منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النجار محمد خيرنور
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2014

مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع Empty
مُساهمةموضوع: مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع   مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع Icon_minitimeالخميس 10 أبريل 2014 - 17:32

مبسط لعلم النفس التعليمي
ناقش احد تعريفات التعلم
تعريف فؤاد أبو حطب :. تغير شبة دائم في الأداء تحت ظروف الخبرة أو الممارسة أو التدريب
الخبرة : خبرة المتعلم الممارسة : ممارسة المتعلم ، عملية التعليم يجب أن يكون بها استقرار
أهم مايتضمنه تعريف فؤاد أبو حطب : هو البناء علي الخبرات السابقة كما عرفه بأنه : تغيرات ارتقائية التي تطرأ علي الكائن العضوي في مختلف مراحل حياته وتوصف بأنها سلوكية أو نفسية تلعب فيها ظروف الخبرة والممارسة والتدريب دورا أكبر .
اشرح بإيجاز خصائص عملية التعلم وطرق قياس التعلم ؟
خصائص عملية التعلم
عند تحليل عملية التعلم نجد أنه يتكون من عدة مكونات يمكن انجازها في الآتي
التعلم عملية تغير : عند رصد مفاهيم التعلم نجد انه يحتوي علي حدوث عملية التغيير أو إعادة التشكيل في السلوك والتغير عبارة عن التحول من نقطة التوازن الحالية الي نقطة التوازن المستهدفة . ويعني ذلك الانتقال من حالة إلي أخري وقد يكون التغير ايجابيا أو سلبيا .
التعلم بوصفة أداء :. هناك فرق بين الداء والسلوك . فالسلوك هو كل ما يصدر من الفرد في صورة رد فعل أو استجابة حركية أو عقلية ظاهرة أو كامنة . والأداء هو الجزء الظاهر الذي يمكن قياسه قياسا كميا
التعلم يتم تحت شروط الممارسة :. الممارسة عبارة عن العملية التي يقوم بها الفرد بهدف تغيير أنماط سلوكية معينة . ولكي يحدث التعلم لابد من القيام بممارسة معينة . ولكي يتم ذلك لابد من توافر شروط ، منها التغذية الراجعة والتعزيز الذي يؤدي الي حدوث الاستجابات الناجحة لحل المشكلات .
التعلم يؤثر في جوانب الشخصية
ان الهدف من التعلم هو التغير الايجابي في جوانب الشخصية للفرد ولكي يتم ذلك لابد أن يحدث التغير بطريقة شاملة ومتكاملة في الجوانب المعرفية والوجدانية والحركية.
العلاقة بين النضج والتعلم
التغيرات التي ترجع الي النضج في أساسها تتأثر بالعوامل الداخلية العضوية للفرد ، أما التغيرات التي ترجع الي التعلم فهي ترجع الي مجموعة العوامل الخارجية المحيطة بالفرد
مقاييس التعلم فيما يلي
1- تكرار حدوث الاستجابة: ويقصد بها العدد الكلي لمرات حدوث الاستجابة الصحيحة أو نسبة الاستجابة الصحيحة الي العدد الكلي لاستجابة وكلما ازدادت نسبة الاستجابة الصحيحة دل ذلك علي حدوث التعلم
2- زمن الرجع ويقصد به الفترة التي تنقضي بعد ظهور المثير وصدور الاستجابة . وكلما نقص زمن الرجع دل ذلك علي تحسن في عملية التعلم
3- سعة الاستجابة ويدل علي مقدار الاستجابة وكلما زادت سعة الاستجابة دل ذلك علي حدوث التعلم
4- مقاومة الانطفاء : كلما زادت مقاومة الانطفاء دل ذلك علي تحسن الأداء وزيادة حدوث التعلم
5- الزمن يدل نقصان الزمن علي تحسن التعلم
6- عدد الأخطاء يدل نقصان عدد الأخطاء علي تحسن التعلم
أشكال منحنيات التعلم
منحني السرعة السلبية: يمكن الحصول عليه في الأحوال الآتية
1- الاستفادة من الخبرات السابقة 2- عندما يتوافر لدي المتعلم درجة من الذكاء
3- وجود دافع يساعد المتعلم علي انجاز المهام المطلوبة منه
منحني السرعة الايجابية يمكن الحصول عليه 1- عندما يكون التعلم في البداية صعبا
2- يحدث في التعلم الحركي
س- يعد منحني الزيادة السلبية ومنحني الايجابية أشهر أشكال منحنيات تعلم التلاميذ
وضح مايمكنك القيام به اعتمادا علي مادرست لدعم وتحقيق جودة فرص تعلم تلاميذك ؟
منحني الزيادة السلبية :هو التقدم السريع في إحراز عملية التعلم وهو الذي يتقدم سريعا في عملية
التعلم ولكي نحقق جودة فرص تعلم التلاميذ لابد أن نعرف الحصول علي هذا المنحني من خلال
الاستفادة من الخبرات السابقة والتي يتم استرجاعها في الاستجابة والمراجعة
الانتقال الموجب للتعلم – عندما تتوافر درجة من الذكاء لدي المتعلم
منحني الزيادة الايجابية : هو التقدم البطيء في عملية التعلم ويحدث عندما يكون التعلم في البداية صعبا ولابد من الاهتمام بالمتعلم من خلال فترة الحضانة حتي تتوفر لديه خبرة سابقة .
أهمية المنحنيات : 1- طريقة موضوعية للحكم علي الشيء 2- الكشف عن الخطأ
3- تظهر مستوي الوسائل التعليمية 4- تظهر مستوي المتعلم
هضبة منحني التعلم : هو التفوق اللحظي عند المتعلم كما انه عبارة عن الجزء الذي يثبت فيه أداء المعلم ويقع في منطقه وسط المنحني ، تحدث هضبة التعلم لعده أسباب منها 1- ظهور التعب ونقصان في الدافعية 2- الانتقال من مستوي في التعلم الي مستوي آخر
ذبذبة منحني التعلم : هذه الذبذبات تمثل بعض التغيرات الدقيقة في النواحي الجسمية والفسيولوجية لدي المتعلم ( كالدورة الشهرية عند المرأة )
الحد المادي أو البيئي : هو الحد الذي يتوقف فيه المتعلم بسبب دور البيئة والظروف التي تحيط بالكائن الحي حيث تقف البيئة أمام تقدم المتعلم مهما حاول من جهد
الحد العملي أو الدافعي : هو الحد الذي يقرر عنده المتعلم التوقف لعدم حاجته لتطوير مستواه لدوافع مختلفة ويرجع عدم التحسن في أداء المتعلم الي انخفاض الدافعية لدي المتعلم
للتعلم عدة نماذج أو نظريات تفسره ويمكن إيجازها فيما يلي
1- الاتجاه السلوكي الإرتباطي : وهو اتجاه يقوم علي تفسير الارتباط بين مثيرات محددة واستجابات الكائن الحي لهذه المثيرات
الاتجاه المعرفي : وهو اتجاه يعطي اهتماما كبيرا للعمليات المعرفية مثل الإحساس والانتباه والإدراك والتذكر عند تفسير عملية التعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبسط لعلم النفس التعليمي/النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعبه عامه قسم اجتماع
» كيفيه تطوير الذات /النجار محمد خير نور/شعبه علم اجتماع
» مبسط عن علم النفس التعليمى/حسين مصطفى محمد /شعبه تاريخ
» علم النفس التعليمى /عبد اللاه فهمى رزق محمد/شعبه علم اجتماع
» كيفيه تطوير الذات /عبد اللاه فهمى رزق محمد/شعبه علم اجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: