بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
قسم علم النفس
كلية التربية بقنا
الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس الفروق الفردية لعام 2010 –1431هـ
دبلومة نظام العام الواحد
السؤال الأول : ناقش العبارات الآتية :-
1- الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات وهو المحصلة العامة جميع القدرات العقلية والمعرفية لدى الفرد.
2- استخدام أطر مرجعيته جيدة التنظيم وتحسين كل من التعلم والحفظ والتركيز .
3- إن تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقى يؤثر على معدل الاحتفاظ بها.
==================================
السؤال الثانى : اذكر فرقاً لكل من :
1- ( التعلم - التعليم ) ، ( التقييم – التقويم ).
2- ( الانطفاء - النسيان ) ، ( الذاكرة قصيرة المدى – الذاكرة طويلة المدى ).
3- (صعوبات التعلم وبطئ التعلم – المتأخرين دراسياً ).
==================================
السؤال الثالث : اكتب فى العبارات التالية:-
1- أنماط التعلم عند ديفيد أزوبل .
2- التعلم بالاكتشاف عند برونر .
3- العوامل التى تؤثر فى صدق الاختبار موضحاً أثر كل عامل من العوامل .
==================================
السؤال الرابع : انسب كل مصطلح من للذى نادى به وضح تعريفه للمصطلح .
أ) الاستعداد – الدافعية – الاكتشاف – النمو المعرفى – البناء المعرفى – الكم المعرفى – التتابع – التعلم بالنمذجة .
ب) اذكر الافتراضات الأساسية للفروق الفردية ، وكيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة مع ذكر خصائصها .
==================================
انتهت الأسئلة بحمد الله تعالى
امتحان فى مادة علم النفس الفروق الفردية
مقدم للدكتور ياسر عبد الله
من / سيدة جمال أحمد عيد
مجموعة نظرى : 18
مجموعة عملى : 178
شعبة : فلسفة