1- قانون التمييز عند بافلوف
فيه تحدث الاستجابة الشرطية فقط للمثيرات المعززة
مثال
يقوم المعلم برسم مكونات الحاسب اللآلى على السبورة ويطلب من الطالب التعرف على احدها فإذا اجاب الطالب إجابة صحيحة تكون لديه القدرة على التمييز فى المواقف المتشابهة
اما فى حالة عدم معرفتها يكون الطالب غير قادر على التمييز المتشابه للمكونات
2-قانون الاثر لثورندايك
وهو ان الاثر الطيب يقوى ويعزز الالياف والخلايا العصبية التى يحدث من خلالها الارتباط بينما الاثر الغير طيب يضعفها
مثال
عندما يشجع المعلم الاستجابات الصحيحة للطلاب باستخدام كلمات مثل أحسنت ،ممتاز