التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف: لما كان تكوين رباط شرطي من الدرجة الثالثة اصعب من تكوين من الدرجة الثانية وهو بدوره اصعب من رباط الدرجة أولى لذا وجب على المعلم إلا يقدم لتلاميذه خبرة تعليمية جديده قبل ان يتأكد من استيعابهم للخبرات السابقة.
2- كلما تعقدت الخبرة التعليمية المراد تعليمها كلما تطلبت جهدا اكبر من المعلم عن طريق تكرار شرح هذه الخبرة حتى يتم استيعابها .
3- كلما حذفت العوامل المشتتة لانتباه التلاميذ أثناء الدرس كلما ساهم ذلك في تسهيل عملية التعلم . .التطبيق التربوى لنظريه ثورنديك:
هو يشير الى الحاله المزاجية التى عليها الفرد عند مواجهة المثير والذى يؤهل المتعلم الى بعض الاستجابات والنفور من البعض الاخر. ومن امثلة ذلك: اذا ذهب الطالب الى المذاكرة ولديه قابلية وحب هذه المذاكرة فان هذا يؤدى الى شعور الطالب بالارتياح والرضا والسرور اما اذا ذهب الى المذاكرة وليس لديه قابليه او فى حالة من الضيق والضجر فان هذا لايؤدى الى النتائج المطلوبة بل يأتى بنتائج عكسية وايضا الى حالة من عدم الارتياح. الاسم : ناديه ابو العدب على عبيد . شعبة لغه عربيه . دبلومه العامه.