منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطوير مناهج د: سعاد مغربى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد محمد الشاذلى
عضو فعال
عضو فعال
خالد محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 34

تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Empty
مُساهمةموضوع: تطوير مناهج د: سعاد مغربى   تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2013 - 19:45

تطوير مناهج
د: سعاد مغربى
خاصة : مناهج : 2013

تلخيص الفصل الخامس
الذكاءات المتعددة
☻ تاريخ الذكاء البشري أو الأتجاه التقليدي لدراسة الذكاء :-
♥ كان ينظر للعقل البشري علي أنه قدرة معرفية موحدة يولد بها الأفراد وهذه القدرة يمكن قياسها بسهولة من خلال الأختبارات التي تتضمن اسئلة ذات إجابات قصيرة .
♥ ولكن بعد فترة قيل أن الذكاء قدرة عاملة مجردة مع وجود قدرات أخري خاصة .
♥ ثم ظهرت نظرية جاردنر :-
♥ يري أن الذكاء البشري مجموعة ذكاءات متفاعلة وكل فرد عنده مجموعة من الذكاءات هي :-
1- شخص عنده قدرة إجتماعية ( ذكاء اجتماعي )
2- شخص عنده قدرة علمية ورياضية ( ذكاء منطقي رياضي )
3- شخص عنده ثقة بالنفس ( ذكاء شخصي )

س --- هل معني ذلك أن بقية الذكاءات غير موجودة ؟ لا ولكن بمستويات .
♥ ويري جاردنر أن الذكاء ليس موحداً و أنما متعدد و أن كل فرد يمتلك ذكاءات متعددة وهذه الذكاءات توضح الفروق بين الأفراد و أن الأهتمام ليس بدرجة ما يمتلكون من ذكاء وأنما بنوعية هذه الذكاءات .



1- عرف جاردنر الذكاء علي = أنه قدرة عل حل المشكلات التي تواجه الأنسان في حياته .

الفرق بين النظرة القديمة للذكاء ونظرة جاردنر هي :
النظرة القديمة
1- الذكاء ثابت وهو هبه من عند الله .
2- الذكاء أحادي إما ذكر أو غبي
3- يستخدم الذكاء لتصنيف الأفراد .
4- يتم قياس الذكاء من خلال الأختبارات ذات الأجابة القصيرة .
5- الذكاء غير قابل للنمو .

نظرة جاردنر
1- يمكن تطوير الذكاء وتنميتة .
2- الأنسان له ذكاءات متعددة ويتميز في نوع وأحد أو أكثر .
3- يستخدم الذكاء لفهم الطاقات البشرية .
4- يتم تقييم ذكاء الأفراد من خلال أنماط ونماذج التعليم وحل المشكلات .
5- أن الذكاء قابل للنمو مثال :-( لو طفل يحب الموسيقي ولكن الذكاء الرياضي ضعيف جدا عنده فعندما نقدم له المادة العلمية من خلال أساليب حركة فنستطيع بذلك أن ننمي الذكاء الرياضي لدية) .

• أهمية الذكاءات :-
1- أن الذكاءات كلها تتفاعل وتتكامل مع بعضها وليست منفصله .
2 - أن التعليم يركز علي التفكير .
3- يستطيع أن يدرس أي مشكلة بعمق وينتج معرفة جديدة .
4- لكل شخص خصائص عقلية تميزه عن شخص أخر حتي لو كان توأمه .
5- يطبق ما تعلمه في أمور حياتية خارج المدرسة .

أنماط أو أنواع الذكاءات المتعددة :-
1- الذكاء اللغوي .
2- الذكاء المنطقي الرياضياتي
3- الذكاء المكاني البصري .
4- الذكاء الجسمي الحركي .
5- الذكاء الموسيقي .
. 6- الذكاء الأجتماعي .
7- الذكاء الطبيعي .
8- الذكاء الشخصي .


الذكاء اللغوى
1- تعريفة :-
هو الذكاء المسئول عن استخدام الكلمات والجمل وهو يركز علي حساسية الكلمات ومعانيها

للذكاء اللغوي أربعة عمليات أساسية هي :-
أ- الاستعمال البلاغي اللغة :- ويستخدم عندما نريد اقناع الاخرين بشئ ما
ب - الاستعمال التوضيحي اللغة :- ويشمل اعطاء التفسيرات لتوضح أمر ما
ج - تحليل ما وراء اللغة :
وذلك بأستخدام المعني المقصود من الكلام الذي يحمل أكثر من معني
د - تذكر المعلومات والتعبير عنها بطلاقة .


2- المؤشرات :-
التلميذ ذو الذكاء اللغوي يتميز بأنه :-
1- يقضى وقت فراغه فى القراءة
2- يعبر عن ارائة وأفكارة بسهولة وبطريقة صحيحة .
3- يتحدث مع معلميه بون ارتباك ،ويقنعهم وزملائه بما يقول
4- يستطيع أن يعرض أفكاره وأفكار الإخرين بصورة صحيحة .
5- يتذكر ما يقرأه وسمعة بسهولة .
6-يتكلم بلباقة عنده طلاقة لفظية .
7- يسرد احداث قصة فى جمل صحيحة

3- انشطة الذكاء اللغوي :-
أ - القـص :-
- أن مدخل استخدام القصة في التدريس ينمي القدرة اللغوية عند الطالب .
- علي المعلم أن يكون لدية القدرة علي سرد الحكايات وأن يراعي التسلسل المنطقي للقصة حتي يستطيع التلاميذ أعادة سردها بطريقة صحيحة .
- يجب أن ينسج المعلم قصته علي أهداف وأفكار ومفاهيم تعليمية مرتبطة بالدرس .
ب - العصف الذهني :-
- هي استراتيجية لحل المشكلات .
- يمتاز هذا النشاط بأنه نشاط لحركة العقل والتي ينتج فيها الكثير من الأفكار حول موضوع ما أو مشكلة ما والهدف منها هو الحصول علي الكثير من الأفكار .


ج- الحوار والمناقشات :-
- ويقصد بها المناقشات التي تتم بين المعلم وتلاميذه أو بين التلاميذ وبعضهم لبعض بحيث يكون هناك قضية من القضايا التي تحفز الطلبة ويتم تبادل الأراء والمعلومات حول القضية لكي يصل لحل لها .
- ويجب علي المعلم أن يخطط لهذه المناقشة مع مراعاة المرونة في أثناء تنفيذ النشاط المخطط مسبقأ ، وهذه الطريقة تجعل عملية التعليم والتعلم أكثر أثارة وتشويق .

د- المناظرة :-
- وهي أن الطلبه تتناظر في قضية لها أكثر من حل والحلول كلها صحيحة لكي نصل الي الحل الأفضل وهي تسمي صراع الأفكار أي كيف تبرر للأخر أن وجهة نظرك صحيحة .



الذكاء المنطقى الرياضى
1- تعريفة :-
اولاً :- الذكاء المنطقي هو القدرة على التفكير المنطقى والمناقشة السليمة للامور وتنظيم العلاقات السببية.
ثانياً :- الذكاء الرياضي :- هو القدرة علي استخدام الأرقام بكفاءة في شكل معادلات بسيطة أو معقدة .



2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء المنطقي الرياضي يتميز بأنه :-
1- يرتب أفكاره عند عرض أي موضوع .
2- يستفسر كثيرا عن كل ما يدور حوله.
3- يحل مشكلاته في خطوات مرتبة .
4- يجرى العمليات حسابية بسرعة ودقة .
5- يستطيع الربط بين الاسباب والنتائج .
6- يحل المسائل التى تحتاج الى تفكير.
7- المشاركة الايجابية فى حصص الراضيات
8- لا يقبل التفسيرات العامة ويسعي الي تفسيرات جديدة .

3- انشطة الذكاء المنطقي الرياضي :-
1- المعالجات الحسابية والكمية :فى غير المواد الرياضية حتى نجذب اولئك التلاميذ
2- طرح الاسئلة السقراطية : وهى عملية تحاور نقدى بين المعلم وتلاميذ كالتالى:
* طرح قضية – طرح التلاميذ لأرائهم حوله القضية – تفنيد الراء بالادلة – الاقناع .
3- استخدام الرسم الهندسي ،حل المسائل الرياضية ، اكتشاف المعلومات ،حل المشكلات .
4-التصنيف والوضع فى فئات :كتصنيف اساليب اللغة العربية ( الامر ، النهى ، الاستفهام ،...الخ) فى فئات واعمدة





الذكاء المكانى البصرى
1- تعريفة :-
يقصد به القدرة علي ادراك الطالب للعالم البصرى المكانى داخليا –فى ذهن الفرد- بكفاءه وبصورة منتظمة ، والقدرة على تشكيل الفراغات والمسافات والحساسية الزائدة للالوان.


2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء المكاني البصري يتميز بأنه :-
1- يرسم الرسوم الهندسية بدقة .
2- يفهم الرسوم المصاحبة للخريطة .
3- يترجم المعلومات فى صورة مخططات.
4- يتسلى بالرسم الحر اثناء تفكيره فى اى شئ .
5- يستطيع تحديد الشمال والجنوب ايا كان موقعه .
6- لديه أحساس بالابعاد الثلاثية في المجسمات .
7- لديه قدرة عالية علي التخيل ويعبر عنها بالرسم .


3- انشطة الذكاء المكانى البصري :-
- إن مجال الذكاء المكانى البصري هو الخيالات والصور والألوان فنحن جميعاً نتخيل أشياء في عقولنا ولكن ليس بطريقة .
1- التصور البصرى : حيث ان القدرة على التخيل موروثة داخل النظام العصبى وبالتالى يمكن للمعلم استدعاء واستحضار الصور الذهنية أثناء شرحه.

2- الرسم التخطيطى للشكل :- وهو أن يرسم الطالب رسومات تخطيطية للفكرة ويناقشه فيها المعلم للتأكد من مدى فهم التلاميذ لما قام برسمه
2- يعبر عن الخبرات التعليمية في شكل مجسمات .
3- يستخدم الطالب خياله في التعلم بالمحاكاة .
4- الرحلات : وهي للتعرف علي البيئة الطبيعية كما هي .



البذكاء الموسيقى
1- تعريفة :-
يقصد به القدرة علي استقبال الاصوات والنغمات وتمييزها والتعبير عنها والتفاعل معها .

2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء الموسيقي يتميز بأنه :-
1- يقضي وقت فراغة في غرف الموسيقي .
2- يميز النغمات الموسيقية التي يسمعها .
3- يدندن بطريقة لا شعورية .
4- يصمم نغمات جديدة للاناشيد والاغاني .
5- يلقى الشعر بطريقة ايقاعية متناغمة
6-يشارك جماعة الموسيقى فى المدرسة


3- انشطة الذكاء الموسيقي:-
1- الايقاع الاغانى والاناشيد .
2- القاء الشعر .
3- لعبة المشاعر والأحاسيس عن طريق تغير نبرات الصوت .
4- التعبير الدرامى في المسرحيات .



الذكاء الجسمانى
1- تعريفة :
يقصد به قدره الفرد علي استخدام الحركات الجسمية للتعبير عن افكار أو انطباعات أو أحاسيس أو خبرات بسرعة ومهارة وتناسق ومرونة (المنطقة المسؤلةعنه: المخيخ) .

2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء الجسمي الحركي يتميز بأنه :-
1- يمارس الاعمال الحركية بسهولة
2- يقلد حركات وايماءات الاخرين.
3- يتحرك قلقا عندما يطول جلوسه بالفصل .
4- يفهم تعبيرات المعلم الحركية بسهولة .
5- يتفوق في واحد أو أكثر من الألعاب الرياضية في المدرسة .
6- يعتمد على حركات جسمه فى معظم الاعمال.
3- انشطة الذكاء الجسمى الحركي:-
1- مسرح الفصل : هفه توظيف التمثيل المسرحى فى العملية التعليمية ،بهدف تنمية قدرات التلاميذ وامكانياتهم ، كما انها تحى المادة المتعلمة بتجسيدها فى شكل مسرحى و يعتمد علي شخصيات تنبض بالحركة والحياة .
2- المفاهيم الحركية : وهى التعبير بالايماءات عن عن الفاظ وعبارات محددة من الرس



الذكاء الطبيعى
1- تعريفة :
ويقصد به قدرة الفرد علي فهم الطبيعة من حوله أي ان يندمج الأنسان مع الطبيعة التي ينتمى إليها وهذا يؤثر في مفهومة لذاته .

2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء الطبيعي يتميز بأنه :-
1- يستمتع بالرحلات إلي الأماكن الطبيعية .
2- يحب الحيوانات والطيور والنباتات .
3- ينتبه لسلوك الحيونات والطيور فى البيئة من حوله
4- يستمتع بتنسيق الزهور والنباتات .
5- يميز أصوات الكائنات الحية بسهولة .
6- يلاحظ اى تغير يحدث فى البيئة


الذكاء الاجتماعى
1- تعريفة :
يقصد به قدرة الانسان علي التواصل مع الاخرين ويقيم معهم علاقات سويه ولديه القدرة علي فهمة لتعبيرات الوجه والصوت والحركة .

2- المؤشرات :
التلميذ ذو الذكاء الاجتماعي يتميز بأنه :-
1- يحرص علي المشاركة في المهام الاجتماعية .
2- لديه عدد كبير من الاصدقاء ويقدم النصائح ويساعد على حل المشكلات.
3- لديه مهارات قيادية ويهتم بشأن الاخرين .
4- لديه مهارات التكيف مع جماعة جديدة .
5- محبوب من الجماعة التي ينتمى إليها و مؤثر في زملائه .

3- انشطة الذكاء الاجتماعي :-
أ- تدريس ومشاركة الأقران :-
يختار طالب متميز في مادة ويشرحها الي الطلاب الذين لديهم صعوبة في بعض الاجزاء والنتيجة علاقة اجتماعية فيها تكامل بينه وبينهم ويشعر بالثقة بالنفس

ب - المجموعة التعاونية :
-تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة(4-5 افراد) غير متجانسة لتحقيق هدف مشترك
ج – المحاكاة :
كأن يرتدى التلاميذ الذين يدرسون وحدة تاريخ ملابس تلك الحقبة ، وهذا يساعد على الفهم والاسنمتاع بالتعليم والحوار والتفاعلات الانسانية الدرامية.

د - طريقة المشروعات :-
1- أن الطلبه تضع انشطة ومشروعات من خلال التخطيط الجماعي .
2- أن منهج المشروعات قائم علي أن الطالب يمارس مشروعات وأعمال مختلفة وينجزها تحت إشراف وتوجية المعلم .



الذكاء الشخصى
1- تعريفة :
يقصد به أن يكون الفرد مدرك ويعي ما يفعله ولديه القدرة علي معرفة إمكانياته ومواطن القوي والضعف لديه وعنده ثقة بنفسه فيما يعرفة .

2- المؤشرات :
- التلميذ ذو الذكاء الشخصي يتميز بأنه :-
1- يتسم بالثقة بالنفس .
2- التواضع وعدم الانانية
3- يسعي لحل مشكلاته بنفسه .
4- يحب أن يسمع الي إراء الأخرين فيه .
5- يتقبل النقد من الأخرين في شخصيته .
6- لديه رغبة في تطوير ذاته .
7- يتأمل في ذاته .
8- يرفض إعمال لا تتفق مع طبيعته .
9- يقضى وقت فراغه بالجلوس وحيدا
10- يتعلم من اخفاقه ونجاحه

3- انشطة الذكاء الشخصي :-
1- تنمية الشخصية القيادية .
2- ربط التعليم بخبراته الشخصية : بأن يسألهم عن الخبرات التى حدثت فى حياتهم والخاصة بموضوع الدرس .
3- خلق لحظات انفعالة :
- دقائق للتأمل والتفكير في صمت دون مقاطعة .
- جلسات تحديد الاهداف : بان ضعوا قائمة من الاهداف التى يريدون تعلمها .



سؤال هام /
كيف يمكن التخطيط للمنهج المدرسي في ضوء الذكاءات المتعددة ؟


إن المنهج المدرسي يعبر عن إطار فكري يؤمن به ويلتزم به القائمون على أمر المناهج الدراسية ، الأمر الذي يعكس بصورة مباشرة على كافة الممارسات التالية سواء في مرحلة الخطيط أو التنفيذ ، فلكي يخطط للمنهج الدراسي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لا بدّ من أن يؤمن المخططون لهاذ المنهج بهذه النظرية ، ويدعون إلى هذا الفكر بشتى الطرق بحيث تتغلغل في نفوس البشر بما يؤدي إلى تطوير فكرهم أولاً ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التطبيق .

مجموعة من المباديء الأساسية لبناء المنهج المدرسي وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة :
أولاً : إجراء دراسات دقيقة حول ذكاءات المتعلم :
بحيث تحدد جوانب القوة والضعف بقصد فهم أعمقّ لطبيعة المتعلم و بالتالي تسهيل عملية التعليم والتعلم .

ثانياً : صياغة أهداف المنهج
على نحو يتسق مع الذكاءات المتعددة التي يمتلكها المتعلم، ذلك أن المتعلم هو محور الاهتمام في هذا المنهج.

ثالثاً : اختيار الخبرات التعليمية المناسبة لذكاءات التلاميذ
بحيث تكون متنوعة بما يسمح لكل تلميذ بانتقاء مايناسب ذكاءاته ، و من ثم تزداد القابيلية للتعلم والانسجام فيه ، ويستطيع كل تلميذ أن يحقق ذاته من خلالها ، وتتاح له فرصة الشعور بالنجاح

رابعاً : الاندماج والتفاعل مع المجتمع ومشكلاته وقضاياه
ويمكن تحقيق ها الأندماج من خلال مشروعات خدمة البيئة ،والرحلات المدرسية والمعامل والمختبرات والمنظمات غير الحكومية والهيئات والمؤسسات الأهلية الموجودة في المجتمع .

فمن مسؤلية المجتمع أن ينمي لدى التلاميذ الإحساس الاجتماعي بمعنى إدراك التلميذ لما يعاني منه المجتمع من مشكلات وتحمل تبعات دوره في علاج المشكلات .

خامساً : اختلاف طبيعة الدور الذي يقوم به المعلم في المنهج التقليدي :
ففي المنهج القائم على الذكاءات المتعددة يقوم المعلم بالتخطيط والتوجية والمتابعة وهو في هذا الدور يسعى إلى توفير الظروف والامكانيات ، وأفضل مناخ تعليمي يناسب تنوع ذكاءات التلاميذ وبالتالي يساعد على نمو الفرد بما توفره له طبيعته وذكاءاته .

سادساً : النشاط المدرسي يعد جوهر المناهج الدراسية
التي تعتمد على الذكاءات المتعددة و بالتالي لا تعلم دون أن تكون هناك أنشطة مخططة و مدروسة بعناية ، ومن خلال هذه الأنشطة تنمو مهارات المتعلم ومفاهيمه مما يساعده على أن يمارس دوراً انتاجياً في المجتمع .

سابعاً : التدريس في ضوء الذكاءات المتعددة لا يتم بناء على نموذج محدد لهذا الغرض:
ولكن المعلم هو الذي يبدع في وضع النموذج الذي يلائم محتوى الدرس وأهدافه وذكاءات التلاميذ.




