| التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت | |
|
+23saidBaraka اميرة شوقي احمد جبران ليلى على احمد محمد جابر صقر قريش سامية جمال أخلاقي عنواني اسلام محمود السمان احمد بشاري أبو عمر الأقصرى omar khalefa eman mahmod اسراء خليفه مروة موسى دعاء مكي abd elhameed aly mauanasre بسمة حسن زينب محمد منى مصطفى النحاس طايع رانيا جمال روضة الهادي امام مصري حافظ 27 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:11 | |
| هذه النظرية ليست مجرد كلام نظري يعرض كترف فكري , وانما لها العديد من التطبيقات التربوية التي يمكن للمعلم استغلالها لتحقيق اهداف العملية التعليمية نذكر منها 1- يمكن الاستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الضغار , حيث يفضل اتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معني كالكلمات أو الجمل ، فكلمة (أم ) تحمل من المعاني مالايحمله الحرفان (أ) و(م) مثلا 2- يمكن الاستفادة من مفهوم الاستبصار في حل المسائل الهندسية أو التفكير في مشكلة رياضية ما ، وذلك بحصر المجال الكلي للمشكلة وهناك العديد من التطبيقات التربوية لهه النظرية المعرفية
شكرا لكم علي منحي هذه المساهمة البسيطة | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: . تجارب الجشطالت القديمة - الكلاسيكية و. تجارب الجشطالت الحديثة الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:26 | |
| . تجارب الجشطالت القديمة - الكلاسيكية - : وهي التجارب التي قام بها ( كوهلر ) ، أي في بداية ظهور هذه النظرية حيث أجرى نوعين من التجارب التي طبقها باستخدام قردة الشمبانزي حيث كان أساس هذه التجارب هو مشكلة حصول القردة على الموز في كل تجربة باستخدام ما أسماه بالإستبصار وهو مفهوم سنتعرض له لاحقا في بحثنا هذا ، ويمكن عرض هاتين التجربتين كالآتي : 1. تعريض القردة لمشكلة العصيّ :
- في واحدة من هذه التجارب وضع ( كوهلر ) القرد في قفص مغلق يوجد به موز معلق في سقف القفص ووضع بعض العصيّ في أرض القفص بحيث يمكن استخدام هذه العصيّ كأداة للحصول على الموز الذي كان مرتفعا بحيث لا يمكن للقرد الوصول إليه بواسطة يديه المجردتين ، وأخذ القرد يحاول الوصول إلى الموز بدون فائدة حتى أدرك ما حوله من العصي بحيث أخذ يرمي الموز بتلك العصي ثم أدرك أنه يمكن أن يستخدمها في الحصول على الموز . - وفي إحدى هذه التجارب وضع قرد في قفص يحتوي على موز معلق في سقفه ووضع داخل القفص عصا قصيرة لا تصل إلى مستوى الموز ولكن وضع خارج القفص عصا طويلة يمكن استخدام العصى القصيرة في جلبها وحين وضع القرد أخذ يحاول الحصول على الموز بواسطة يده أو بواسطة العصا القصيرة بلا فائدة ولكن بعد أن يأس من المحاولة أخذ ينظر إلى المجال المحيط به وفجأة استطاع استخدام العصى القصيرة للوصول إلى العصا الطويلة التي استخدمها للحصول على الموز . - وفي تجربة مماثلة وضع أمام القرد في القفص نوعان من العصيّ أحدهما سميك والآخر أقل سماكة بحيث يجب على القرد أن يدخل العصى النحيفة في العصى السميكة ليستخدمهما في الحصول على الموز الذي وضعه خارج القفص ، وقد حاول الشمبانزي الحصول على الموز بواسطة أحد العصوين ولكن بدون فائدة ، وبعد أن يأس القرد أخذ يلعب بالعصوين حتى استطاع أن يكتشف أن كل منهما يمكن أن يلتحم معا الآخر وبذلك استطاع أن يحصل على الموز . 2 . تعريض القرد لمشكلة الصناديق : في هذا النوع من تجارب (كوهلر) وضع القرود في قفص وعلق في أعلاه موزا ووضع عدة صناديق بأطوال معينة بحيث لا تستطيع القردة الحصول على الموز إلا باستخدام الصناديق بأن تضع بعضها على بعض ، وبعد أن حاولت القردة مرارا وتكرارا أن تقفز إلى الموز للحصول عليه بغير جدوى استطاع أحد القردة - وكان اكثرها ذكاء - التوصل إلى حل المشكلة والحصول على الموز بعد أن أدرك العلاقة بين الصندوق والإرتفاع الذي يؤهله للحصول على الموز . وقد لاحظ (كوهلر)ان الكائن يصل إلى مرحلة من الإدراك لما حوله من العناصر يأتي بعدها الحل للمشكلة المطروحة وهو ما عرف فيما بعد بالإستبصار الذي يعتمد على كيفية ترتيب صياغة المشكلة . وهناك العديد من التجارب الجشطالتية الكلاسيكية التي قام بها عدة باحثين فقد قام كل من ( كونجو ) و(يركز) بتجارب على صغار الغوريلا حيث اتفقت نتائجها مع نتائج تجارب (كوهلر) ، وهناك أيضا التجارب التي قام بها (كوفكا) .
ب . تجارب الجشطالت الحديثة : هناك العديد من الجشطالتيين - علماء النفس المهتمين بنظرية الجشطالت- الذين قاموا بعمل التجارب التي تساعد على فهم هذه النظرية منهم : 1. تجارب برون وبكشتاين : اهتم كل من برون وبروكشتاين ببحث الفرق بين سلوك الغوريلا والشمبانزي من جهة والأطفال من جهة أخرى ، حيث أثبتوا من خلال دراستهم أن التعلم لا يحدث فجأة إلا إذا كان المتعلم له خبرة معينة في ذلك المجال ، أما في أن تكون المشكلة جديدة فإن التعلم يكون دائما تدريجيا . فالتعلم المباشر يحدث عندما يستطيع المتعلم تعميم خبرة سابقة على موقف جديد .
2 . تجارب البرت : قامت ألبرت بتجاربها على مجموعة من الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة بعد حيث اختارت مجموعة منهم وقسمتهم لمجموعتين ، ثم عرضتهم لمجموعة مواقف مشابهة لمواقف تجارب كوهلر - أي مشكلات العصي والصناديق الآنف ذكرها - وبعد ذلك لاحظت سلوكهم حيال هذه المواقف ولاحظت أن طرق الحل عند الأطفال تراوحت بين السلوك التجريبي والسلوك التجريبي المتمثل في طريقة المحاولة والخطأ والحل المباشر دون تجريب ، مع تفاوت في كمية حدوث كل من أنواع السلوك هذه . وهناك العديد من الباحثين في نظرية الجشطالت قاموا بالتجارب الحديثة في هذا المجال منهم : ( دنكر ) ، ( بييه) ، ( ولف ) وغيرهم من الباحثين.
نتائج التجارب :
هناك العديد من النتائج التي خلص إليها الباحثون من هذه التجارب في النظرية الجشطالتيه نذكر منها : 1- السلوك يصدر عن حالة التوتر النفسي الموجودة ( الجوع في تجربة القرد ) . 2- يهدف السلوك إلى الوصول إلى ما يزيل حالة التوتر ( الموز في التجربة) . 3- قد يوجد عائق يحول دون الوصول إلى الهدف المرجو لإزالة التوتر . 4- على المتعلم أن يدرك المجال الذي يحيط به إدراكا واضحا. 5- للوصول إلى الحل فجأة أو ما يسمى بالإستبصار يجب إدراك العلاقات المختلفة بين ما يوجد في مجال البيئة . 6- الحل الذي يتوصل إليه عن طريق الإستبصار يمكن تطبيقه في مواقف جديدة . 7- يتميز سلوك المتعلم بالوحدة و الوظيفية .
الإستبصار :
هناك عدة آراء في تفسير كلمة الإستبصار فقد أطلقت لتدل على عدة معاني مختلفة المستوى منها على سبيل المثال قد يراد منها مجرد الفهم للموقف وكيفية الوصول للحل ، وقد يقصد منها الطريقة التي تعالج بها مشكلة بالبحث عن العلاقات الداخلية والمبادئ الرئيسية ، ولكن هناك تعريف قد يكون أكثر دقة من ناحية نظرية الجشطالت حيث يمكن القول بأن الإستبصار يعني (( ادراك مفاجئ للعلاقات بين عناصر أو جوانب الموقف التعليمي ، نتيجة إعادة تنظيم تلك العناصر بشكل جيد )). ويمكن تصنيف طرق الإستبصار إلى طريقتين هما :
1- طريقة يقوم الفرد فيها بعملية الاستكشاف لما في الموقف من قوى وما بينها من علاقات ثم يقوم بمحاولات عشوائية بعد ذلك ينتظر الحل . 2- طريقة تعتمد على المعالجة الذكية للموقف بوضع خطوات الحل واكتشاف العلاقات بدون عشوائية .
درجات الاستبصار :
كلما كان الحيوان أرقى في السلم الحيواني كلما زاد احتمال حدوث الاستبصار ونلاحظ أن السلوكيين كانوا يعتمدون في تجاربهم على حيوانات أقل رقيا من حيوانات تجارب المعرفيين كالجشطالت، ويمكننا تقسيم الإستبصار حسب مستوياته إلى ثلاث درجات : - استبصار ما بعد الحل (POSTSIGHT ) : وهو الإستبصار الذي يتم بعد تحقق الحل ( كسلوك القرد الذي أدخل العصاتان بدون تفكير منه أدرك بعد ذلك فائدة العصابتان بالوضع الجديد لهما ) . - استبصار مصاحب للحل : ويعني اكتشاف الحلول أثناء ممارسة النشاط ذاته ( مثل حل المسائل الهندسية الصعبة التي يكتشف حلها أثناء محاولة حلها) . - الإستبصار السابق على الحل ( PERSIGHT) :
وهو أرقى أنواع الإستبصار حيث يدرك المتعلم حل المشكلة عن طريق المعالجة الذهنية وقبل محاولة الحل ( كإستبصار خصائص الفضاء من قبل العلماء قبل الرحلات الفضائية ) وهذا النوع خاص بالإنسان الذكي .
خطوات الإستبصار :
هناك عدة خطوات يمر بها المستبصر في طريق الوصول إلى الإستبصار ومن ثم الوصول إلى حل المشكلة : أ . استطلاع مكونات الموقف والربط بين عناصره . ب. الإهتمام بالهدف والإنتباه إليه ( كما هو الحال في تكرار نظر القرد إلى الموز في تجربة كوهلر ) . جـ. الإكثار من المحاولة في السبيل الأكثر إحتمالا للوصول إلى الحل . د . عند الانتقال السريع من المحاولات الخاطئة إلى المحاولات الأكثر نجاحا فإن ذلك يعني ظهور التعلم بالاستبصار للوصول إلى الحل . هـ. القدرة على اكتشاف العلاقات الهامة للوصول للحل وعم التفكير في ما عداها من مميزات التعلم بالاستبصار .
أسس التعلم بالاستبصار :
1. الحلول المبنية على الاستبصار تتكرر بسهولة ،أي أن التعلم بالاستبصار أسرع من التعلم بطريقة المحاولة والخطأ . 2. يمكن استخدام الحلول التي تظهر عن طريق الإستبصار في المواقف الجديدة .
3. التعلم عن طريق الإستبصار يحدث عقب فترة من البحث والتنقيب. ففي المراحل الأولى قد يفشل الكائن في تجاربه ، وهذا ما يجعل البعض يقول بأن التعلم بالمحاولة والخطأ لا يختلف عن الإستبصار ، ولكن الجشطالتيون يفرقون بين التجارب التي تقوم على الإستبصار والتي توجه المختبر وبين التجريب العشوائي.
العوامل ا لمحددة للإستبصار :
1- النضج العقلي والجسمي : فكلما كان الكائن أكثر قدرة ونضج كلما استطاع إستخدام الإستبصار كطريقة في التعلم . 2- الخبرة السابقة : وللخبرة دور مساعد على سرعة تنظيم القوى والعلاقات في الموقف الواحد . 3- التنظيم : ويقصد به تنظيم المجال إذ ان الإستبصار ممكن فقط إذا كان الموقف التعليمي منظم بطريقة خاصة يسمح بالملاحظة لعناصر الموقف جميعها .
معيقات الإستبصار :
هناك عوامل تؤدي إلى إعاقة عملية الإستبصار مثل : أ - الصعوبة والتعقيد في الموقف المراد حلّه . ب- عدم وجود الدافع الذي يقوي من العزيمة ويؤدي إلى بذل الجهد . جـ- تعدد المثيرات التي تشتت الإنتباه . د - قلة الخبرة السابقة بالمواقف المتعرض لها . هـ- عدم إدراك الموقف ككل .
قوانين الإدراك كأساس لقوانين التعلم في الجشطالت : :
للإدراك مكانة أساسية في نظرية الجشطالت ، حيث قدمت نظرية الجشطالت تفسيرا لكثير من الوقائع النفسية كالذاكرة والإبتكاروالإستدلال وأهم قوانين الإدراك - الذي يعّرف عند الجشطاليين بانه ( عملية تنظيم المدخرت الحسية في خبرات لها معنى - أهم قوانينه هي :
1 - قانون الإمتلاء : حيث يسعى كل شكل إلى أن يكون له تنظيم جيد بحيث يكون منتظما وثابتا ومبسطا .
2 - مبدأ التشابه : تتجمع العناصر المتشابهة - سواء في الشكل أو اللون أو الحجم - مع بعضها البعض في وحدات . 3 - مبدأ التقارب : تتجمع العناصر في وحدات كلما تقاربت مع بعضها . 4 - قانون الإكتمال : تسعى الأشكال الغير مكتملة إلى اتخاذ صفة الإكتمال للوصول إلى خالة من الثبات الإدراكي . راجع في ذلك كتاب سيكولوجية التعلم وانماط التعليم د / ممدوح الكناني ، د / احمد الكندري
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: لماذا ندرس الفروق الفردية الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:54 | |
| [right]1من الأهمية ان نعرف لماذا ندرس الفروق الفردية 1- سهوله المقارنة بين فرد وآخر في سمة معينة 2- مقارنة مراحل النمو المختلفة للأنسان 3- معرفة الفروق الفردية في المراحل العمرية تساعد عند وضع المناهج 4- توضح المستويات التحصيلية المختلفة للمتعلمين 5- توزيع الأنشطة المختلفة بالمدرسة وفق المواهب والقدرات المختلفة للطلاب 6- تصنيف المتعلمين حسب الميول والمواهب مثل - صناعة أو زراعة أو تجارة اذا اعجبتك المساهمة فقل يا الله رب واحد لا اعبد سواه | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: تعريف الفروق الفردية الأربعاء 25 أبريل 2012 - 14:40 | |
| تعريف الفروق الفردية التعريف النفسي هي الأختلافات والتمايز بين الناس في مجموعة من السمات النفسية والصفات الجسمية التي تميز البعض عن البعض الآخر التي تؤدي تفردهم من سمة أو صفة معينة التعريف الاجصائي التربوي هو انحراف درجة كل متعلم في امتحان معين في مادة معينة عن متوسط درجات الفصل ومجموعه ومن خلال هذين التعريفين يمكننا ان نقول اذا طبقنا مبدأ الفروق الفردية في الواقع التعليمي أو التربوي من الجهة النفسية نجد أن : الدرجة العليا أو الصغري ليست لها قيمةفي الجانب النفسي ولكن قيمتها تحدد أوتستمد من المعيار ، فالمعيار هنا هو المتوسط بمعني اذا طبق المعلم امتحان معين في مادة معينة علي 40 متعلم كل متعلم يحصل علي درجة معينة في هذا الامتحان تختلف عن متعلم آخر , هذه الدرجة بالنسبة لدرجة النهاية الصغري أو الكبري في علم النفس التعليمي ليس لها قيمة اذا قورنت بمعيار ولكن المتوسط أو الانحراف المعياري يعطي لها هذه القيمة. بمعني أن المعلم يقوم بجمع الدرجات للمتعلمين ثم يقسمها علي عدد التلاميذ فنحصل علي المتوسط وليكن هذا المتوسط يساوي 40 فما زاد عنها فهو متفوق ومن نزل عن 30 دجة التي هي الصغري فهو الفاشل ونستنج من ذلك الأتي 1- كلما زاد العدد عن درجة النهاية الصغري ال 30 فأنت معلم ناجح 2- كلما قلت النسبة عن درجة النهاية الصغري ال 30 فأنت معلم فاشل فوائد المعيار 1- معرفة مستوي المتعلمين في مقرر معين أو ملدة معينة 2- سهولة المقارنة بين درجات المتعلمين 3- بيان المستوي الحقيقي لكل متعلم علي حدة انتبه ايها المعلم اذا كان المتوسط كبير للمتعلمين والانحراف صغير فهذا دليل علي نجاح العملية التعليمية وانك معلم ناجح ااما العكس اذا كان المتوسط صغير للمتعلمين والانحراف كبير فهذا دليل علي انك معلم فاشل اذا اعجبتك المساهمة فقل يا الله اله واحد فرد صمد لم يلد ولم يولد | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: اجابة سؤال مهم الأربعاء 25 أبريل 2012 - 21:09 | |
| اذا كانت نسبة سهولة احدي أسئلة اختبارات التذكر 0,65 فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة اذا كانت ن = 40 الاجابة الخطأ المعياري = _ع الجذر التربيعي ن الانحراف المعياري = الجذر التربيعي للتباين التباين = معامل الضرب في معامل السهولة = 0,65 في 0,35 = 0,2275 الانحراف المعياري ع = الجذر التربيعي ل 0,2275= 0,48 الخطأ المعياري = 0,48 /الجذر التربيعي ن 40 = 0.075 اود المعذره علي عدم معرفه كيفيه كتابه رمز الجذر | |
|
| |
روضة الهادي عضو ملكي
عدد المساهمات : 1811 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 25 أبريل 2012 - 21:35 | |
| معلش حضرتك ممكن توضح اكتر لان قانون الخطأ المعياري = ع ْفي الجزر التربيعي لـ 1 - رأأ ده اللي خدناه في فروق فرديه فياريت حضرتك توضح اكتر | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: الأبنية المعرفية - الذاكرة العامله ) لها دور فعال وكبير لدي المتعلم الخميس 26 أبريل 2012 - 0:48 | |
| البناء المعرفي هو محتوي الخبرات المعرفية لدي الفرد المتعلم، حيث يشير هذا المحتوي المعرفي الي تفاعل المعلومات الجديدة مع المعلومات السابق تعلمها كما تشير استراتيجية الاستخدم الي طريقة توظيف هذا المحتوي معرفيا في ضوء المعلومات الجديدة . يري ( ديفيد ايزابيل) ان البناء المعرفي يتمثل في 1- اعطاء المادة التعليمية الجديدة التي لها معني اضافي ، هذ المعني الاضافي يتحدد في ضوء خصائص البناء المعرفي لدي الفرد المتعلم 2- تخفيض احتمالية نسيان المادة التعليمية الجديدة عن طريق ربطها بغيرها 3- جعل المادة المتعلمة الجديدة اكثر قابلية لاسترجاع عن طريق جعلها جزء دائم من المحتوي المعرفي لدي الفرد المتعلم ان اشاء نكمل خصائص البنية المعرفية في وقت لاحق
| |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 26 أبريل 2012 - 2:05 | |
| ارجو التوضيح لانى مش فاهمة حاجة بجد ارجو التوضيح وازاى حصلنا على النتيجة دى ونبقا شاكرين افضالك | |
|
| |
منى مصطفى النحاس طايع عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 26 أبريل 2012 - 13:46 | |
| لوسمحتم لو حد عندة حل لامتحان الدكتور ياسر عبد الله سنة 2010 دور مايو وبارك الله فيك | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: اجابه السؤال الاول في شيتات الفروق الفردية هام جدا الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:15 | |
| تناول بالشرح ما يلي: الانتقادات التي وجهت إلي النظريات العاملية في الذكاء ( نظرية العاملين – نموذج بنية العقل ) ؟ الأنتقادات التي وجهت الي نظرية العاملين – سبيرمان 1- لايمكن تعميم نتائج هذه النظرية لأنه استخدم عينات صغيرة وطبق عليها النظرية مثل تلاميذ المدارس 2- لقد استخدم سبيرمان عدد قليل من الختبارات وكان جميعها حسية وبسيطة تقيس التميز السمعي واللمسي ولا تقيس النشاط العقلي 3- الأسلوب الحصائي الذي استخدمة سبيرمان هو معادلة الفروق الرباعية ولهذه المعادلة عده انتقادات هي 1- تكشف عن وجود العامل العام في حالة انطباق المعادلة علي المصفوفة اما في حالة عدم الانطباق فلاتكشف عن شيء 2- لاتكشف عن وجود العوامل الطائفية ومن ثم فانها تتنافي مع التدريبات الميدانية 3- التوجيه التربوي في ضوء نظرية سبيرمان يكون امرا مستحيلا لانه لايراعي الفروق الفردية الانتقادات التي وجهت الي نموذج بنية العقل؟ 1- يتعارض مع فكرة التنظيم الهرمي 2- العينة التي استخدمت ادت الي ظهور عدد ضخم من القدرات العقلية 3- الاختبارت كانت ورقه وقلم ولم تكن اختبارات تحريرية 4- النتائج التي توصل اليها جيلفورد وتلاميذه تتعارض مع العلم الحالي هذه اجابة اول سؤال في شيتات الفروق الفردية
| |
|
| |
زينب محمد عضو نشيط
عدد المساهمات : 111 تاريخ التسجيل : 11/01/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:24 | |
| شكرا استاذ امام . حضرتك متعرفش السليم امتى
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:29 | |
| اولا لا شكرا علي واجب ثانيا غدا ان اشاء الله اخر محاضره د/ ياسر اعتقد انها مهمة جدا | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: اجابه السؤال الثاني في شيتات الفروق الفردية الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:53 | |
| إستراتيجية ( التسميع – انتشار أثر التنشيط – العصف الذهني ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة علي الاحتفاظ ؟ استراتيجيه التسميع :. تساعد علي تنظيم المعلومات وتجميعها مما يسهل عملية تذكرها واستدعائها لاحقا ويوجد نوعان من التسميع هما أ – الاحتفاظ أو الصيانة والهدف منه هو الاستخدام الفوري او الحالي للمعلومات
ب- التسميع المكثف أو المفصل والهدف منه الاحتفاظ بالمعلومات بذاكرة المدي الطويل ثانيا إستراتيجية انتشار اثر التنشيط :. تنص هذه الاستراتيجية علي ان المعلومات تخزن في الذاكرة علي شكل شبكات متداخلة ومتفاعلة كل شبكة تحوي مصطلح واحد ويعتمد قرب او بعد الشبكات عن بعضها وعن قرب وبعد المصطلحات التي تبني عليها الشبكات مثال لإستراتيجية انتشار اثر التنشيط ان التفكير في مفهوم معين (كالكلب) مثلا قد يثير جميع الشبكات الاخري ذات العلاقه القريبة والبعيدة منها ( اللحم – العظم – القطة – المطاردة – الحراسة- اللصوص الطعام ) ثالثا استراتيجية العصف الذهني وهي عبارة عن البحث دلائل وقرائن معينة مع توظيف قواعد المنطق وآليات الابتكار لتوليد استجابة ما حول الخبرة المراد تذكرها
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: سؤال مهم جدا جداهل الفروق الفردية هي فروق في الدرجة أم النوع ؟ الجمعة 27 أبريل 2012 - 22:14 | |
| هل الفروق الفردية هي فروق في الدرجة أم النوع ؟ | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: معلومات مهمة في الفروق الفردية الجمعة 27 أبريل 2012 - 22:46 | |
| تعتبر القدرات العقلية والذكاء والميول أكثر ثباتا من سمات الشخصية والحالة المزاجية لان السمات الشخصية والمزاجية تتاثر بالجوانب الثقافية وأساليب التنشئة في الأسرة لذا فهي متغيرة ومتقلبة من وقت لاخر. تقاس الفروق الفردية بالمدي الكلي والانحراف المعياري فمصطلح الفروق الفردية يعني بالحصاء التشتت اسباب الفروق الفردية 1- الوراثة : الشكل واللون والمظهر وهي تعتمد علي انتقال الجينات الوراثية من الجد الي الاب الي الابن الام تعطي 23 كروموزوم والاب نفس العدد ليكون المجموع 46 كرومزوم لو زاد العدد او قل يحدث خلل عقلي وغالبا يكون ي زواج الاقارب 2- البيئة : آلية التعامل مع الأشياء ، وتعني المثيرات الفيزيقية كالحرارة والبرودة والمواقف الاحباطية والمؤلمة والذكريات ... والنفسية التي تحيط بالانسان ككل والبيئة التعلمية التي تحيط بالمتعلمين 3- | |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الجمعة 27 أبريل 2012 - 23:29 | |
| يعنى بكرة فيه امتحان اعمال سنة للدكتور ياسر ولا ايه؟ | |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الجمعة 27 أبريل 2012 - 23:58 | |
| مشكور اخى امام بس ياريت لو تعرف امتى معاد امتحان اعمال السنة للدكتور محسوب تبلغنى | |
|
| |
منى مصطفى النحاس طايع عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت السبت 28 أبريل 2012 - 0:17 | |
| اختبار عدد اسئلتة40 ومتوسطة18.2 وانحرافة المعياى8 فما هو معامل ثبات هذا الاختبار ارجو الحل وبارك اله فيكم | |
|
| |
mauanasre عضو فعال
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 05/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت السبت 28 أبريل 2012 - 0:47 | |
| شكرا جزيلا اخونا العزير ربنا يجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
abd elhameed aly عضو نشيط
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 17/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت السبت 28 أبريل 2012 - 19:56 | |
| شكرا جزيلا اخى امام نرجوا المزيد تشكرررررررررررررات | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت السبت 28 أبريل 2012 - 22:30 | |
| تسليم الشيت بتاع الدكتور ياسر امتى ؟ وتسليم الشيت بتاع الدكتور محسوب امتى؟ |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأحد 29 أبريل 2012 - 0:44 | |
| الاستاذ امام طبعا شكرا لحضرتك على مجهودك ولكن لى رجاء عند حضرتك لاحظت ان كل مساهمات حضرتك فردية ولا ترفقها فيما يناسبها من محاضرات لا ن بكد حضرتك كل المجهود ده حيضيع وراء فى المساهمات ولن يستفيد احد فرجائى هو ارفاق اى محاضرة لما يناسبها من محاضرات وشكرا | |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأحد 29 أبريل 2012 - 10:48 | |
| | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأحد 29 أبريل 2012 - 20:46 | |
| شكرا لحضرتك يا استاذه دعاء لكني اردت اثراء الحوار فيما نتعلم
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: موضوع مهم جداااااااااا تربية وممشكلات الأحد 29 أبريل 2012 - 22:56 | |
| هذا السؤال مهم جدا لان الدكتور طرحه واكد عليه حشان اللي مش بيحضر ما هي الجهود المبذوله للتخلص من الأمية؟ الاجابة | |
|
| |
abd elhameed aly عضو نشيط
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 17/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأحد 29 أبريل 2012 - 23:17 | |
| تشكرررررررررررررات والله ربنا يكرمك ياخى امام | |
|
| |
مروة موسى عضو سوبر
عدد المساهمات : 169 تاريخ التسجيل : 06/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأحد 29 أبريل 2012 - 23:27 | |
| جزاك الله خيرا أستاذ امام بس فين الاجابه
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 0:04 | |
| علي فكرة يا اخت مروة انا احضرت لك جائزة لانك اجبتي علي السؤال اجابة رائعه ورحت يوم السبت ولكن لا استطيع ايصالها لحضرتك اما اجابه السؤال فهي كالاتي اتجه العالم بمنظماتها وهيئاته الدولية للقضاء علي هذه المشكلة والتوعية بخطورتها ومعاونة الدول العاجزة عن التصدي لهذه المشكلة . الوعي العالمي بخطورة مشكلة الأمية وأهمية القضاء عليها كشرطين من شروط نجاح التنمية الشاملة وامااعلنه السكرتير العام للأمم المتحدة من بيانات وماأجازته الجمعيه العامة من توصيات وتوجيهات وما اتخذه المؤتمر العالمي لليونسكو من قرارات تتعلق بضرورة تعبئه الجهود وحشد الامكانات نحو عمل عالمي مخطط للقضاء علي الأمية في البلدان النامية . اعادة النظر في الجهود السابقة وتقويمها حتي يمكن معالجة سليمة. ظهر الي الوجود مصطلح محو الامية الوظيفي علي ليربط بين التعليم وبين مطالب التنمية وتوضيحها للمفهوم الجديد لللأجابة تكملة ان شاء الله في اقرب وقت سوف اكمله معذرة يا اساتذه لضيق الوقت | |
|
| |
مروة موسى عضو سوبر
عدد المساهمات : 169 تاريخ التسجيل : 06/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 0:54 | |
| بارك الله فيك استاذ امام مش مشكله الجائزه المهم الاجابه صحيحه بس عندى سؤال هى الاجابه دى من المحاضرات ولا اجتهاد من حضرتك | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 11:43 | |
| الحقيقة هذة الاجابة وجدتها في بعض الاوراق التي حصلت عليها من احد زملائي اللذين حصلوا علي الدبلومة سابقا
| |
|
| |
اسراء خليفه عضو مميز
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 العمر : 38
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 14:46 | |
| اخر محاضرة للدكتور ياسر قالوا ان الشيتات هتتسلم مع امتحانات اعمال السنة | |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 19:17 | |
| بارك الله فيك وياريت التكملة جزاك الله خير | |
|
| |
eman mahmod عضو برونزي
عدد المساهمات : 235 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 20:04 | |
| بارك الله فيك وياريت التكملة جزاك الله خير | |
|
| |
مروة موسى عضو سوبر
عدد المساهمات : 169 تاريخ التسجيل : 06/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:48 | |
| | |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الثلاثاء 1 مايو 2012 - 1:35 | |
| اعتذر لحضراتكم للخطأ قانون الخطأ المعياري ع م= ع/الجذر التربيعي ن التباين = معامل السهولة في معامل الصعوبة معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة = 1- 65,.=35., التباين= 65,. في 35., = 2275,. ع التباين الخطأ المعياري = ع م = 2275,. علي الجذر التربيعي ن (6,32) =35.,0
اتوجه بالشكر لاستاذه مروة هي التي صححت المعلومة | |
|
| |
مروة موسى عضو سوبر
عدد المساهمات : 169 تاريخ التسجيل : 06/01/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الثلاثاء 1 مايو 2012 - 13:16 | |
| لا شكر على واجب وعلى فكره القانون موجود فى المحاضرات
| |
|
| |
امام مصري حافظ عضو فعال
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 23/04/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الثلاثاء 1 مايو 2012 - 13:53 | |
| من فضلك يا استاذه مروة اجابة هذا السؤال لانني محضرتش محاضرة د محسوب اللي شرح فيها هرم ماسلو للحاجات الانسانية السؤال هو اشرح هرم ماسلو للحاجات الانسانية؟
وايضا كيف تستخدم الدافع الداخلي ( الذاتي ) في التدريس
| |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: امثلة على نظرية بافلوف وإسكنر الأربعاء 2 مايو 2012 - 18:51 | |
| امثله تطبيقية عل نظرية بافلوف ( هاااااااااام) المثال الأول : طفل رضيع أخذته أمه يوماً إلى عيادة أحد الأطباء ، وهناك حقنه الطبيب بحقنه (مثير طبيعي ) آلمته ، وكان الطبيب حينها يرتدي روباً أبيض (مثير محايد ) . وفي يوم أخر أخذته أمه إلى صيدلية لشراء الدواء الذي وصفه له الطبيب . بمجرد رؤيته للصيدلي الذي يرتدي روباً أبيض بدأ الطفل بالصراخ . فالروب الأبيض استجر استجابة البكاء .
المثال الثاني : في يوم ربيعي جميل اصطحب أحد الآباء طفله الرضيع في نزهة وهناك مدّ الطفل يده لتلمس زهرة البنفسج ( مثير محايد ) وتصادف في نفس اللحظة وجود نحلة عليها فلدغته ( مثير طبيعي ) . في اليوم التالي عادت الأم من عملها وهي تحمل باقة من زهور البنفسج تناولت منها زهرة لتقديمها لطفلها ليشمها . فما أن وقع عليها حتى اندفع في صراخ عال مرعوباً من منظر تلك الزهرة . فمنظر الزهرة استجر استجابة الخوف من الألم التي تأدت بشكل طبيعي للدغة النخلة .
المثال الثالث : في تجربة على الكلاب ، لاحظ بافلوف أن الكلب يفرز اللعاب ( استجابة طبيعية ) عندما يقدم له الطعام ( مثير طبيعي ) . في تطويره لهذا الموقف المخبري أضاف له صوت جرس ( مثير محايد ) قبل أن يقدم الطعام ( المثير الطبيعي ) . كرر هذا الموقف. وبعد ذلك أراد أن يفحص أثر صوت الجرس ( مثير محايد ) على الكلب دون أن يقدم له الطعام فوجد أن الكلب يفرز اللعاب فور سماعه صوت الجرس . من خلال هذه الأمثلة الثالثة يمكن استكشاف آلية الاشراط الكلاسيكي على النحو التالي : تقديم مثير محايد يليه مثير طبيعي وتكرار هذا التسلسل يجعل المثير المحايد قادراً على إستجرار الاستجابة الطبيعية التي كانت تتأدى للمثير الطبيعي فقط . واسألكم الدعاء لى ولوالدى وللمؤمنين
| |
|
| |
أبو عمر الأقصرى مشرف سابق
عدد المساهمات : 990 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 19:03 | |
|
بارك الله فيك ، وجزاك خير الجزاء
| |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 19:31 | |
| الله يباركلك اخى عمر ربنل يجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 19:43 | |
| وجزاكم كل خيرا اخوانى الافاضل | |
|
| |
احمد بشاري عضو فعال
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 27/02/2012 العمر : 35
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 21:36 | |
| بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير | |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 21:41 | |
| بجد مش عارفة اشكرك اد ايه بارك الله فيك اخى | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الأربعاء 2 مايو 2012 - 23:24 | |
| جزاك الله خيرا اخى امام وجعله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: تطبيقات تربويه لنظرية الجشطالت ان شاء الله تكون مفيده الخميس 3 مايو 2012 - 6:59 | |
| التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت لقد كان لهذه النظرية تطبيقات كثيرة فى النواحى التربوية ويتجلى ذلك فى: 1-تعليم الأطفال القراءة والكتابة ويفضل أتباع الطريقة الكلية أى البدء بتعليم الطفل جملا لها معنى ثم كلمات ثم حروفا بدلا من الطريقة القديمة التى كانت بتستغرق وقتا طويلا فى تعلم حروفا لا معنى لها. 2- أفادت هذه النظرية التربويين فى إلقاء الدورس وفى تأليف الكتب فهم عند شرح اى موضوع أو القاء درس يهتمون بإعطاء فكرة عامة كلية عن الموضوع قبل شرح تفاصيله وتفهيمها للتلاميذ 3- لجأ المعلمون إلى الاهتمام بتفهيم التلاميذ للمعلومات بدلا من تكرارها 4- الاستفادة من الفكرة الكلية وذلك بتطبيقها فى خطوات لموضوع معين وذلك بعرض فكره عامة عن الموضوع ثم شرح اجزاءه جزء جزء لان ذلك بيساعد على فهم الوحده الكلية 5- إن تعلم الرياضيات الحديثة فى الوقت الحالى له منطلقات جشطالتية اى يعتمد على الأستبصار وإعادة تنظيم للموقف من أجل إدراك العلاقات التى هى الأساس فى الرياضيات 6- الأهتمام بالتعلم القائم على الفهم والاستبصار الذى شجع عليه الجشطالتيون ليساعد فى جعل التعلم فى مدارس ذات فائدة فى المواقف الحياتية ومقاومة النسيان ذى التاثير السيىء على التعلم 7- نبه الجشطالتيون إلى أهمية مدخلات المتعلمين فى عملية التعلم فالخبرات الماضية يمكن ان تعطى أهمية بعناصر المواقف التعليمية اوبالعلاقة التى يمكن أن تنظم هذه العناصر حتى يكون هناك خبرات نافعة لدى المتعلم 8-أصحاب هذه النظرية قد نبهوا الى اهمية الابتعاد عن التعزيز غير المنتمى للموقف التعليمى فبدلا من ان يقدم المعلم الهدايا للمتعلمين يمكنه أن يستعيض عن ذلك بتعزيز منتم ألى الموقف التعليمى نفسه بحيث يؤدى هذا التعزيز دور الإغلاق للموقف اسألكم الدعاء وجزاكم الله خيرا ولكم منى وافر التحية والاحترام[i] | |
|
| |
omar khalefa عضو نشيط
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 24/02/2012
| موضوع: امثله على المعززات ( نظريه سكنر) الخميس 3 مايو 2012 - 7:08 | |
| المعززات : 1-المعززات المادية : وتشمل الأشياء التي يحبها الفرد كالألعاب والقصص والأقلام والملابس أو حتى مقدارمالي معين. 2-المعززات النشاطية : وتشمل النشاطات التي يحبها الفرد كمشاهدة برامج التلفاز والألعاب الرياضية . 3-المعززات الرمزية : وهي المثيرات القابلة للاستبدال كالنقاط والنجوم أو الكوبونات فإذا حصل مثلا على عدد معين من النقاط يستطيع استبدالها بمكافآت. 4-المعززات الاجتماعية : ومنها الابتسامة ، والثناء ، التربيت على الظهر و الكتف ، مسح الشعر بفخر ومحبة ، التقبيل ، العناق ..... 5-المعززات الغذائية : وتشمل كل أنواع الطعام والشراب التي يفضلها الفرد. اسألكم الدعاء وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
أخلاقي عنواني عضو فضي
عدد المساهمات : 341 تاريخ التسجيل : 02/01/2012 العمر : 41
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 3 مايو 2012 - 13:23 | |
| بارك الله فيك أخي الكريم .. وجزاك الله خيرا كثيرا...... | |
|
| |
أخلاقي عنواني عضو فضي
عدد المساهمات : 341 تاريخ التسجيل : 02/01/2012 العمر : 41
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 3 مايو 2012 - 13:34 | |
| أخي الكريم كنت زعلانة من كل الشباب والرجال اخواتنا لأني لم أجد منهم عون في مساعدة الدكاترة في تحريك السبورة أكثر من مرة في أكثر من محاضرة ، ومن يخرج بعد فترة فكنت أخشى على النخوة ؛ اما بعد إنزالك لهذه التطبيقات المهمة ، وجدتني أتذكر " التمس لأخيك عذرا " .... جزيت الجنة أخي الكريم........... | |
|
| |
أخلاقي عنواني عضو فضي
عدد المساهمات : 341 تاريخ التسجيل : 02/01/2012 العمر : 41
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 3 مايو 2012 - 13:44 | |
| أخي الكريم جزاك الله خيرا كثيرا ................... ............... | |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت الخميس 3 مايو 2012 - 16:12 | |
| مشكوووووووووووووووووووووووور :lol!: | |
|
| |
| التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت | |
|