قانون ثورندايك
عندما يكون الطالب فى حالة مزاجية جيدة أو غير جيدة فى مواجهة المثير وذلك قد يؤهله إلى أداء بعض الاستجابات أو النفور من البعض الآخر ، إذ أنه عندما يذاكر مثلاً مادة معينة وكان بحالة مزاجية جيدة فإنه يكون قادر على مذاكرتها جيداً وفهمها أما إذا كانت حالته المزاجية سيئة فإنه لن يفهم شىء مما ذاكره يؤدى إلى نفور والأبتعاد عن هذه المادة.
قانون بافلوف
وهو حدوث ضمور أو نسيان فى الإستجابة الشرطية أى عندما يقوم الطالب أو المتعلم بعدم تعزيز والتركيز فى المادة التى يقوم بمذاكرتها أى المثير الطبيعى أى أنه لابد له من تنشيط الذاكرة باستمرار فإن الطالب لا يكون قادر على الإستجابة وهذا يؤدى إلى نسيان وضمور فى كل ما قام بمذاكرته ولن يكون هناك استجابة للمثير لأنه لم يقم بتعزيزه باستمرار.