المحاضرة الاولي ( تربية ومشكلات المجتمع )
أولا :- مفهوم المشكلة الاجتماعيةلقد قسم MILLS المشكلات الاجتماعية إلى نمطين أساسيين هما
1- المشكلات الخاصة
2- القضايا العامة
((ويرى MILLS أن الظروف هي المسئولة عن خلق المشكلات
للأفراد والمشكلة في بدايتها تأخذ طابع الخصوصية ثم تأخذ في
الانتشار حتى تصبح مشكلة كبيرة أو قضية عامة تؤرق النظام القائم في المجتمع
احد أشكال المشكلة الاجتماعية
ومن الأمثلة على ذلك مشكلة البطالة في بدايتها وان كانت تخص
أو شخصين الوضع مطمئن لكن يختلف الحال تماما عندما عندما يكون
الحديث عن عدة ملايين من العمال
تعريف المشكلة((حالة من الاختلاف بين الحاجات والمطالب الاجتماعية للأفراد من
ناحية وإمكانات هؤلاء الأفراد والموارد المتاحة من ناحية أخرى))
ثانيا :- خصائص المشكلة 1
1- عدم الاتزان بمعنى عدم الارتياح والرضي نحو وضع معين
2- الشعور بالقلق والحيرة لعدم إشباع الحاجات طبقا لقدرات وإمكانيات الأفراد
3- يهتم بها الأفراد والمجتمع لأنها تمس حياتهم
4- صعوبة قياسها والتنبؤ بها لأنها تنصب على الفرد المجتمع فى نفس الوقت
5- ارتباطها بالمشاكل الاجتماعية الأخرى
6- ترتبط بالماضى والحاضر والمجتمع
ثالثا :- أبعاد المشكلة الاجتماعيةعندما نتحدث عن أبعاد المشكلة فإننا نعنى تحليل المشكلة عواملها والظروف المحيطة
التي تسبب المشكلة وتؤثر فيها والأبعاد هي
(( تاريخي – قانوني – سياسي – اقتصادي – اجتماعي – ثقافي ))
أ- البعد التاريخي يساهم البعد الزمني في التنبؤ النسبي بمعالم المشكلة فى المستقبل وذلك لان التاريخ
سلسلة حلقات ثلاث
- فالماضي بكل ما فيه من نتائج وخبرات
- الحاضر بكل ما فيه من واقع قائم يشعر به الفرد
- المستقبل الذي يتطلع إليه الناس
ب- البعد القانوني
يساهم القانون في حل المشكلة من خلال وضع العلاقات وتنظيمها في
صورة معايير وقيم ومثل وقوانين تنظم الحياة الاجتماعية بين الأفراد والمجتمعات
ج- البعد السياسيتقع المشكلات الاجتماعية في بؤرة اهتمام رجال السياسة فى اى مجتمع محاولين
بذلك بذل أقصى جهد لحلها لتحقيق حالة من الرضا والكفاية والأمن عن أوضاعها الاجتماعية
د- البعد الاقتصاديمشكلة التعليم فو مصر لها مسببات اقتصادية سواء من حيث التمويل أو التكاليف
أو العائد الاقتصادي من التعليم نفسه وخلاصة القول أن المشكلة الاجتماعية
ترتبط بالبعد الاقتصادي وهو احد معالمها الرئيسية
و- البعد الاجتماعييتمثل البعد الاجتماعي للمشكلة الاجتماعية في مدى تأثرها على السلوك الاجتماعي
للإفراد سواء كانت مشكلة اقتصادية أو سياسية أو ثقافية لعدم الشعور
بالمسئولية والانتماء القومي وانتشار الرشوة والنفاق والتملق وانحراف
الشباب وانتشار المخدرات نتيجة حتمية لمشكلات اقتصادية وسياسية أكن
في النهاية إلى هذه الأوضاع الاجتماعية
ى- البعد الثقافي يتمثل في أسلوب الحياة وطريقتها في مجتمع من المجتمعات بكل ما فيه
من أراء وأفكار ومفاهيم وعادات وقيم وبذلك كل هذه العوامل تتغير لتظهر
عادات وقيم جديدة وتختفي عادات وقيم قديمة اى أن الثقافة هي التي من
خلالها يبنى المجتمع أرائه وأفكاره ومفاهيمه الجديدة ويستغنى بطبيعة الحال
عن افكارة القديمة
رابعا :- المنهج العلمي لحل المشكلات الاجتماعيةيستلزم الأسلوب العلم لحل المشكلة إلى عدة خطوات هي
الإحساس تحديد بناء اختيار
بالمشكلة المشكلة الفروض الفروض
أولا :- الإحساس بالمشكلة كأن يشعر المدرس بالضيق وعدم الارتياح عندما يجد التلاميذ لم يفهموا الدرس
وهذا موقف مشكل يحتاج إلى تفسير ومن ثم تحديد الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة
ثانيا :- تحديد المشكلة يأخذ المدرس على عاتقه القيام بتحديد وتحليل الموقف إلى عناصره الأولية وتحليل
الظروف التي من المحتمل أن تكون لها صلة بالظاهرة وتبدأ العمليات العقلية الذكية
في تحديدها تحديدا دقيقا ((المشكلة))
ثالثا :- بناء الفروض
الفروض العلمية عبارة عن ((حلول مقترحة في حاجة إلى إثبات أو برهان
لاختيار صدق صحتها والتأكد من سلامة تعميمها ،
هكذا ويبنى الفرض العلمي بغض النظر عن طبيعة الدراسة، فقد يضع
فريضته العلمية لعدم فهم التلاميذ للدرس كتالي:-
1- ضيق وقت الحصة
2- الضوضاء في جو الحصة
3- طريقة عرض الدرس
4- عدم استخدام وسائل الإيضاح
5- تأخير وقت الحصة أخر اليوم الدراسي
رابعا :- اختيار الفروض وبعد تحديد بناء الفروض فانه يتحتم على المدرس لمعرفة مدى صحة هذه الفروض
من عدمه نقوم بعمل اختبار من خلال استفتاء يوزع على تلاميذ الفصل يقول فيه عبر بصراحة..........................
يرجع عدم فهمك للدرس إلى عوامل عدة منها (أوافق) (لا أوافق)
1- ضيق وقت الحصة
2- الضوضاء الموجودة بالفصل
3- عدم استخدام وسائل الإيضاح
4- طريقة الشرح في الدرس
5- تأخير وقت الحصة لآخر الدرس
وبعدما يقوم المدرس باستطلاع رأى التلاميذ بطريقة صحيحة وديمقراطية
عن طريق استمارة جمع بيانا وبعدها يستخدم مقاييس إحصائية لقياس
نسب تكرار التلاميذ في كل سؤال فقد ناتى النتائج الإحصائية كالاتى:-
م السبب النسبة المئوية الأهمية النسبية
1 ضيق الحصة 30% 4
2 الضوضاء 70% 1
3 عدم استخدام وسائل الإيضاح60% 3
4 الشرح 68% 2
وهكذا
خامسا :- استخلاص النتائجبعدما تم إعطاء نسب للأسباب التي أدت للظاهرة سوف يتوصل المدرس
إلى أهمية ودرجة تأثير كل سبب من هذه الأسباب وذلك بعد ترتيب الأسباب
ترتيبا تنازليا من حيث مدى قوة تأثيرها في الظاهرة والأهمية النسبية لها
مما سبق يصل المعلم إلى أهم النتائج في تفسير هذه الظاهرة ويصل أن الضوضاء
هي التي أدت إلى عدم فهم التلاميذ للدرس