نظرية بافلوف فى عملية التعلم:
نظرية التمييز: إن العملية المتممة للتعميم هي التمييز . و التعميم هو رد الفعل عند وجود تشابه بين المثيرات. ففي إحدى التجارب الخاصة بهذا النوع من الإشراط فقد استخدم مثير صوتي له نغمتين مختلفتين و متمايزتين . وفي بعض المحاولات كانت تقدم النغمة الأولى مع صدمة كهربائية بسيطة بعدها , وفي بعض الحالات كانت تقدم النغمة الثانية دون أن يعقبها حدوث صدمة فإن قوة الاستجابة للنغمة الأولى كانت تقوى , بينما كانت قوة الاستجابة للنغمة الثانية تضعف , حتى اختفت نهائياً , وقد تم إحداث تمييز شرطي بين المثيرين
***********************************************
نظرية ثورندايك فى عملية التعلم:
2 – قانون الاثر :
أعتبر ثورندايك أن قوة الارتباط لا تنشأ نتيجة تكرار الارتباط بين المثير والاستجابة ولكن نتيجة الأثر الطيب الناشئ عن التعزيز اللاحق لحدوث الاستجابة . وهو التفسير الذي يقوم علية قانون الأثرويعتبر ثورندايك أنه إذا تبع مثير ما استجابة معينة وعقب هذه الاستجابة حالة ارتياح فان الارتباط يقوى بين هذا المثير وهذه الاستجابة . أما إذا تبع المثير استجابة وأعقبها حالة عدم ارتياح , فان الارتباط يضعف بينها.ويشير ثورندايك إلى أن تعزيز الاستجابة والذي يتبعه حالة الشعور بالارتياح ويسعى الكائن الحي إلى الوصول إليها هي التي تعمل على تقوية هذه الاستجابة ولذلك فان قانون الأثر يقوم على الاستجابات المعززة التي تصبح أكثر تكراراً أو احتمالاً في الحدوث
اعداد/ نهى مقبول قاسم
الشعبة/ انجليزى
المجموعة/(2)
الدبلومه التربويه نظام العام الواحد