منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عواطف محمدعبدالعزيزمحمود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية   تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 2:07

عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم يجب تحديد العناصر التالية:-
أولا : المشكلة
سوف نعتبر أن المشكلة هي عنوان الدرس والشيء المطلوب من التلاميذ تعلمه أو اكتسابه.
مثل :
عنوان الدرس المشكلة مهارات الكتابة على لوحه الحروف

المطلوب من التلميذ كتابة اسمه علي لوحة الحروف عن طريق اختيار الحروف ولصقها من مجموعة الحروف الموجودة امامه
والغرض من هذا الدرس هو أن أقوم بتعليم التلميذ واكسابه مهاره الكتابة على لوحة الحروف

ثانيا : قانون الاستعداد
وهو مسئول عن تهيئة التلميذ واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:-
بث الاطمئنان داخل التلميذحتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت اعد المحاولة مرة اخري واختار الحرف المناسب

لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز أكثر من اهتمامه بالعقاب وذلك لأن فى هذه النظرية يكون المتعلم ليس لديه الخبرة والمهارة التي تمكنه من اصدار الاستجابة المطلوبة مباشرة مثل تعلم (القيادة – اللغات - والكتابة والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية)

ثالثا : قانون التدريب أو الممارسة
وفي هذا القانون سوف أجعل التلميذيقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة الحروف
سوف أضع أمامه لوحة الحروف وأتركه يبدأ الكتابة بنفسه.
ومن الملحوظ سوف نجد أن التلميذسوف يقوم بالبحث على أحرف اسمه ولصقها علي اللوحة وينظر الى كل الحروف الموجودة حرف حرف حتى يصل الى الحرف المطلوب ويتم الحصول عليه ولصقه علي لوحة الحروف ويبحث على الحرف الثاني ثم ينظر الى اللوحة حتى يتأكد من أنه كتبه بطريقة صحيحة وهكذا ؛وذلك لانعدام عامل الخبرة والدرايه لديه، وسوف نجد أنه استغرق وقتا كبيرا وملحوظا في كتابة اسمه
سوف أطلب منه يزيل ما لصقة من حروف اسمه علي اللوحة
وسوف أجعله يقوم بكتابة اسمه مرة أخرى ؛ومن هنا يأتى قانون التكرار
-لو قام التلميذبتكرار ممارسة الكتابة على لوحة الحروف مرة تلو الأخرى سوف يكتسب هذه المهارة ؛ففي أثناء عملية التكرار قد يحفظ أماكن الأحرف ويظل يكرر ويكرر الى أن يصل أن يكون قادرا على الكتابة على اللوحة بطريقة سهلة وسريعة .
-وفي حالة عدم تكراره لممارسة الكتابة سوف يضعف مستواه وقد ينسى ترتيب الأحرف التي بدأ يتعود على مكانها.


رابعا: قانون الأثر
الغرض من هذا القانون هو الأثر الذي يترك بداخل التلميذنتيجة لتعلمه هذه المهارة واكتسابه الخبرة المطلوبة.ففي حالة أن التلميذوصل الى تعلّم طريقة الكتابة على اللوحة وقدر على أن يقوم بكتابة اسمه سوف يشعر بحالة من الرضا والارتياح والسرور مما سيساعده على تقويتها وتكرارها فيما بعد وزاد حبه لممارستها والتدرب عليها بشكل مستمر.
أما في حالة عدم قدرته على الكتابة واحساسه بأنها أكبر من قدراته سوف يشعر بالضيق وعدم الارتياح وعدم الرضا مما يؤدى الى اضعاف تكرارها فيما بعد وكرهه لها والابتعاد عنها ونفوره منها.


اعداد
عواطف محمد عبد العزيز محمود
مجموعة ( أ ) قسم لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية صالح ابوالوفا سعيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية   تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 9:30

بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية صالح ابوالوفا سعيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية   تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 9:54

اهم التطبيقات التربويةعلى التعلم الشرطى عند بافلوف
1-يجب على المعلم اولا ان يتاكدان التلاميذ مستوعبين كل الدروس السابقة تماما قبل ان يطرح عليهم المعلومات الجديدة.
2-ان يحاول المدرس ان يطرح الخبرة التعليمية الجديده فى شكل مبسط حتى يتم استيعابها ولا تاخذ وقتا وجهدا فى شرحها
3-كلما حذفت العوامل المشتته للتلاميذ اثناء الدرس مثل (الشوشرة والصوت المزعج) كلما ساهم ذلك فى تسهيل عمليه التعلم
4-عندما كان التعزيزوالتشجيع يلعب دورا كبيرا فى التعلم ورفع الروح المعنوية للطالب ، فيجب على المعلم ان يعزز الطلبه ولو بالتشجيع المعنوى
5-يجب ان يكون المعلم ودودا ومحبوبا من قبل التلاميذ حيث ان كره التلميذ لماده دراسيه معينه قد لا يكون ناتجا من صعوبه الماده وانما يكون ناتج لكره مدرس هذه الماده