سؤال هـــــام
تخطيط درس فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
1-التركيز على هدف محدد:
يقوم المعلم بتحديد الهدف ,وصياغتة بدقة
2- طرح مجموعة من الاسئلة المرتبطة بالذكاءات المتعددة
3- تحديد انماط الذكاءات التى سيعتمد عليها فى الدرس :
بناء على طرح الاسئلة السابقة
4- نفحص بدائل الانشطة :
حيث ان هناك مجموعة انشطة لكل نمط من انماط الذكاءات ,ويقوم المعلم بفحص هذه الانشطة ويدرسها ويحدد الاكثر ملائمة لتحقيق اهداف الدرس .
5-وضع خطة تتابعية :
يحدد المعلم الترتيب المناسب لعرض وتنفيذ الانشطة التى حددها مسبقا ,كان نبدا بالانشطة اللغوية ثم الموسيقسة ثم الاجتماعية .
6-تحديد خطوات السير فى الدرس :
بمعنى ماذايفعل المعلم داخل حجرة الدراسة .
ا- الاثارة : بقصة أو لوحة تخطيطية جميلة حسب نوع الذكاء الذى سيتم تنبيهه
ب- التدعيم : مثال استخدام الحركات الجسمية لا الكلمات اللفظية
ج- التدريس : تقديم الانشطة والمواد اللازمة لنوع الذكاء
د- التقويم




كيفية عمل الذكاءات المتعدده :
اوضح جاردنر ان هذه الذكاءات وان كانت منفصلة عن بعضها البعض تشريحيا الا انه من النادر ان تعمل مستقلة ,بل انها تعمل بصورة توافقية منسجمة يكمل بعضها بعضا ,واوضح ذلك من خلال مجموعة من المسلمات الخاصة بنظريتة ,والتى يمكن توضيحها فيما يلى :
1- كل فرد يمتلك انماط متعددة من الذكاءات ,ولكنة يتميز فى واحد او اكثر منها .
2- عمل هذة الذكاءات معا بطريقة متناغمة ,ولكنها متفردة بالنسبة لكل شخص .
3- لايوجد ذكاء قائم بذاتة,الا فى حالات نادرة من العباقرة او مصابى المخ .
4- باستطاعة الفرد التعبير عن كل نمط من الذكاءات باكثر من طريقة ,فقد يجهل احدنا القراءة وهى ذكاء لغوى ولكنة يجيد رواية القصص وهى ذكاء لغوى ايضا.
5- يمكن تنمية كل ذكاء الى مستوى مناسب من الكفاءة ,اذا تيسر للفرد التشجيع المناسب



التطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة :
1- تحديد فهم أعمق لنمط ذكاء المتعلم.
2- تقديم أنشطة متنوعة تناسب الذكاءات المتعددة.
3 - ا بتكار انماط تعليمية حديثة (نظامية وغير نظامية (
4- تدعيم اساليب التعليم عن بعد والتعلم الذاتى .
5- تطوير منظومة العمل داخل المدرسة


هناك رسمتان بهذا الفصل لم أتناولهما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد محمد الشاذلى
عضو فعال
عضو فعال
خالد محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 34

تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير مناهج د: سعاد مغربى   تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2013 - 19:48

المحاضرات قمت بطباعتها ووزعتها على زملائنا الباحثين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخلاقي عنواني
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 41

تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير مناهج د: سعاد مغربى   تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Icon_minitimeالخميس 25 أبريل 2013 - 17:42

بارك الله فيك أخي الكريم .....

جزاك الله خيرا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير مناهج د: سعاد مغربى   تطوير مناهج  د: سعاد مغربى Icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013 - 23:47

مجهود طيب . بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير مناهج د: سعاد مغربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  محاضرات مادة مهارات تدريس د/ سعاد مغربى
» تطوير الذات مقدم من الطالبة / شيماء إبراهيم مغربى الفرقة الأولى تربية أسا
» بحث عن مهارات التدريس ..إشراف :- د / سعاد المغربى
» تطوير الذات ( طارق محمد عباس - دبلومة خاصة 2014 مناهج - مواد تجارية)
» سعاد زكى على عمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة الخاصة-
انتقل الى: