منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايات عبد العاطى سعيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك Icon_minitimeالخميس 4 أبريل 2013 - 13:00

التطبيق التربوى لنظريه بافلوف: 1-تعليم الأطفال القراءة والكتابة ويفضل إتباع الطريقة الكلية أي البدء بتعليم الطفل جملاً لها معنى ثم كلمات ثم حروف بدلا من الطريقة القديمة التي تستغرق وقت طويلاً في تعلم حروف لا معنى لها؟
2-لقد أفاد هذه الطريقة التربويون في إلقاء الدروس في كتابة الكتب فهم عند شرح أي موضوع أو إلقاء درس يهتمون بإعطاء فكرة عامة كلية عن الموضوع قبل شرح تفاصيله وتفهيمها للتلاميذ.
3-اتجاه المعلمون إلى الاهتمام بتفهيم التلاميذ للمعلومات بدلا من تكرارها .
التطبيق التربوى لنظريه ثورنديك: ثورندايك أول من شغل منصب أستاذية علم النفس التربوي في تاريخ علم النفس، وقد اهتم ثورندايك بثلاث مسائل أساسية، تؤثر في استفادة المعلم منها في عمله داخل الصف، وهذه الأمور هي:
1- تحديد الروابط بين المثيرات و الاستجابات التي تتطلب التكوين أو التقوية أو الإضعاف.
2- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضي أو الضيق عند التلاميذ .
3- استخدام الرضا أو الضيق للتحكم في سلوك التلاميذ. الاسم : ايات عبد العاطى سعيد محمد الشعبه تجارة. دبلوم العام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yusry kassem
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك   التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك Icon_minitimeالخميس 4 أبريل 2013 - 22:58

نظريه بافلوف:
1- كره التلميذ لمادة دراسية معينه قد لايكون ناتجا عن صعوبة المادة ولكن قد يحدث ذلك استجابة شرطية لكره المدرس لهذه المادة
2 - ويمكن الاستفادة من نظرية بافلوف أيضا عند انطفاء الاستجابة في إبطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التي تظهر عند التلاميذ أثناء القراءة أو الكتابة أو غير ذلك.
قانون الاقتران :
التطبيق التربوي عن طريق اثارة التلاميذ بعرض اسئلة يومية علي الدرس الماضي في الحصة قبل البدء في الدرس الجديد للتشويق ومتابعة الاحداث.

نظرية ثورنديك :
1- تحديد الظروف التي تؤدى إلى الرضا أو الضيق عند التلاميذ.
:2استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
3:إعطاء الفرص الكافية للمتعلم في شكل ممارسه المحاولة أو الخطأ ليتمكن من تحقيق التعلم وخاصة تعلم المهارات الحركية.
قانون الاثر
التطبيق التربوبي عن طريق تشجيع التلاميذ علي الاجابة عن طريق التعزيز المادي او المعنوي فيقوي الارتباط بين المعلم والتلميذ فيكون دافع له .

الاسم : يسري أبوالقاسم يحيي
شعبة : تاريخ مجموعة : 5
دبلومة تربوية نظام العام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك
» التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ونظريه ثورنديك
» التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك
» التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك
» التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك نظرية التعلم بالترابط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: