مناهج بحث
د/ عبد الرحيم احمد سلامة
محاضرة (2)
**مفهوم البحث التربوى /
عملية منظمة أو نشاط منظم مقصود موجه يتسم بالدقة والموضوعية لحل مشكلة تربوية .
** ماالفرق بين البحوث التربوية والبحوث الطبيعية ؟
_ الاختلافات : فى العينة .
** المشكلات /
(1) صعوبة تكرار حدوث الظاهرة مرات ومرات اخرى ، والعكس فى مجال العلوم الطبيعية ( تتميز بالتعقيد ) .
** الموضوعية /
يجب ان يتصف البحث والباحث نفسه بالموضوعية ، ثم يبدأ حل المشكلة بأسلوب علمى .
(2) اختلاف وجهات النظر فى تقييم السلوك البشرى .
( 3) صعوبة التجربة والقياس ، اى عدم توافر مقاييس ثابتة ، ومن الصعب عمل ادوات قياس
فى العلوم التربوية ، ولا يوجد نتائج مطلقة الصحة او قاطعة .
** هل مهم الاهتمام بالبحث التربوى ، ام لا ؟ وماالذى يدعونا الى ذلك ؟
_ نعم / يجب الاهتمام به على المستوى العام .
1/ الحاجة الشديدة الى رصد الواقع التربوى بما فيه من مشكلات واتخاذ قرارات بخصوص هذه
المشكلات .
2/ المشكلات التربوية .
3/ نمو الوعى الاجتماعى باهمية البحث التربوى .
4/ على مستوى الطلاب بكلية التربية ( يجب تعويدهم على البحث ) .
** هل للبحث التربوى مستويات ، ام هل على نفس المستوى ؟
_ يجب على الباحث ان يكون مجيد لمهارات البحث العلمى .
_ مستوى بحوث الترقية ( الحاصلين على الدكتوراة او الاستاذية ) .
** مجالات البحث التربوى / صُنفت الى مجالات عديدة:_
1/ مجال مناهج وطرق التدريس .
2/ مجال اصول التربية . ( الاسس الفلسفية والتربوية والاخلاقية )
3/ مجال اقتصاديات التربية ( القضايا المرتبطة بتمويل التعليم والانفاق عليه والعائد الاقتصادى ) .
4/ مجال النظم التربوية وادارتها ( النظم التربوية وادارتها الرسمية وغير الرسمية ) .
5/ مجال التربية المقارنة ( دراسة كل مايرتبط بعملية التربية فى مجتمعات مختلفة ( دراسة التربية
فى دولة ومقارنتها بدولة اخرى ) .
6/ مجال المناهج واساليب التربية وطرق التدريس :
(ينصب على الاهداف التعليمية وتخطيط الانشطة الصفية وغير الصفية والمقررات التى يدرسها
الطلاب ) .
7/ مجال التقنيات التربوية :
(يركز على الوسائل والتقنيات المتبعة فى التعليم من حيث فاعليتها ) .
8/ مجال علم النفس /
( يهتم بقضايا مرتبطة بمراحل النمو والشخصية ) .
( انتهت المحاضرة الثانية )