التطبيقات التربويه للتعلم بالمحاوله والخطأ عند ثورنديك
1- على المعلم ان ياخذ فى اعتباره ظروف الطالب البيئية والمدرسيه
2-ان يحدد المعلم الاستجابه التعليمية المطلوب الوصول اليها من قبل المتعلم
3-ان يعطى المعلم الطالب مساحه من الوقت لتكوين الروابط بينهم
4-ان تكون الروابط بينه وبين الطالب قويه فى حدود المعلم و تلميذه
5-على المعلم ان يصمم مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة ذاتها لسهوله التعلم
6-الاهتمام بالتدرج فى عملية التعليم من السهل الى الصعب
7-اعطاء فرصه كافيه للمارسه المحاولة والخطأ، وعدم اغفال اثر الجزاء المتمثل فى قانون الاثر لتحقيق السرعه فى التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية صالح ابوالوفا سعيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية   تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 9:59

اهم التطبيقات التربويةعلى التعلم الشرطى عند بافلوف
1-يجب على المعلم اولا ان يتاكدان التلاميذ مستوعبين كل الدروس السابقة تماما قبل ان يطرح عليهم المعلومات الجديدة.
2-ان يحاول المدرس ان يطرح الخبرة التعليمية الجديده فى شكل مبسط حتى يتم استيعابها ولا تاخذ وقتا وجهدا فى شرحها
3-كلما حذفت العوامل المشتته للتلاميذ اثناء الدرس مثل (الشوشرة والصوت المزعج) كلما ساهم ذلك فى تسهيل عمليه التعلم
4-عندما كان التعزيزوالتشجيع يلعب دورا كبيرا فى التعلم ورفع الروح المعنوية للطالب ، فيجب على المعلم ان يعزز الطلبه ولو بالتشجيع المعنوى
5-يجب ان يكون المعلم ودودا ومحبوبا من قبل التلاميذ حيث ان كره التلميذ لماده دراسيه معينه قد لا يكون ناتجا من صعوبه الماده وانما يكون ناتج لكره مدرس هذه الماده



التطبيقات التربويه للتعلم بالمحاوله والخطأ عند ثورنديك
1- على المعلم ان ياخذ فى اعتباره ظروف الطالب البيئية والمدرسيه
2-ان يحدد المعلم الاستجابه التعليمية المطلوب الوصول اليها من قبل المتعلم
3-ان يعطى المعلم الطالب مساحه من الوقت لتكوين الروابط بينهم
4-ان تكون الروابط بينه وبين الطالب قويه فى حدود المعلم و تلميذه
5-على المعلم ان يصمم مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة ذاتها لسهوله التعلم
6-الاهتمام بالتدرج فى عملية التعليم من السهل الى الصعب
7-اعطاء فرصه كافيه للمارسه المحاولة والخطأ، وعدم اغفال اثر الجزاء المتمثل فى قانون الاثر لتحقيق السرعه فى التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية صالح ابوالوفا سعيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية   تطبيق قوانين التعلم ثورندايك  فى العملية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2013 - 10:02


اهم التطبيقات التربويةعلى التعلم الشرطى عند بافلوف
1-يجب على المعلم اولا ان يتاكدان التلاميذ مستوعبين كل الدروس السابقة تماما قبل ان يطرح عليهم المعلومات الجديدة.
2-ان يحاول المدرس ان يطرح الخبرة التعليمية الجديده فى شكل مبسط حتى يتم استيعابها ولا تاخذ وقتا وجهدا فى شرحها
3-كلما حذفت العوامل المشتته للتلاميذ اثناء الدرس مثل (الشوشرة والصوت المزعج) كلما ساهم ذلك فى تسهيل عمليه التعلم
4-عندما كان التعزيزوالتشجيع يلعب دورا كبيرا فى التعلم ورفع الروح المعنوية للطالب ، فيجب على المعلم ان يعزز الطلبه ولو بالتشجيع المعنوى
5-يجب ان يكون المعلم ودودا ومحبوبا من قبل التلاميذ حيث ان كره التلميذ لماده دراسيه معينه قد لا يكون ناتجا من صعوبه الماده وانما يكون ناتج لكره مدرس هذه الماده





التطبيقات التربويه للتعلم بالمحاوله والخطأ عند ثورنديك
1- على المعلم ان ياخذ فى اعتباره ظروف الطالب البيئية والمدرسيه
2-ان يحدد المعلم الاستجابه التعليمية المطلوب الوصول اليها من قبل المتعلم
3-ان يعطى المعلم الطالب مساحه من الوقت لتكوين الروابط بينهم
4-ان تكون الروابط بينه وبين الطالب قويه فى حدود المعلم و تلميذه
5-على المعلم ان يصمم مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة ذاتها لسهوله التعلم
6-الاهتمام بالتدرج فى عملية التعليم من السهل الى الصعب
7-اعطاء فرصه كافيه للمارسه المحاولة والخطأ، وعدم اغفال اثر الجزاء المتمثل فى قانون الاثر لتحقيق السرعه فى التعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية
» تطبيق قوانين التعلم لثروديك فى العملية التعليمية
» تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية
» تطبيقات تربوية
» تطبيق قوانين افان فافلو في العملية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: