[color=red]مناهج بحث
د/ عبد الرحيم احمد سلامة
محاضرة ( 3)
[/color]
** تصنيف البحوث /
_ تتوقف على طبيعة المشكلة التى يتم دراستها .
_صُنفت البحوث التربوية حسب طبيعة البحث والهدف من اجرائه ، وهناك تصنيف البحوث
حسب المنهج المتبع فى البحث .
_ التصنيف :
هدفه تبسيط وتسهيل المعلومة .
( 1) تصنيف البحوث على حسب طبيعة البحث والهدف من اجرائه :_
صُنفت هذه البحوث الى ثلاثة انواع/
1/ بحوث اساسية .
2/ بحوث تطبيقية .
3/ بحوث موقفية .
** الهدف من البحوث الاساسية /
_ هو الوصول الى معارف ونظريات جديدة او تاكيد هذه النظريات .
( البحوث الاساسية : تتم فى المختبرات ) .
_ تطبق على الحيوانات الشبيهة بالانسان (طبيعتها نظرية ) .
** الهدف من البحوث التطبيقية /
( طبيعتها عملية ).
_ تطبيق المعارف والنظريات التى تم التوصل اليها على الواقع من خلال البحوث الاساسية .
** من الذى يقوم بالبحوث الاساسية والتطبيقية ؟
_ الباحثون المتخصصون المؤهلون لذلك ، من لديهم مهارات البحث العلمى .
3/ البحوث الموقفية /
( طبيعتها ميدانية ) .
_ الهدف منها الوصول لحل مشكلة مرتبطة بموقف معين دون تعميمه على المواقف الاخرى
الشبيهة بها .
_ تُجرى فى حجرات الدراسة .
_ يقوم بها افراد غير متخصصين .
مثال/ ( تسرب التلاميذ من المدرسة ) .
2/ تصنيف البحوث على حسب المنهج المتبع فى البحث /
• المقصود بالمنهج /
_ الاساليب والاجراءات او المداخل التى سيتم استخدامها فى جمع البيانات .
_ لتحقيق اهداف البحث /
1/ الوصف ( وصف الظاهرة وصفا دقيقا ) .
2/ التفسير ( تفسير بيانات الظاهرة ) .
3/ التنبؤ ( التنبؤ من النتائج التى تم التوصل اليها ).
4/ التحقق ( التحقق من النتائج ) .
**صُنفت البحث وفق المنهج الى ثلاثة انواع /
(1) بحوث وصفية .
(2) بحوث تاريخية .
(3) بحوث تجريبية .
** البحوث الوصفية /
المنهج المتبع منهج وصفى ( اى الاجراءات والاساليب المتبعة اساليب وصفية ) .
** منهج البحوث الوصفية /
_ عملية البحث والتقصى حول الظواهر التعليمية كما هى واقعة فى الحاضر .
** البحث التاريخى /
_ من اهداف البحث التاريخى وصف الظاهرة فى الماضى وعلاقتها بالحاضر .
- مثال / ( سبب انتشار الامية ) .
** البحوث التجريبية /
- وصف الظارهة تحت ظروف معينة انت التى تصنعها وتحددها ، ثم بعد ذلك استقصاء النتيجة ( تستقصى الظاهرة ) .
- فى البحوث الوصفية ( تجمع بيانات من الواقع ووصفها ) .
- فى البحوث التجريبية ( عمل تجربة تحت تجارب معينة ثم وصفها ) .
- فى البحوث التاريخية ( وثائق من الماضى وتحليل بياناتها ثم وصف المشكلة ) .
- ** الاختلاف يكون فى طريقة التقصى للظاهرة .
- ** هل البحوث الوصفية مهمة ؟
- نعم / مهمة .
- وهناك مشكلات لايمكن دراستها الا باستخدام البحث الوصفى ، وهناك مشكلات لايمكن دراستها
الا بالبحث التجريبى ، وكذلك التاريخى .
** خطوات البحث الوصفى ، وهل تختلف عن خطوات البحث العلمى /
1/ الاحساس بالمشكلة .
2/ سرد المشكلة .
3/ تحديد المشكلة .
4/ جمع المعلومات .
5/ فرض الفروض .
6/ اختبار صحة الفروض .
** فى تحديد المشكلة وفى تجميع البيانات ليس هناك فرق .
_ فرض الفروض ( يدخل ضمنه جمع البيانات الاولية ) .
_ جمع البيانات لايعتبر وصفا .
_ صياغة الفرض ( عمل مقابلات شخصية مع التلاميذ من خلال اجاباتهم أتاكد من صحة الفروض
وهذا بحث وصفى) .
_ صيغة الفرض من الممكن ان تحتاج الى وثائق تاريخية وفى هذه الحالة اصبح بحثا تاريخيا .
** انواع البحوث الوصفية /
هناك انواع عديدة للبحوث الوصفية : _
1/ البحوث المسحية .
2/ بحوث دراسة العلاقات .
3/ البحوث النمائية .
** ملحوظة / من ضمن عناصر خطة البحث ان تذكر المنهج المتبع فى بحثك ، ولماذا ؟
** البحوث المسحية /
_ اهدافها /
مسح الواقع التعليمى كما هو واكتشافه والوصول الى حقائق تسهم فى حل المشكلات التربوية .
** انواع البحوث المسحية /
1/ بحوث المسح التعليمى /
( تركز على مسح الممارسات الادارية والتعليمية والمالية والمناهج الدراسية فى المدارس ) .
2/ بحوث تحليل العمل /
تهتم بدراسة واجبات العاملين بالتعليم ومسئولياتهم وواجباتهم نحو التعليم .
3/ بحوث تحليل المحتوى /
تهتم بتحليل محتوى السجلات التعليمية .
4/ مسح الرأى العام /
تستطلع اراء الافراد نحو قضايا التعليم .
مثال / لبحث وصفى مسحى ( تعليمى )
_أجرى بحث على ثلاثة الاف طالب ممن تركوا المدارس قبل الحصول على المرحلة الثانوية ،
للاستفسار منهم عن مجالات عديدة تتعلق بدراستهم السابقة فى المدرسة الثانوية مثل تجربتهم بالنسبة
للعقاب البدنى والهروب وعلاقتهم بالمدرسين ووجهة نظرهم حاليا فى قيمة الدراسة ، ولجمع بيانات
البحث ثم ارسال استبانات الى هؤلاء الافراد حول هذه المجالات السابقة ( العقاب البدنى ( من كان
يضربك ؟ ) ، وبعد تجميع البيانات وتفسيرها امكن معرفة اسباب ترك هؤلاء الافراد للمدرسة .
_ يُلاحظ من اجراءات هذا البحث ان عملية البحث اجريت لمعرفة اسباب الدراسة .
( انتهت المحاضرة ) .