منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء احمد طاهر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/03/2013

تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية   تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:12


--------------------------------------------------------------------------------

جامعة جنوب الوادي
الدبلومة التربوية
شعبة اللغة الانجليزية
اعداد/ الشيماء احمد طاهر
تحت اشراف/
د/ ياسر عبدالله حفني

قوانين النظرية:
(القوانين الأساسية )
• قانون الاستعداد:
مع أن ثورندايك كان يتكلم عن الاستعداد من حيث علاقته بالجهاز العصبي ، ومدى استعداد هذا الجهاز للاستجابة أو عدم استعداه لها ,وعلاقة ذلك بالإشباع والضيق عند الحيوان إلا أن المعنى السيكولوجي للاستعداد هو التهيؤ أو النزعة إلى العمل فيحين أن الحيوان يكون استجابة معينة "بمعنى أن يكون مهيأ تحت تأثير حافز لأداء عمل معين "
أما إذا كان غير مستعد للاستجابة فإن نتائجها بأية حال من الأحوال سوف تكون غير مرضية بل إنها تسبب الضيق وهكذا فلا ينتظر أن تقوى الرابطة في مثل هذه الحالة بين المثير والاستجابة أي لا ينتظر أن يحدث تعلم .
• قانون التدريب :
وجد ثورندايك من تجاربه أن الاستجابة الصحيحة كانت تتكرر أكثر من غيرها لأنها كانت ترافق كل محاولة فأي محاولة كان يقوم بها القط في التجربة تسمى بالاستجابة الصحيحة وهكذا فإن الاستجابة الصحيحة قد تكررت 24 مرة في حين لم يتكرر أي استجابة خاطئة مثل هذا العدد من المرات .
وقد شدد واطسن على هذا المفهوم ، حيث رأى أن التكرار لم يكن هو الذي دعم الرابطة بين الاستجابة الصحيحة ومثيرها بل إن ما دعم الرابطة هو الأثر الذي كان يعقب الاستجابة الصحيحة ولربما كان هذا هو سر تشديده على ما أسماه بقانون الأثر أكثر من تشديده على أي قانون آخر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات تربوية
» تطبيق قوانين التعلم لثروديك فى العملية التعليمية
» تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية
» تطبيق قوانين التعلم ثورندايك فى العملية التعليمية
» تطبيق قوانين افان فافلو في العملية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: