منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمةصلاح الدين عبدالحميد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 30/03/2013

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك   التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 18:55

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك

اولا نظرية بافلوف: هى نظرية سلوكية تستخدم فى تنظيم وترتيب الصف يتم هذا النوع من التعلم بطريقة الاقتران بين مثير محايد ومثير طبيعي ويتكرر هذا الامر عدة مرات بحيث يتيح لنا استجابة طبيعية .
وكمثال على ذلك مشكله تنحصر فى المكونات الماديه لجهاز الحاسب الالى المثيرالغير شرطى ( الطبيعى )
وهنا سوف احضر له مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى :
مثل شاشه الجهاز - السماعات- وحده المعالجه المركزيه- الطابعه – لوحه المفاتيح – الماوس –عصا الالع
وعندما اقوم بجعله يرى كل مكون من المكونات سوف اقوم بشرح كل مكون من المكونات
مثل :1-الشاشه: وظيفتها تقوم بعرض البيانات والمعلومات للمستخدم
2- الطابعه: وظيفتها تقوم باخراج البيانات التى تم معالجتها واخراجها على الاوراق
3- السماعات: وظيفتها مسئوله عن اخراج الصوت من داخل الجهاز
4- وحده المعالجه المركزيه: وظيفتها تقوم بمعالجة البياناتبسرعة ودقة عالية
قانون التدريب:وفى هذه المرحله سوف اقوم بشرح تلك المكونات مره ثانيه وبنفس الطريقه
سوف احضر له المكونات الطبيعيه ومع كل مكون من المكونات سوف اقوم بذكر وظيفته ثم اظهر له صوره هذا المكون التى تقوم بدور (المثير الشرطى).
قانون التعميم:وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.
الاستجابه الشرطيه:وفيها سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب ما اسم هذه الصوره؟
سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت(
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه كنوع من انواع العقاب
قانون التمييز:وفى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها
مثال سوف اقوم برسم مكون من المكونات على السبوره (رسم كروكى(
وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه
فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات
وسأعزز له ذلك كنوع من انواع الثواب
اما فى حاله عده معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييز للتشابه للمكونات
فمن الممكن ان افرض عليه نوع من انواع العقاب ________________________________________
قوانين ثرونديك الثانوية
قانون الاستجابة المتنوعة أو المتعددة:
عندما يكون الكائن الحي في موقف ما فإن لديه عدد من الاستجابات التي يستطيع أن يؤديها ، ويضطر الكائن الحي في مواقف التعلم إلى تنويع استجابته وإلى بذل محاولات عديدة يستبعد أثناءها الاستجابات غير المناسبة ، قبل أن يصل إلى الاستجابة الصحيحة التي تنهي الموقف ويرتاح لها ويتم تعزيزها وإثباتها ، فإذا كان غير مهيأ لتنويع استجاباته فشل في حل مشكلاته ، بمعنى أن التعلم لم يحدث في مثل هذا الموقف .
التطبيق التربوى
مثال: ضاع دفتر الواجبات الخاصة بالتلميذ فكيف سيستطيع أداء الواجبات للغد؟
سيفكر في عدة استجابات:
إما أن يتصل بزميله و يعرف منه الواجبات المطلوبة.
أو يحاول تذكر ما كتب في دفتر الواجبات و ينجز ما تمكن من تذكره.
أو يذهب إلى المدرسة في الغد و يقدم عذره للمعلم.
فإذا نجح في اختيار ما هو مناسب بحيث يحل المشكلة و يؤدي إلى الراحة و السرور فقد حدث هنا تعلم

قوانين ثرونديك الثانوية
العناصر السائدة :
تقوم فكرة هذا القانون على قدرة الكائن الحي في موقف التعلم أن ينتقي ويختار بعض عناصر الموقف وبالتالي تركيز انتباهه عليها منذ بداية المحاولات الأولى وفي الموقف ذاته يهمل باقي عناصر الموقف وهذا ما يفعله الإنسان ولكن لا يفعله الحيوان ، ووفقاً لهذا القانون ينتقي المتعلم الاستجابة الملائمة للعناصر السائدة في الموقف ، ويجعل استجابته موجهة إليها أكثر مما هي موجهة إلى العناصر العارضة.
التطبيق التربوى :عندما يقوم الطالب بمذاكرة مادة اللغة العربية فانه سيركز اهتمامه وانتباهه على كتب وكراسات اللغة العربية ويهمل باقى المواد.
عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم يجب تحديد العناصر التالية:-
أولا : المشكلة:سوف نعتبر أن المشكلة هي عنوان الدرس والشيء المطلوب من التلاميذ تعلمه أو اكتسابه.
مثل :عنوان الدرس المشكلة مهارات الكتابة على لوحه الحروف لمطلوب من التلميذ كتابة اسمه علي لوحة الحروف عن طريق اختيار الحروف ولصقها من مجموعة الحروف الموجودة امامه
والغرض من هذا الدرس هو أن أقوم بتعليم التلميذ واكسابه مهاره الكتابة على لوحة الحروف
ثانيا : قانون الاستعداد
وهو مسئول عن تهيئة التلميذ واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:-
بث الاطمئنان داخل التلميذحتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت اعد المحاولة مرة اخري واختار الحرف المناسب
لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز أكثر من اهتمامه بالعقاب وذلك لأن فى هذه النظرية يكون المتعلم ليس لديه الخبرة والمهارة التي تمكنه من اصدار الاستجابة المطلوبة مباشرة مثل تعلم (القيادة – اللغات - والكتابة والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية)
ثالثا : قانون التدريب أو الممارسة
وفي هذا القانون سوف أجعل التلميذيقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة الحروف
سوف أضع أمامه لوحة الحروف وأتركه يبدأ الكتابة بنفسه.
ومن الملحوظ سوف نجد أن التلميذسوف يقوم بالبحث على أحرف اسمه ولصقها علي اللوحة وينظر الى كل الحروف الموجودة حرف حرف حتى يصل الى الحرف المطلوب ويتم الحصول عليه ولصقه علي لوحة الحروف ويبحث على الحرف الثاني ثم ينظر الى اللوحة حتى يتأكد من أنه كتبه بطريقة صحيحة وهكذا ؛وذلك لانعدام عامل الخبرة والدرايه لديه، وسوف نجد أنه استغرق وقتا كبيرا وملحوظا في كتابة اسمه
سوف أطلب منه يزيل ما لصقة من حروف اسمه علي اللوحة
وسوف أجعله يقوم بكتابة اسمه مرة أخرى ؛ومن هنا يأتى قانون التكرار
-لو قام التلميذبتكرار ممارسة الكتابة على لوحة الحروف مرة تلو الأخرى سوف يكتسب هذه المهارة ؛ففي أثناء عملية التكرار قد يحفظ أماكن الأحرف ويظل يكرر ويكرر الى أن يصل أن يكون قادرا على الكتابة على اللوحة بطريقة سهلة وسريعة .
-وفي حالة عدم تكراره لممارسة الكتابة سوف يضعف مستواه وقد ينسى ترتيب الأحرف التي بدأ يتعود على مكانها.
رابعا: قانون الأثر
الغرض من هذا القانون هو الأثر الذي يترك بداخل التلميذنتيجة لتعلمه هذه المهارة واكتسابه الخبرة المطلوبة.ففي حالة أن التلميذوصل الى تعلّم طريقة الكتابة على اللوحة وقدر على أن يقوم بكتابة اسمه سوف يشعر بحالة من الرضا والارتياح والسرور مما سيساعده على تقويتها وتكرارها فيما بعد وزاد حبه لممارستها والتدرب عليها بشكل مستمر.
أما في حالة عدم قدرته على الكتابة واحساسه بأنها أكبر من قدراته سوف يشعر بالضيق وعدم الارتياح وعدم الرضا مما يؤدى الى اضعاف تكرارها فيما بعد وكرهه لها والابتعاد عنها
قوانين ثرونديك الثانوية
قانون الانتماء:
في هذا القانون، الرابطة تقوى بين المثير والاستجابة الصحيحة كلما كانت الاستجابة أكثر انتماء إلى الموقف، لهذا تجد الفرد ولهذا تكون إثابة العطشان بالماء أقوى من إثابته بالنقود. ويعتبر قانون الانتماء من أهم القوانين التي أضافها ثورندايك لنموذجه و هذا القانون يجعل نموذجه أقرب إلى النموذج المعرفي . مما يسهل عملية الانتماء إلى موقف معين , أو لموضوع محدد. فإن هذا الانتماء يزيد من قوتها , و بالتالي من تعلمها .
التطبيق التربوى
كلما كانت أجزاء الموضوع المتعلم مرتبطة بعضها ببعض كلما زادت فرصة تعلمها. و بالنسبة للثواب و العقاب ف يتوقف انتماؤهما على مدى ارتباطهما بالموقف الذي يشبع حاجة عند الشخص المثاب أو المعاقب .فإذا أنت كافأت تلميذا لأنه أجاد في لرد على أسئلتك , فإن الإثابة تنتمي إلى الموقف . أما إذا كافأته لأنك كنت مسرورا في فإن الإثابة لا علاقة لها
الاسم :فاطمة صلاح الدين عبد الحميد
شعبة :حاسب
المجموعة:2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظريات التعلم لبافلوف وثرونديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم
» التطبيقات التربوية لنظريات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: