السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا التلخيص اهداء منى لكم وانشاء الله ربنا معانا ويوفقنا كلنا
الفصل االثانى
اسس بناء المنهج
• اسس بناء المنهج:
1- الخبرة المربية 2- التلميذ
3- البيئة 4- المجتمع
• س كيف يمكن جعل الخبرة المربية وحدة لبناء المنهج؟
(1) طبيعة الخبرة المربية:
علاقة الفرد مع البيئة علاقة تأثير وتأثر من خلالها يكتسب خبرة تعدل من سلوكه.
(2) مراحل اكتساب الخبرة:
أ- القيام بعمل
ب- الاحساس بنتيجة ذلك العمل
ج-ادراك العلاقة بين العمل والنتيجة
(3) انواع الخبرات:
أ- خبرات مباشرة
ب- خبرات غير مباشرة
ج- خبرات مصاحبة
(4) جوانب المعرفة:
1- المعلومات 2- المهارات
3- الميول 4- الاتجاهات والقيم
5- التذوق والتقدير 6- التفكير
(5) شروط الخبرة المربية:
1- ان تراعى حاجات الفرد والمجتمع.
2- ان تكون متنوعة.
3- ان تكون موجهة توجيها اجتماعيا مناسبا.
4- ان تكون الخبرات مستمرة.
5- ان تكون الخبرات مترابطة.
6- ان تكون الخبرات منظمة.
7- ان تسهم فى تحقيق اكثر من هدف تربوى.
• الاساس الثانى من اسس بناء المنهج (التلميذ):
الهدف من المنهج هو احداث النمو الشامل للتلميذ فى كافة جوانب شخصيته وذلك من خلال التعرف على :
1- خصائص عملية النمو 2- حاجات التلاميذ
3- ميول التلاميذ 4- استعدادات التلاميذ للتعلم
5- دوافع التلاميذ
اولا: خصائص عملية النمو:
1-النمو عملية شاملة متكاملة
2- النمو عملية متوازنة
3- النمو عملية مستمرة ومتدرجة
4- النمو يختلف من تلميذ لأخر
5- النمو يتأثر بمستوى النضج
6- النمو يتأثر بالبيئة
7- النمو يبدأ كليا ثم يتجه نحو التخصص
ثانيا: حاجات التلاميذ:
مثل: 1- الحاجات الوظيفية 2- الحاجات النفسية
3- الحاجات الاجتماعية 4- الحاجات الروحية
والحاجة هى التى تدفع الفرد الى القيام بسلسلة من الانشطة المتنوعة.
ثالثا: ميول التلاميذ:
1- التعرف على ميول التلاميذ ومحاولة تنميتها
2- تكوين ميول جديدة لدى التلاميذ
3- التصدى للميول التى تسبب ضرر للتلميذ والمجتمع
4- البحث عن الحاجات الاساسية التى تنشأ الميول فى خدمتها
5- استغلال الظروف المناسبة التى تسهم فى تكوين ميول التلاميذ
رابعا: استعدادت التلاميذ:
1- توجيه التلاميذ الى القيام بالأنواع المختلفة من الانشطة
2- تنويع الانشطة التعليمية
خامسا: دوافع التلاميذ:
الدافع شرط اساسى لعملية التعلم ويمكن الاستفادة منه عن طريق:
1- استثارة الرغبة الذاتية لدى المتعلم
2- استخدام اساليب الثواب والعقاب
3- توضيح الاهداف المراد اكتسابه
• الاساس الثالث للمنهج(البيئة):
مكونات البيئة :
1- الثقافة 2- المصادر الطبيعية
اولا : الثقافة:
عناصر الثقافة:
1- العموميات 2- الخصوصيات
3- البدائل
خصائص الثقافة:
1- الثقافة انسانية
2- الثقافة مشبعة لحاجات الانسان
3- الثقافة مكتسبة
4- الثقافة متغيرة
5- عناصر الثقافة فى تفاعل مستمر
ثانيا : المصادر الطبيعية:
يمكن توجيه التلاميذ لمعرفة المصادر الطبيعية عن طريق:
1- تزويد التلاميذ بمعلومات عن المصادر الطبيعية المتوافرة فى بيئتهم
2- تدريب التلاميذ على البحث عن مصادر الثروة الطبيعية فى بيئتهم وحمايتها من التلوث
3- اتاحة الفرصة للتلاميذ للقيام بزيارات ميدانية
4- تكوين اتجاهات ايجابية لدى التلاميذ للمحافظة على الثروة الطبيعية
• الاساس الرابع للمنهج(المجتمع):
تشتق المدرسة فلسفتها التربوية من فلسفة المجتمع الذى توجد فيه.
الجوانب التى يشتق منها المجتمع فلسفته:
1- المبادئ السائدة فى المجتمع
2- مشكلات المجتمع
3- عادات المجتمع واتجاهاته
اولا: المبادئ السائدة فى المجتمع:
1- تدريب التلاميذ على ممارسة الشورى فى المدرسة
2- تهيئة الفرص للقيام بأنشطة جماعية
3- توجيه التلميذ نحو ممارسة حقوقه وواجباته
4- اتاحة الفرصة للتلاميذ للمشاركة فى تخطيط جوانب الانشطة
5- تهيئة فرص التعليم لكل تلميذ حسب قدراته واستعداداته
6- تشجيع التلاميذ على المناقشة
7- تدريب التلاميذ على كيفية حل المشكلات
ثانيا: مشكلات المجتمع:
يسهم المنهج فى تقديم حلول لمشكلات المجتمع عن طريق:
1- اطلاع التلاميذ على مشكلات المجتمع
2- اتاحة الفرصة للتلاميذ لزيارة الاماكن التى تنتشر بها المشكلات
3- تنمية التفكير العلمى عند التلاميذ
ثالثا: عادات المجتمع واتجاهاته:
يمكن من خلال المنهج تكوين العادات والاتجاهات السليمة للتلاميذ عن طريق:
1- استثمار المواقف المناسبة فى تشجيع العادات الايجابية لدى التلاميذ
2- القاء الضوء على العادات والاتجاهات الايجابية والسليمة للمجتمع
3- تكليف التلاميذ ببعض الانشطة والدراسات الاجتماعية
• العوامل المؤثرة فى المنهج:
1- العوامل الفلسفية
2- العوامل الاجتماعية
3- العوامل النفسية
4- خصائص العصر
5- القائمون على المنهج
6- المبانى المدرسية والتجهيزات
الفصل الثالث
عناصر المنهج
• مكونات المنهج:
1- الاهداف 2- المحتوى والخبرات التعليمية
3- طرق التدريس 4- الانشطة
4- الوسائل التعليمية 5- التقويم
اولا : الاهداف:
مصادر اشتقاق الاهداف:
1- فلسفة المجتمع وحاجاته
2- فلسفة التربية
3- طبيعة المتعلم
4- طبيعة عملية التعلم واسسها
5- طبيعة المواد الدراسية واهدافها
مستويات الاهداف:
1- الغايات 2- الاغراض 3- الاهداف السلوكية
مراحل صياغة الاهداف:
1- تحويل اهداف المجتمع الى اهدف عامة للتربية
2- تحديد اهداف كل مرحلة من مراحل التعليم
3- تحديد اهداف كل مادة من المواد
4- تحديد اهداف كل موضوع من الموضوعات
مواصفات الاهداف:
1- محددة تحديدا واضحا
2- مناسبة لقدرات التلميذ
3- تراعى الامكانات المادية للمدرسة
4- تصاغ الاهداف صياغة اجرئية
تصنيف الاهداف:
1- المجال الادراكى(المعرفى): معرفة- فهم- تطبيق- تحليل- تركيب- تقويم
2- المجال النفسحركى: المحاكاة- المعالجة اليدوية- الدقة- الترابط- التطبيع
3- المجال الوجدانى: الاستقبال- الاستجابة- الحكم القيمى- التنظيم القيمى
ثانيا: المحتوى والخبرات التعليمية:
معايير اختيار المحتوى:
1- ان يكون مرتبط بالاهداف
2- ان يكون صادق وله دلالته
3- ان يكون متوازن
4- ان يراعى حاجات وميول وقدرات التلاميذ
5- ان يرتبط بواقع المجتمع
تنظيم المحتوى:
1- تنظيم منطقى
2- تنظيم سيكولوجى
ثالثا: طرق التدريس:
انواع طرق التدريس:
1- طرق قائمة على جهد المعلم وحده
2- طرق قائمة على جهد المعلم والمتعلم
3- طرق قائمة على جهد المتعلم (التعلم الذاتى)
رابعا: الانشطة:
الاهداف التربوية للانشطة:
1- اكساب التلاميذ المهارات
2- اكساب التلاميذ العادات الايجابية
3- تنمية القدرة على التفكير
4- تنمية القدرة على العمل الجماعى
5- تنمية القدرة على التخطيط
6- تنمية القدرة على الابتكار
كيفية اختيار وتحديد الانشطة:
1- وفقا لاهداف المنهج
2- وفقا للمجالات والتخصصات
3- وفقا للاماكن التى تتم بها
النقاط الواجب مراعاته عند تخطيط الانشطة:
1- مساهمتها فى تحقيق الاهداف التربوية
2- ان تراعى الامكانات المتاحة للمدرسة
3- ان تتجاوب مع ميول التلاميذ
4- وضع خطة زمنية للقيام بها
5- التقويم المستمر لنتائجها
خامسا: الوسائل التعليمية:
اهمية الوسائل التعليمية:
1- تكوين المدركات واكتساب المعلومات
2- اكساب التلاميذ المهارات
3- تكوين بعض الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ
4- تنمية القدرة على الخلق والابتكار
قواعد استخدام الوسائل التعليمية:
1- ارتباط الوسيلة بالاهداف
2- تحديد اهداف استخدام الوسيلة
3- تنويع الوسائل
4- مراعاة الوسيلة لقدرات التلاميذ
5- ملائمة الفصل للوسيلة
6- استخدام الوسيلة فى الوقت المناسب
7- تجربة الوسيلة
8- تقويم استخدام الوسيلة
سادسا : التقويم:
اسس(خصائص) التقويم:
1- ان يكون متناسقا مع الاهداف
2- شامل
3- مستمر
4- متكامل
5- تعاونيا
6- اقتصاديا
7- مبنى على اساس علمى
اساليب التقويم:
1- تقويم فردى:
أ- تقويم الفرد لنفسه ب- تقويم الفرد لغيره
2- تقويم جماعى:
أ- تقويم الجماعة لنفسها ككل
ب- تقويم الجماعة لكل فرد من افرادها
ج- تقويم الجماعة لجماعة اخرى
وسائل التقويم:
1- الملاحظة
2- المقابلة
3- الاستبيان
4- دراسة الحالة
5- التقارير الذاتية
6- السجلات المجمعة
7- الاختبارات: تنقسم الى:
أ- اختبارات تحصيلية: شفهية- تحريرية(مقالية- موضوعية)
ب- اختبارات الاداء
ج- الاختبارات النفسية
الفصل الرابع
تنظيم المحتوى
• مناهج المواد الدراسية:
1- منهج المواد الدراسية المنفصلة
2- منهج المواد الدراسية المترابطة
3- منهج المجالات الواسعة
اولا: منهج المواد الدراسية المنفصلة:
خصائصه:
1- الفصل بين المواد الدراسية التى يتضمنها المنهج
2- الكتاب المدرسى هو الدعامة الرئيسية التى يرتكز عليها المنهج
3- دور المعلم توصيل وشرح المعلومات
4- للانشطة دور ضئيل فى هذا المنهج
التزامه باسس بناء المنهج:
1- المنهج والخبرة: يرتكز على الخبرات غير المباشرة
2- المنهج والبيئة والمجتمع: اهمل دراسة البيئة والمجتمع وعدم ارتباط المدرسة بهما
3- المنهج والثقافة: اهتم بالمعرفة بكافة جوانبها
4- المنهج والتلميذ: لم يوجه العناية الكافية للتلميذ ولم يراعى الفروق الفردية للتلاميذ
مزاياه:
1- يساهم فى نقل جانب من جوانب التراث الثقافى
2- يساعد على تقديم المواد الدراسية بطريقة اكثر عمقا وتنظيما
3- سهولة تخطيطه وتنفيذه وتقويمه
4- هذا المنهج اقتصادى
5- تأييد عدد كبير من رجال التعليم له
عيوبه:
1- يبنى على فلسفة غير سليمة
2- يهتم بتنمية جانب واحد فقط من جوانب النمو وهو الجانب المعرفى
3- الفصل بين المواد الدراسية يؤدى الى تجزئة المعرفة
4- التلميذ سلبى فى ظل هذا المنهج
5- لا يهتم بميول التلاميذ وحاجاتهم ومشكلاتهم
6- لا يهتم بالفروق الفردية بين التلاميذ
7- يهمل الانشطة
8- يبنى فى اطار التنظيم المنطقى للمادة
ثانيا: منهج المواد المترابطة:
يقوم على الربط بين بعض المواد التى يتضمنها المنهج
انواع الربط:
1- الربط العرضى: تقدم كل مادة فى كتاب خاص بها
2- الربط المنظم: يتم وفق تخطيط جماعى
مجالات الربط:
1- الربط بين اجزاء المواد المتشابهة
2- الربط بين اجزاء مواد غير متشابهة
ثالثا : منهج المجالات الواسعة:
يتم فيه تجميع المواد الدراسية المتشابهة ودمجها فى مجال واحد
اهم مجالاته:
1- مجال العلوم العامة
2- مجال الرياضيات
3- مجال اللغات
4- مجال التربية الدينية
5- مجال التربية الفنية
6- مجال المواد الاجتماعية
مزاياه:
1- يؤدى الى تكامل جوانب المعرفة
2- يساعد على فهم طبيعة المشكلات
3- يساعد على اظهار العلاقة بين جوانب المعرفة المختلفة
4- يعمل على ايجاد نوع من الربط بين المدرسة والمجتمع
عيوبه:
1- صعوبة دمج بعض المواد فى مجال واحد
2- يركز على النواحى المعرفية للتعليم
3- يصلح فقط للالمام بأساسيات المعرفة
رابعا: منهج الوحدات الدراسية:
الاسس التى تقوم عليها الوحدة الدراسية:
1- ازالة الحواجز بين المواد الدراسية
2- بناء الوحدة على اساس نشاط التلاميذ وايجابيتهم
3- دور المعلم التوجيه والارشاد
4- ربط الدراسة بحياة التلاميذ
5- تحقيق اهداف تربوية بالغة الاهمية
انواع الوحدات الدراسية:
1- الوحدات القائمة على المادة الدراسية
2- الوحدات القائمة على الخبرة
(1)الوحدة الدراسية القئمة على المادة الدراسية:
1- وحدات تدور حول موضوع من المادة الدراسية
وعند بنائها يجب مراعاة ما يلى:
أ- التنوع ب- التوازن ج- التدرج
2- وحدات تدور حول مشكلة من المشكلات
3- وحدات تدور حول قاعدة عامة او مفهوم
4- وحدات تدور حول مسح او متتبع
(2) الوحدة الدراسية القائمة على الخبرة:
يجب مراعاة ما يلى:
1- ان تكون الوحدة مرتبطة بحاجات التلاميذ
2- ان يقوم الخبراء بوضع الخطط العريضة للوحدات
3- ان تركز الوحدة على الانشطة التى تنمى قدرات ومهارات التلاميذ
4- ان تراعى الفروق الفردية للتلاميذ
مرجع الوحدة:
يتضمن مايلى:
1- عنوان الوحدة
2- مقدمة الوحدة
3- اهداف الوحدة
4- تحديد نطاق الوحدة
5- اوجه النشاط فى الوحدة
6- الطرق المقترحة لتدريس الوحدة
7- الادوات والوسائل المستخدمة لتنفيذ الوحدة
8- القرارات الخاصة بالمعلم والتلاميذ
9- تقويم الوحدة
اولا: عنوان الوحدة:
يجب ان يصاغ صياغة دقيقة بحيث يكون معبرا عنها تعبيرا صادقا
ثانيا: مقدمة الوحدة:
توضح فيها الموضوعات الرئيسية الخاصة بالوحدة وتوضح فيها اهمية الوحدة بالنسبة للتلاميذ
ثالثا: اهداف الوحدة:
هى صورة مصغرة من الاهداف التربوية
رابعا: تحديد نطاق الوحدة:
يكون حسب الاغراض التى تسعى الوحدة الى تحقيقها
خامسا: اوجه النشاط فى الوحدة:
كيفية تنظيم الانشطة فى مرجع الوحدة:
1- وفقا لاهداف الوحدة
2- وفقا لانواع الانشطة
3- وفقا للاماكن التى تتم بها:
أ- انشطة تتم داخل الفصل
ب- انشطة تتم داخل المدرسة
ج- انشطة تتم خارج المدرسة
4- وفقا لمجالات الوحدة وموضوعاتها
5- وفقا لمراحل تدريس الوحدة
سادسا: الطرق المقترحة لتدريس الوحدة:
يقدم مرجع الوحدة للمدرس مجموعة من المقترحات التى تساعده على اختيار انسب الطرق لتدريس الوحدة
(لا توجد طريقة مثلى فى التدريس)
سابعا: الوسائل والادوات المستخدمة لتنفيذ الوحدة:
مثل الوسائل التعليمية
ثامنا: القرارات الخاصة بالمعلم والتلاميذ:
يتضمن مرجع الوحدة ما يلى:
1- قائمة بما يجب على التلاميذ قراءته
2- قائمة بما يجب على المعلم قراءته والاطلاع عليه
3- بيان بأسماء الوحدات الدراسية المرتبطة بالوحدة
4- بيانات خاصة بالمراجع والكتب التى تخص الوحدة
تاسعا: تقويم الوحدة:
يوضح مرجع الوحدة الطرق التى يجب اتباعها لتقويم كل مرحلة من مراحل تنفيذ الوحدة بحيث تكون عملية التقويم مستمرة
• ملحوظة: مرجع الوحدة يتناسب مع الوحدات الدراسية القائمة على المادة الدراسية
• تدريس الوحدة:
1- اثارة اهتمام التلاميذ وتهيئتهم لدراسة الوحدة
2- التخطيط لتنفيذ الوحدة وتوزيع الانشطة وتحديد دور كل تلميذ فيها
3- تنفيذ الخطة المقترحة
• تقويم الوحدة:
1- تقويم اهداف الوحدة
2- تقويم الخطة التى تم وضعها
3- تقويم الانشطة التى قام بها التلاميذ
4- تقويم الوسائل المستخدمة
5- مدى اقبال التلاميذ على دراسة الوحدة
• كتابة تقرير عن الوحدة:
يكتبه المعلم بالملاحظات التى كان يسجلها اثناء تدريسه وايضا بنتائج عملية التقويم
مميزات الوحدة الدراسية:
1- تعتمد على نشاط التلاميذ
2- تراعى مبدا الفروق الفردية
3- تعمل على ترابط اجزاء المعرفة
4- تعمل على تزويد التلاميذ بالمعلومات والحقائق
5- تعمل على ربط المدرسة بالبيئة
6- تعمل على تحقيق اهداف تربوية
7- تساعد على تحقيق مفهوم " التعلم الذاتى "
عيوب الوحدات الدراسية:
1- لاتصلح الا لبعض المراحل التعليمية الدنيا( الابتدائية – الاعدادية)
2- لا تتيح الفرصة لتزويد التلاميذ بالقدر الكافى من المعلومات
3- لا تسمح باعداد او طبع كتب دراسية بطريقة منظمة
منهج النشاط:
الاسس التى يقوم عليها منهج النشاط:
1- بناء المنهج على ميول التلاميذ وحاجاتهم
2- الاعتماد على الانشطة وايجابية التلاميذ
3- تنظيم الانشطة فى صورة مشروعات او مشكلات
4- ازالة الحواجز بين جوانب المعرفة المختلفة والالتزام بالتنظيم السيكولوجى
5- لا يتم التخطيط لهذا المنهج مقدما
الطرق التى ينفذ بها منهج النشاط:
1- طريقة المشروع
2- الطرق القائمة على مشكلات اجتماعية
اولا : طريقة المشروع:
(1) اخيتار المشروع:
1- ان يكون المشروع متمشيا مع ميول التلاميذ مشبعا لحاجاتهم
2- ان يكون المشروع مرتبطا بواقع حياة التلاميذ
3- ان يتيح الفرصة للتلاميذ لاكتساب خبرات متنوعة
4- ان تكون المشروعات متنوعة ومتوازنة ومترابطة
5- ان يراعى المشروع امكانات التلاميذ والمدرسة والبيئة
6- ان يتم المشروع فى وقت محدد وخطط له مسبقا
(2) وضع خطة المشروع
(3) تنفيذ المشروع
(4) تقويم المشروع:
أ- الاهداف
ب- الخطة
ت- الانشطة
ث- مدى تجاوب التلاميذ مع المشروع
ثانيا: الطرق القائمة على مشكلات اجتماعية:
(1) اختيار المشكلة وتحديدها:
1- ان يكون للمشكلة فائدة يربوية كبرى
2- ان ترتبط المشكلة بحياة التلاميذ ارتباطا وثيقا
3- ان تكون المشكلات متنوعة
4- ان تراعى قدرات التلاميذ وامكانات المدرسة والبيئة
5- ان تراعى الفترة الزمنية اللازمة لدراستها
(2) وضع خطة لدراسة المشكلة وتحديد جوانبها
(3) ضرورة الجمع بين المشروعات والمشكلات
مميزات منهج النشاط:
1- يبنى على نشاط التلاميذ
2- للتلميذ دور ايجابى فى هذا المنهج
3- يتيح الفرصة لنمو التلاميذ
4- يهتم بنمو التلاميذ وحاجاتهم
5- مراعاة الفروق الفردية
6- يساعد على تنمية قدرات التلاميذ
7- يتيح الفرصة لتحمل المسئولية
8- القيام بعملية التقويم على اساس علمى
9- يؤدى الى ترابط جوانب المعرفة
10- تحقيق مجموعة من الاهداف التربوية
عيوب منهج النشاط:
1- تنظيمه فى صورة مشكلات فقط او مشروعات فقط
2- يركز على ميول التلاميذ
3- لا يسمح بترابط الخبرات بطريقة جيدة ومنتظمة
4- لا يسمح بالتعمق فى المعلومات
5- صعوبة تنفيذه فى البلاد النامية
الفصل الخامس
تطوير المنهج
• خطوات التطوير:
1- تحديد استراتيجية التعلم
2- دراسة الواقع فى ضوء الاستراتيجية المرسومة
3- التخطيط
4- البناء
5- التجريب
6- التعميم
7- الاستعداد
8- التقويم
اولا: تحديد استراتيجية التعلم:
1- وجوب التركيز على العلاقات بين الاشياء: ينظر الى العملية التعليمية كمنظومة متكاملة
2- وجوب التركيز على التجديد: يجب ان يكون التجديد شامل لكل جوانب العملية التعليمية
ثانيا: دراسة الواقع الحالى فى ضوء الاستراتيجية المرسومة:
تتضمن هذه الدراسة طرق التدريس ووسائله واساليب التقويم واعداد المعلم وتدريبه والادارة المدرسية
ثالثا: التخطيط:
التغذية الراجعة فى تخطيط المناهج:
تهدف الى سد الثغرات وتصحيح الاتجاه والتأكد من سلامة الخطوات التى تمت
مبادئ التخطيط:
1- ترتيب الاولويات
2- الشمول والتكامل
3- مراعاة الواقع والامكانات المتاحة
4- دقة البيانات الاحصائية
5- المرونة
6- الاستمرارية
7- الديمقراطية
• نماذج تخطيط المناهج:
النموذج الاول: نموذج تايلر:
يتكون من اربع مكونات:
1- الاهداف التعليمية: تتميز بتنوع مصادرها
2- الخبرات التعليمية: تتضمن جميع الخبرات التى يكتسبها المتعلم من خلال تفاعله مع البيئة
3- تنظيم الخبرات التعليمية: خصائص الخبرات (الاستمرارية- التتابع- التكامل)
4- التقويم: للتعرف على مدى تحقق الاهداف التعليمية
النموذج الثانى: نموذج زايس:
يتكون من اربع مكونات:
1- اهداف تعليمية
2- المحتوى
3- الانشطة التعليمية
4- التقويم
مميزاته:
1- العلاقة المتبادلة بين مكونات المنهج
2- وضع التقويم فى النموذج يجعله يؤثر فى المكونات الاخرى للمنهج
النموذج الثالث: نموذج تانر:
يوضح ان عملية بناء المنهج تتم من خلال مصادر وقوى متعددة فى تفاعل مستمر وان فلسفة التربية تمثل الاساس الذى يبنى عليه المنهج
النموذج الرابع:
يعتمد على محورين اساسيين:
1- اساسيات المنهج:
أ- طبيعة المتعلم
ب- طبيعة المجتمع والثقافة
ت- طبيعة المعرفة
ث- نظريات التعلم
ج- البحوث التربوية
2- مكونات المنهج:
أ- الاهداف التعليمية
ب- المحتوى
ت- الانشطة التعليمية
ث- التقويم
• مستويات التخطيط:
1- التخطيط للمنهج على المستوى القومى(المركزى)
2- التخطيط للمنهج على المستوى المحلى
اولا: التخطيط للمنهج على المستوى القومى:
تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق اجهزة التعليم المركزية فى الدولة
مميزاته:
1- الاستعانة بالخبراء اللازمين لوضع المناهج وتوفير الامكانات المناسبة
2- يضمن سير التعليم وفق السياسة العامة للدولة
3- توفير مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية
4- توفير الكثير من النفقات
عيوبه:
1- لايعطى فرصة لاجهزة التعليم المحلية للمشاركة بدور ايجابى فى عملية تخطيط وبناء المناهج
2- مركزية المناهج وتصميمها فى قالب واحد
3- قد لا يتناسب مع جميع البيئات والمجتمعات داخل الدولة الواحدة
ثانيا: التخطيط للمنهج على المستوى المحلى:
تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق اجهزة التعليم المحلى
مميزاته:
1- ربط المناهج الدراسية بالبيئة المحلية
2- اللامركزية لا تصب المناهج فى قالب واحد
3- مشاركة اجهزة التعليم المحلية بدور ايجابى فى تخطيط المناهج
عيوبه:
1- قد يطغى تحقيق الاهداف المحلية على تحقيق الاهداف التعليمية على المستوى القومى
2- عدم توفير مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية
• الجهات التى تقوم بتطوير المناهج:
1- مراكز البحوث التربوية
2- مراكز متخصصة لتطوير المناهج
3- لجان المناهج الدائمة والمؤقتة
4- الادارات التعليمية المختصة بتطوير المناهج
• دور المعلم فى تطوير المناهج:
1- يجب ان يكون للمعلم دور فعال فى بناء وتطوير المناهج
2- عقد دورات تدريبية للمعلمين لدراسة المنهج الجديد قبل تطبيقه وتنفيذه
3- ضرورة اشراك المعلمين فى جميع المراحل التى يمر بها تطوير المنهج
بعض التعريفات هامة
المنهج:
هو مجموعة الخبرات التربوية التى يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة او خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم فى تكامل واتزان.
المقرر:
هو مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون فى ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق اهداف المنهج.
الوحدة:
هى جزء من المقرر تترابط اجزاءه المعرفية لتحقق بعد اهداف المنهج.
المحتوى:
هو المفاهيم والنظريات والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات والمعلومات العلمية والتاريخية التى نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية واستيفاء المعايير.
تحليل المحتوى:
هو مجموعة من العمليات الاجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التى تستهدف تحليل اهداف المنهج وطرائق تدريسه وانشطته ووسائله التعليمية واسليب تقويمه.
الخبرة:
هى ان يمر الفرد بموقف معين بشرط ان يكتسب عدة جوانب للخبرة هى المعرفة والمهارة والميل والاتجاه والقيم.
المهارة:
هى اداء عمل معين فى اقل وقت وباقل عدد من الاخطاء وبدرجة عالية من الاتقان.
البيئة:
هى كل شئ يحيط بالانسان ويؤثر فيه ويتأثر به.
الثقافة:
هى احد مكونات البيئة التى صنعها الانسان بنفسه وهذبها بفكره وخبراته وتجاربه.
التخطيط:
هو عملية منتظمة تتضمن اتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات للوصول الى اهداف محددة وعلى مراحل معينة وخلال فترة زمنية معينة.
الهدف:
هو النقطة او القيمة التى ينبغى الوصول اليها.
التقويم:
هو عملية تشخيصية وقائية علاجبة تهدف الى كشف جوانب القوة والضعف فى العملية التعليمية.
الاستراتيجية:
هى خطة شاملة كاملة بعيدة المدى لتحقيق اهداف معينة وتوجيهها الوجهة الصحيحة.
منهج النشاط:
هو المنهج الذى يهتم بميول وحاجات وقدرات واستعدادت التلاميذ واتاحة الفرصة لهم للقيام بالانشطة التى تتفق وميولهم وتعمل على اشباع تلك الحاجات.
تم بحمد الله والله ولى التوفيق