علم النفس التعليمي
ويعرف بعدة تعريفات منها :
علم النفس التعليمي جزءا بالغ الأهمية من أقسام علم النفس التربوي فهو يحتل يضطلع بمهمات أساسية كتكوين المعلم وإعداده من ناحية والقياس النفسي
والتقويم من ناحية أخرى ، وتشكل سيكولوجية التعليم مدخلا أساسيا لا بد من تعرض المعلم لدراسته لخدمة العملية التعليمية ، كذلك يتعرض علم النفس التعليمي
إلى ما يسمى بالفروق الفردية التي تساعد المعلم على فهم سلوك المتعلمين كأفراد داخل الصف الدراسي ، ولذلك كان من الـمهم أن تـدرس النظريات الخاصة
بعلم النفس التعليمي ( نظريات التعلم ) التي تعرض لتاريخ تطور النظرة العلمية لمفهوم التعلم وطرقه ، فظهرت في البداية نظريات التعلم الإرتباطي (
السلوكية ) كالتعلم الشرطي والتعلم عن طريق المحاولة والخطأ ،ثم ظهرت بعد ذلك النظريات المعرفية التي عارضت ما قبلها من النظريات و علم النفس
التعليمي، هو دراسة كيفية تعلم البشر في إطار الضوابط ا لتعليمية
ويعتني علم النفس التعليمي بتعليم وتطوير الطلبة، وعادة ما يركز على المجموعات الفرعية مثل الأطفال الموهوبين
خاصة وهؤلاء الذين يعانون من إعاقات
[/b][/center]