علوم Empty
مُساهمةموضوع: امتحان طرق تدريس علوم 2012   خاص لشعبة علوم Icon_minitimeالجمعة 10 مايو 2013 - 16:00

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ده امتحان السنه اللى فاتت طرق تدريس علـــــــــــــــوم د / نادرة الجندى

السؤال الاول
أ- ما المقصود بكل من المصطلحات التالية :
التعلم النشط - الحقائق العلمية - المفاهيم العلمية - التقويم
ب- أكمل ما يأتى
1- تصنف الأهداف التدريسية فى المجال المهارى الى ستة مستويات هى .....و.....و.....و.....و.....و......
2-يتصف العلم بعدة سمات تميزه عن غيره من فروعالمعرفة الخرى وهى .....و......,.....,.....,.....,.....,.....,.....,......
3-أهم الاتجاهات العلمية التى يجب اكسابها للطلاب من خلال تعليم العلوم هى
].....,.....,.....,.....,.....,......,........,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السؤال الثانى :
ناقش كلا مما يلى :
1- كيفية اكساب التلاميذ المفاهيم العلمية
2- الفرق بين بيئة التعلم النشط وبيئة التعلم التقليدى
3- مستويات الأسئلة وفق تصنيف بلوم للجانب المعرفى مع ذكر أمثلة

[
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السؤال الثالث ( أهم سؤال لانه كان سؤال تقدير للناس اللى بتحضر بس )
أ- إ حدى المهمات الاساسية فى تدريس العلوم هى تعليم الطلاب كيف يفكرون لا كيف يحفظون المقررات والمناهج الدراسية عن ظهر قلب دون فهمها واستيعابها وتوظيفها فى الحياة "
وضح كيف يمكن تحقيق ذلك

بصوا بقى ... صلوا على النبى كده
اجابة السؤال ده اهم حاجة فيها انك تذكر ربط التفيكر العلمى بالاتجاهات العلمية حيث ان لتفكير العلمى والاتجاهات العلمية وجهان لعملة واحدة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ب- وضح بايجاز كلا مما يلى :
1- كيفية اكساب التلاميذ الميول العلمية
2- ما يجب مراعاته عند توجيه الاسئلة
3- دور المعلم والمتعلم فى التعلم النشط


cheers ربنا يوفقكم جميعا ان شاء الله وتنجحوا فى الدبلومة بتقدير عالى كمان ... Smile وتجيبولى الحلاوة كلكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص لشعبة علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات طرق تدريس علوم
» ادخلوا للاهميه مواعيد التدريب العملى
» فين بتوع علوم
» التدليس فى علوم الحديث
» علوم الأعصاب neurologie

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة العامة التربوية-
انتقل الى: