*النظرية الجشطلتيه*
_ يعتبر ماكس فير تهايمر مؤسسهاوطورها كوكفا و كوهلر.
_ تعرف هذه النظريه باسماء اخرى مثل التعلم بالاستبصار.
_ظهرت هذه النظريه فى بدايات القرن العشرين فى المانيا ، والجشطات كلمه المانيه تعنى الكل أو الشكل أو الهيئه أو النمط الذى يتعالى على مجموع الاجزاء وهو بمثابة كل مترابط
الاجزاء على نمو منظم و منسق ويمتاز هذا الترابط بالديناميكيه بحيث أن كل جزء فيه له دوره الخاص و مكانته و وظيفته التى يفرضها عليه هذا الكل ، الكل لايساوى مجموع الاجزاء (المربع ، الكلمه) ولذلك يجب الانطلاق من الكل رغم اننا نهدف التعامل مع الاجزاء.
_ الجشطلت اساس نظرى لتعلم القراءه.
_تعامل المتعلم مع الوضعية و استثمار السياق و السند و المعطيات قبل الحل.
_يقوم التعليم على الادراك الذى يتأسس على استقبال المعلومات و اعاده تنظيم ،خلال مرحلتين:_
استقبال المعلومه ثم تأويلها وفق المكتسبات القبليه .
_التعلم القائم على الاستبصار يجنب الوقوع فى الخطأ.
*تعريف الاستبصار عند الجشطات:-
_تتضمن عمليه الاستبصار اعاده تنظيم موقف التعلم بحيث يستطيع الفرد ادراك العلاقات القادمه فى ذلك الموقف واكتشاف بنيته فالفرد فى المواقف المشكل يلجأ الى تنظيم مدركاته
للمنبهات الموجوده فيه والعلاقات القادمه بينها بغيه اكتشاف البنيه المتأصله فيه.
*قواعد التعلم عند الجشطلت:-
1-الادراك يحدد التعلم.
2-ينطوى التعلم على اعاده التنظيم.
3-يقوم التعلم على ادراك الطبيعه الداخليه لما نتعلمه.
4-الاستبصار يستبعد ضيق الافق.
5-الاستبصار والفهم يسمحان بانتقال اثر التعلم.
6-التعلم الحقيقى لا تنطفئ.
7-الاستبصار هو مكافأه التعلم.
*الاسم : فاطمة الزهراء رمضان عليو
*شعبة : فلسفة
*مجموعة :(3)