أقوى علاج للحسد إذا عرف الحاسد
وكل ما سبق هو عبارة عن برامج علاج لم يعرف من المتسبب في الحسد أو من هو العائن ولكن هنا سنوضح أقوى علاج للحسد ولكن إذا عرفت من هو الحاسد فعليك بهذا الأسلوب وهو :-
يقول الشيخ وحيد عبد السلام بالى (إذا عرف العائن يؤمر بالاغتسال ثم يؤخذ الماء الذي اغتسل فيه ويصب على المحسود من خلفه فيبرأ بإذن الله –تعالى -: فعن أبى أمامه بن سهل بن حنيف قال: (اغتسل أبى سهل بن حنيف بالخرار فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر إليه وكان سهل شديد البياض حسن الجلد فقال عامر : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة عذراء فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم – بوعكه فقيل له : ما يرفع رأسه فقال هل تتهمون أحداً؟
قالوا : عامر بن ربيعة فدعاه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فتغيظ عليه فقال : (علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له ) فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه من ورائه فبرأ من ساعته )
رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني 0
قال ابن شهاب الزهري رحمه الله تعالى : الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيمضمض ثم يمجه في القدح ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على كفه اليسرى صبة واحدة ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى ويصب بها على ركبته اليسرى كل ذلك في قدح ثم يدخل داخله إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة )
الصارم البتار صــــــ128-127
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : (العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسل أحدكم فليغتسل )
بمعنى : من طلب منه أن يغتسل حتى يعطى الماء لأخيه فلا يرفض هذا الطلب وعليه أن يلبى لأن في حالة المخالفة يكون قد خالف أمر النبي في قوله (وإذا استُغسل أحدكم فليغتسل )
وقالت السيدة عائشة – رضي الله عنها – ( كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين ) رواه أبو داود بإسناد صحيح .
وقولها : وكان يؤمر دليل على أن الآمر هو رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما ينص على ذلك (علم مصطلح الحديث ) إذا قال الصحابي (كنا نؤمر ) أو (أمرنا ) فهذا دليل على أن الأمر صادر من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهذا يدل على مشروعية علاج المحسود بماء يصب على رأسه كما وردت السنة الصحيحة بذلك 0
الفصل السادس عشر: أقوي درع لرد الحسد والوقاية منه قبل وقوعه.
وهذه الرقى و الأذكار من حافظ عليهما لم تصبه العين بل يكون بهذه الأذكار في حصن حصين من الإصابة بالعين 0
1- الإكثار من قراءة المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومنها التعوذات النبوية 0
2- ذكر ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ).
3- ذكر (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لآمة ).
4- ذكر (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ و برأ ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل إلا طارق يطرق بخير يارحمن ).
5- (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) 0
6- (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المأتم والمغرم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك سبحانك وبحمدك) 0
7- (أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته إن ربى على صراط مستقيم) 0
8- (اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عددا اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم) 0
9- (تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفي سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) 0
زاد المعاد ابن القيم صـــــ86