| الأسئلة الهامة في مادة مناهج | |
|
+17طه محمد شيماء محمد إبراهيم علي حنان صافي وليد محمد عبد الحفيظ مروة بركات mohammed ahmed مني ضنيال عاصم عبدالعليم محمد محمدعاطف محمد أمل مرقس عزيز خالد السيد محمد غريب محمود حسنى امبارك سارة احمد محمود دعاء أحمد محمد محمد احمد مرتضى اسامة معروف 21 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اسامة معروف عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/03/2013
| موضوع: مراجعة نهائيه لمادة مناهج الأربعاء 8 مايو 2013 - 17:44 | |
| | |
|
| |
محمد احمد مرتضى مشرف سابق
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 20/03/2013 العمر : 43
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 8 مايو 2013 - 18:32 | |
| جزاك الله أخي الكريم على مجهودك وجعله الله في ميزان حسناتك تعريفات هامة لمادة المناهج
المنهج: هو مجموعة الخبرات التربوية التى يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة او خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم فى تكامل واتزان. المقرر: هو مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون فى ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق اهداف المنهج. الوحدة: هى جزء من المقرر تترابط اجزاءه المعرفية لتحقق بعد اهداف المنهج. المحتوى: هو المفاهيم والنظريات والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات والمعلومات العلمية والتاريخية التى نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية واستيفاء المعايير. تحليل المحتوى: هو مجموعة من العمليات الاجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التى تستهدف تحليل اهداف المنهج وطرائق تدريسه وانشطته ووسائله التعليمية واسليب تقويمه. الخبرة: هى ان يمر الفرد بموقف معين بشرط ان يكتسب عدة جوانب للخبرة هى المعرفة والمهارة والميل والاتجاه والقيم. المهارة: هى اداء عمل معين فى اقل وقت وباقل عدد من الاخطاء وبدرجة عالية من الاتقان. البيئة: هى كل شئ يحيط بالانسان ويؤثر فيه ويتأثر به. الثقافة: هى احد مكونات البيئة التى صنعها الانسان بنفسه وهذبها بفكره وخبراته وتجاربه. التخطيط: هو عملية منتظمة تتضمن اتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات للوصول الى اهداف محددة وعلى مراحل معينة وخلال فترة زمنية معينة. الهدف: هو النقطة او القيمة التى ينبغى الوصول اليها. التقويم: هو عملية تشخيصية وقائية علاجبة تهدف الى كشف جوانب القوة والضعف فى العملية التعليمية. الاستراتيجية: هى خطة شاملة كاملة بعيدة المدى لتحقيق اهداف معينة وتوجيهها الوجهة الصحيحة. منهج النشاط: هو المنهج الذى يهتم بميول وحاجات وقدرات واستعدادت التلاميذ واتاحة الفرصة لهم للقيام بالانشطة التى تتفق وميولهم وتعمل على اشباع تلك الحاجات. | |
|
| |
دعاء أحمد محمد عضو مميز
عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 17/03/2013 العمر : 34
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 8 مايو 2013 - 19:54 | |
| | |
|
| |
سارة احمد محمود عضو فعال
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 20/03/2013 العمر : 34
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 8 مايو 2013 - 20:55 | |
| بارك الله فيك استاذ اسامة | |
|
| |
حسنى امبارك عضو فضي
عدد المساهمات : 408 تاريخ التسجيل : 20/02/2013 العمر : 33
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأحد 12 مايو 2013 - 0:40 | |
| | |
|
| |
محمد غريب محمود عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 08/04/2013 العمر : 35
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الخميس 16 مايو 2013 - 3:38 | |
| جزاك الله كل خير يا استاذ اسامة معروف | |
|
| |
خالد السيد نائب المديرالعام
عدد المساهمات : 5741 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الإثنين 27 مايو 2013 - 14:33 | |
| | |
|
| |
محمد احمد مرتضى مشرف سابق
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 20/03/2013 العمر : 43
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الإثنين 27 مايو 2013 - 19:24 | |
| شكرا يا أستاذ خالد وجزاك الله كل خير | |
|
| |
محمد احمد مرتضى مشرف سابق
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 20/03/2013 العمر : 43
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الإثنين 27 مايو 2013 - 19:26 | |
| يا جماعة الامتحان اللي جاي مقالي وطويل ........ للأسف الشديد وده على لسان الدكتور عامر بكير ...... يعني إبدأوا ذاكروا من دلوقت ........ بالتوفيق للجميع | |
|
| |
أمل مرقس عزيز عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 12/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الإثنين 27 مايو 2013 - 20:34 | |
| شكرا بارك الله فيك يا استاذ محمد لكن الدكتور محددش حاجة مهمة ؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
محمدعاطف محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 28/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الإثنين 27 مايو 2013 - 21:56 | |
| شكرا جزيلا يا استاذ محمد
بس صعب علينا نذاكر النهارده | |
|
| |
عاصم عبدالعليم محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 14/02/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 0:31 | |
| السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة احب اقدم كل تقدير واحترام للقائمين علي هذا المنتدي الرائع والذي استفدت منة علي المستوي الشخصي وان شااللة يكون ذلك في ميزان حسناتهم . | |
|
| |
مني ضنيال عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 23/02/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 1:35 | |
| طيب هو الامتحان موضوعى ولا مقالى ولا موضوعى ومقالى
| |
|
| |
mohammed ahmed عضو جديد
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 01/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 8:03 | |
| معذرة، مادة مناهج فيها حاجة محذوفة ، يعني هو الفصل السابع محذوف فعلا | |
|
| |
مروة بركات مشرف سابق
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 9:51 | |
| لا مفيش حاجه محذوفه فى الماده والامتحان مقالى ان شاء الله وزى ما قال الاستاذ محمد الماده طويله بس الدكتور قال ممكن يجيب صح وخطا فى الامتحان وربنا يوفقنا جميعا ان شاء الله | |
|
| |
محمدعاطف محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 28/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 10:49 | |
| | |
|
| |
مروة بركات مشرف سابق
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 11:05 | |
| الشكر لله استاذ محمد وبالتوفيق لنا جميعا ان شاء الله | |
|
| |
وليد محمد عبد الحفيظ عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 19/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 12:58 | |
| جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك ان شاء الله استاذ/ اسامة | |
|
| |
محمد غريب محمود عضو جديد
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 08/04/2013 العمر : 35
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 16:57 | |
| هو الامتحاااااااااان موحد على كل مجموعاااااااااات ولا مش موحد وفيه موضوعى ولا مفهوووش | |
|
| |
مروة بركات مشرف سابق
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 18:37 | |
| موحد ان شاء الله لكل المجموعات وربنا يوفقنا جميعا ان شاء الله | |
|
| |
حنان صافي عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 04/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 19:19 | |
| السلام عليكم يا جماعة الدبلومة المحذوف في المناهج وده اكيد (الاسس الفلسفية - منهج المواد الدراسية المنفصلة) والامتحان مقالي + موضوعي صح وخطأ | |
|
| |
شيماء محمد إبراهيم علي عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 17/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الثلاثاء 28 مايو 2013 - 19:28 | |
| لو سمحتي المحذوف ده لكل المجموعات ولا لا | |
|
| |
حنان صافي عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 04/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 14:23 | |
| ان شاء الله المحذوف لكل المجموعات وركزوا علي التخطيط (اسئلته موضوعية ) وعلي منهج النشاط | |
|
| |
طه محمد مشرف سابق
عدد المساهمات : 2820 تاريخ التسجيل : 06/06/2010 العمر : 34
| موضوع: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 17:47 | |
| من الامتحانات السابقة
اكثر الاسئلة تكرارا واهمهم
هي الاسئلة التالية
لا تنسونا من دعائكم وركزم فقط في اللي قاله الدكتور
ربنا معانا ومعاكو يارب ان شاء الله
اتفضلم
الانتقادات الموجهة إلي المنهج التقليدي بالنسبة للتلميذ / المعلم / المادة الدراسية
خصائص المفهوم الحديث للمنهج :
عرف ما يلي ( التغذية الراجعة – المداخلات – المخرجات – العمليات )
شروط صوغ الهدف السلوكي
دور الأهداف التربوية
دور الأهداف التعليمية
دور الأهداف التدريسية ( السلوكية ) في العملية التربوية
محتوى المنهج ومسوغات اختياره
تنظيم محتوى المنهج
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها
أهداف تقويم المنهج
أهمية الوسائل التعليمية
مفهوم الثقافة وتقسيماتها
دور المنهج تجاه ثقافة المجتمع
مفهوم المنهج المحوري
أهداف المنهج المحوري
خصائص المنهج المحوري
النقد الموجه له (عيوب المنهج المحوري)
مفهوم النشاط
خصائص منهج النشاط
مميزات مناهج النشاط
عيوب منهج النشاط
أهمية التخطيط
| |
|
| |
اسامة معروف عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 18:08 | |
| س / وضح مفهوم المنهج التقليدي مع توضيح دواعي الإعداد والنقد الموجه له أولاً: المفهوم التقليدي للمنهج : يقصد به : هو مجموع المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الآخرين والاستفادة منها. ما يتطلبه إعداد المنهج بمفهومه التقليدي : متطلبات إعداد المنهج 1- تحديد المعلومات اللازمة لكل مادة وفقاً لما يراه المتخصصون. 2- توزيع موضوعات المادة الدراسية على مراحل وسنوات الدراسة ولكل صف دراسي. 3- توزيع موضوعات المادة الدراسية على أشهر العام الدراسي. 4- تحديد الطرق والوسائل التعليمية التي يراها الخبراء والمتخصصون صالحة لتدريس موضوعات المادة الدراسية. 5- تحديد أنواع الأسئلة والاختبارات والامتحانات المناسبة لقياس تحصيل التلاميذ في كل مادة دراسية. النقد الموجه للمنهج التقليدى 6- أولاً: بالنسبة للتلميذ: حيث أن المنهج يركز فقط على الجانب المعرفي للتلاميذ في كمية المعلومات التي يتلقاها, وأهل معظم جوانب العملية التربوية. تتمثل أوجه النقد في :- 1- إهمال النمو الشامل للتلميذ: حيث اهتم فقط بالجانب المعرفي المتمثل في المعلومات وأهمل بقية الجوانب الأخرى مثل : الجانب العقلي – الجانب الجسمي – الجانب الديني – الجانب الاجتماعي – الجانب النقدي – الجانب الفني . 2- إهمال حاجات وميول ومشكلات التلاميذ: فقد أدى اهتمام كل مدرس بمادته الدراسية إلى عدم الاهتمام بحاجات التلاميذ ومشكلاتهم وميولهم 3- إهمال توجيه السلوك: قد أدى تركيز المدرسين على المواد الدراسية إلى عدم الاهتمام بتوجيه سلوك التلاميذ حيث يعتمد مفهوم المنهج ويركز على المعرفة ولكنها ليست الوحيدة لتوئجيه السلوك الإنساني تجاه ما يجب أن يفعله الفرد. 4- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ: حيث أن المنهج يركز على معلومات عامة يكتبها جميع التلاميذ والكتب الدراسية تخاطبهم جميعاً بأسلوب واحد وكل ذلك يتنافى مع مبدأ الفروق الفردية والمفروض أن يهتم المنهج بالفروق الفردية 5- تعويد التلاميذ على السلبية وعدم الاعتماد على النفس : حيث أن كل مدرس في مادته الدراسية يقوم بشرح المعلومات وتبسيطها والربط فيما بينها وأن التلميذ يكون سلبياً عليه أن يسمع ويستوعب ما يقوله المدرس إهمال تكوين العادات والتقاليد والاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ : حيث ركز المنهج التقليدي على المعلومات والمواد الدراسية, مما أدى إلى إهمال تكوين العادات ويكون المنهج بذلك قد قصر في إحدى وظائفه التربوية. ثانياً : بالنسبة للمواد الدراسية ( المقررات ): 1) تضخم المقررات الدراسية : نتيجة للزيادة المستمرة في المعرفة ونتيجة الاهتمام كل مدرس بمادته التي يدرسها فقط 2) إهمال الجانب العملي في الدراسة : حيث يعتمد المدرسون على الطريقة اللفظية لشرح وتفسير المعلومات حيث توفر لهم هذه الطريقة الوقت لإتمام المقررات الدراسية مما أدى إلى إهمال الجوانب العملية بالرغم من أهميتها في العملية التربوية وفي إشباع الميول واكتساب المهارات وحب العمل والقدرة على التفكير. ثالثاً: بالنسبة للجو العام المدرسي: تتمثل أوجه النقد في:- (1) إهمال الأنشطة : أدي التركيز على المعلومات إلى إهمال الأنشطة بكافة أنواعها. (2) ملل التلاميذ من الدراسة ونفورهم من المدرسة: نتيجة التركيز المستمر على المعلومات وحفظها والامتحان فيها من ناحية. رابعاً: بالنسبة للبيئة: 1- إن تركيز المنهج عل المعلومات وطبعها في كتب دراسية يدرسها التلاميذ في جميع المناطق وجميع المدارس جعل العملية التربوية تدور حول ما تتضمنه هذه الكتب إلا أن المجتمع ظهر به تغير وظلت الكتب الدراسية ثابتة لا يحدث بها أي تغير, فيحدث فجوة بين المدرسة والمجتمع. 2- إن لكل بيئة ظروف وخصائص ومشكلات معينة وفقاً لطبيعتها الجغرافية وأحوالها المناخية وإن ذلك يستدعى من المنهج مراعاة ظروف البيئة. خامساً: بالنسبة للمعلم: أ- يقلل المنهج التقليدي من شان المعلم. ب- الدور الحقيقي للمعلم يتمثل في: 1- يعلمهم كيف يعلمون أنفسهم تحت إشرافه وتوجيهه 2- يعمل على تحقيق مفهوم التعلم الذاتي والتعلم المستمر. 3- يقوم بمساعدة التلاميذ على النمو الشامل وتكوين العادات والاتجاهات الايجابية. 4- قوم بتوجيه التلاميذ ومساعدتهم على حل مشكلاتهم ومتابعتهم أثناء القيام بالأنشطة. 5- غرس القيم في نفوس التلاميذ حتى يصبحوا مواطنين صالحين. المفهوم الحديث للمنهج : هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيئها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل أسي النمو في جميع الجوانب ( العقلية – الثقافية – الدينية – الاجتماعية – الجسمية – النفسية – الفنية ) نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الأهداف المنشودة. س / وضح بعض العوامل التي ساعدت على ظهور المفهوم الحديث للمنهج ؟ 1- أدى ظهور الصناعة وتقدمها إلى اهتمام التربويين بالعمل وبالتربية المهنية وحيث أن التربية المهنية والعمل يتطلبان القيام بالأنشطة المختلفة والمتنوعة فغن ذ لك أدى إلى طريقة غير مباشرة إلى إدخال الأنشطة في المناهج المدرسية واعتبارها جزء منه.
| |
|
| |
اسامة معروف عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 18:09 | |
| 2- أثبتت الدراسات المختلفة التي أجريت في مجال علم النفس أن الشخصية هي وحدة متكاملة ذات جوانب متعددة وإن التركيز على جانب وإهمال الجوانب الأخرى لا يؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود ونتج عن ذ لك اهتمام التربية بنمو الطفل الشامل .. 3- أثبتت الدراسات المتعددة التي أجريت في مجال علم النفس التعليمي وطرق التدريس أن إيجابية التلميذ ونشاطه لهما دور كبير في عملية التعلم وأدى ذلك إلى التقليل من استخدام الطريقة اللفظية الإلقائية في التدريس لأنها تجعل التلميذ سبياً ولإشراكه إشراكاً فعلياً في عملية التعلم عن طريق إتاحة الفرصة له للقيام بالأنشطة المختلفة. 4- التغير الثقافي الناشئ عن التطور العلمي, والذي غير الكثير من المفاهيم وأحدث تغييرات جوهرية في أحوال المجتمع وأساليب الحياة. 5- التغير الذي طرأ على أهداف التربية, وعلى النظرة إلى وظيفة المدرسة بسبب زيادة حاجات المجتمع. طبيعة المنهج التربوي, فهو يتأثر بالتلميذ والبيئة والمجتمع, وهذه العوامل تخضع لقوانين التغير فقد كان لا بد أن يحدث به تغيير. س / أذكر الشروط التي يجب توافرها في الخبرة المربية ؟ أ- التركيز على الفرد والبيئة ولإيجاد التوازن بينهما: يعتبر الفرد والبيئة طرفين أساسيين للمرور بالخبرة وحتى تكون هذه الخبرة المربية فلا بد من العناية بهما معاً مكن خلال: • العناية بالفرد : يتمثل في معرفة حاجات وقدراته واستعداداته وأهدافه. • العناية بالبيئة : يتمثل في دراستها ومعرفة إمكانيتها ومشكلاتها والعادات والاتجاهات السائدة بها حتى يمكن تهيئة أفضل الظروف أمام الأفراد للمرور بالخبرات المطلوبة. ب- أن تحقيق الخبرات مبدأ الاستمرارية: هو أن تسهم الخبرات الماضية في بناء الخبرات المربية الحالية وأن تسهم الخبرات الحالية في بناء الخبرات المقبلة وعلى ذلك تتأثر خبراتنا السابقة وتؤثر في خبراتنا اللاحقة .. ت- أن تكون الخبرات متنوعة : كلما تنوعت الخبرات ساهمت في تحقيق أكبر قدر من الأهداف التربوية حيث أن هذه الأهداف متنوعة منها ما يخص الفرد ومنها ما يخص المجتمع والتي تخص الفرد متنوعة أيضاً حيث منها ما يخص ميوله وقدراته واستعداداته ومنها ما يخص حاجاته ومشكلاته. وإن كل ذلك يستدعي تنوع الخبرات حتى تسهم في تحقيق الأهداف وتنوع الخبرات يستدعي تنوع الأنشطة وتعددها وتنوع مجالاتها. ث- أن تكون موجهة لتحقيق عدة أهداف تربوية. إن الخبرات المربية هي التي تكون موجهة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة مثال: لاعب كرة القدم داخل الملاعب يكتسب خبرة في كيفية استقبال الكرة وفي التحكم فيها وفي التهذيب إلا أنه يمكن الاستفادة في مجالات أخرى: 1- زيادة المعلومات وتنميتها . 2- اكتساب القدرة على التخطيط. 3- التدريب على العمل الجماعي والتعاوني. 4- اكتساب الأسلوب العلمي في التفكير. 5- اكتساب الروح الرياضية الحاقة . * ومع أن الخبرات هذه خبرات رياضية إلا أنها تعمل على تحقيق أهداف تربوية عامة مثل:- 1- اكتساب المعلومات 2- تنمية القدرة على التخطيط. 3- تنمية القدرة على العمل الجماعي. 4- تنمية القدرة على التفكير العلمي. 5- تكوين عادات واتجاهات نحو الطاعة , النظام , الأمانة. 1) أنواع الخبرات 1- خبرات مباشرة. 2- خبرات غير مباشرة. 1- خبرات مباشرة: وهي الخبرات التي يمر بها الفرد نتيجة قيامه بعمل ما أو نشاط ما في بيئة معينة وبذلك تكون النتائج والأحكام التي توصل إليها هي نتيجة لجهده ونشاطه الذاتي. مثال: أن التلميذ الذي أجرى بنفسه تجربة في المعمل لإثبات أن المعادن تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة قد توصل إلى هذه النتائج بالخبرة المباشرة أما إذا توصل إلى هذه النتائج عن طريق القراءة إنه قد توصل إليها عن طريق الخبرة الغير مباشرة. س: ما هي مميزات الخبرة المباشرة؟ 1- تعطي المعلومات والحقائق والمفاهيم التي توصل إليها معنى أدق وأعمق. 2- ما يتعلمه الإنسان بالخبرة المباشرة يظل عالقاً بالذهن مدة أطول. 3- التعلم عن طريق الخبرة يسمح للتلميذ بالنشاط ويعطيه دوراً إيجابياً بدلاً من السلبية. 4- التعلم بالخبرة المباشرة يحبب التلميذ في الدراسة ويقلل من إحساسه بالملل, كما يعطيه الثقة في نفسه. 5- تساعد على تنمية القدرة على التفكير. 6- يحقق العبء عن المدرس. 7- يتيح الفرصة لمواجهة الفروق الفردية. س: وضح بعض العوامل التى تفرض اللجوء الى الخبرة الغير مباشرة • هناك بعض العوامل التي تفرض اللجوء إلى الخبرة الغير مباشرة. 1- قصر حياة الإنسان نسبياً : فلو تخيلنا طالب يدرس الطب والهندسة هل تكفي حياته المحدودة أن يعرف كل شيء عن هذين المجالين 2- هناك مواقف يستحيل على الإنسان أن يتعلمها بالخبرة المباشرة (مثل ) اكتشاف الكواكب أو دراسة الفضاء. 3- هناك مواقف يصعب على الإنسان التعلم عن طريق الخبرة المباشرة مثل: دراسة أعماق البحار والمحيطات أو دراسة أوجه الحياة في الصحراء النائية. 4- هناك مواقف يكون من الخطر فيها على الإنسان أن يتعلم بالخبرة المباشرة
| |
|
| |
اسامة معروف عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 18:10 | |
| 5- إن البعد المكاني قد يكون حائلاً أمام التعلم بالخبرة المباشرة مثل : إذا درس الطالب في بلاد حياة الإسكيمو فهل سنقوم بإرسال الدارسين في رحلة إلى بلاد الإسكيمو. 6- إن البعد الزماني قد يكون حائلاً أمام التعليم بالخبرة المباشرة مثل: إذا أردنا دراسة الحياة في العصور التاريخية الماضية فمن الم ستحيل أن يتم ذلك. 7- إن التعليم بالخبرة المباشرة يكلف من الأموال مالا تستطيع أن تتحمله ميزانية الدولة. تعريف الخبرات الغير مباشرة : هي خبرة الآخرين التي نكتسبها من خلال القراءة أو مشاهدة الأفلام أو ما يحدث للآخرين التي نكتسبها من خلال القراءة والندوات أي أن التلميذ إذا قام بنفسه بالتجربة تكون مباشرة وإذا قام بها المعلم تكون غير مباشرة. مميزات الخبرة الغير مباشرة 1) الاستفادة من خبرات الآخرين في جميع مجالات الحياة مهما طالت المسافة أو بعد الزمن . فإذا استطاع الآخرون صنع طائرة مقاتلة على أحدث طراز وأردنا أن نصنع طائرة مثلها . 2) توفر لنا الوقت والمال . بأنفسنا فإنه يستحيل أن نبدأ بحوثاً وتجارب من درجة الصفر 3) تعتبر البديل الوحيد إذا ثبتت استحالة أو خطورة أو صعوبة اللجوء إلى الخبرة المباشرة. 4) الخبرة الغير مباشرة أساسية في كثير من استحالة أو خطورة أو صعوبة اللجوء إلى الخبرة المباشرة . فإذا قام الفرد بإحدى التجارب فإنه يستعين بما لدية من معلومات سابقة . 5) سهولة الحصول عليها من خلال: س / وضح عناصر المنهج الدراسي ؟ {1} الأهداف مقدمة • الهدف التعليمي هو عبارة عن وصف التغير المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم نتيجة لمروره بخبرات تعليمية معينة, ثم تحديدها بدقة من أجل تحقيق نمو في شخصية وتعديل سلوكه للسلوك المرغوب وتغييره. • ويظهر السلوك نتيجة الخبرات, وهذه الخبرات يجب أن تكون محددة بدقة لتنمي الشخصية من خلال تزويدها بالقيم والمهارات والمعلومات ليعدل سلوكه للأفضل. (1) مصادر اشتقاق الأهداف : الأهداف لا تنشأ من فراغ, ولكنها تنبع وتشتق من عدة مصادر, ولكل مصدر أهمية في عملية الاشتقاق . أ) فلسفة المجتمع وحاجاته:كل مجتمع له فلسفة ومبادئ , وهذه الفلسفة هي التي تحدد الأهداف التي يسعى إليها المجتمع لبلوغها وعلى ذلك فهو يحتاج إلى أفراد لديهم ( معلومات ومهارات وأساليب تفكير ) تساعدهم على تحقيق الأهداف, وبالتالي فإن دراسة فلسفة المجتمع وحاجاته واتجاه أفراده ونمط حياته وعدم ساعات العمل تعتبر من مصادر اشتقاق الأهداف. مثال : فلسفة الديكتاتورية ( المجتمع الديكتاتوري ) تقوم على الخوف والتسلط وعدم إبداء الرأي الآخر . ب) فلسفة التربية: هناك علاقة وثيقة بين فلسفة التربية وفلسفة المجتمع, فإذا كان المجتمع ديمقراطي فإن التربية فيه تقوم على أساس ديمقراطي من احترام شخصية الفرد وحريته, كما أن الأهداف يضعها التربويون والآباء والتلاميذ أنفسهم. ت) طبيعة المتعلم وعملية التعلم : فليس على واضعو المنهج معرفة ما ينبغي أن يدرسه المتعلم بل يحتاجون إلى مراعاة الميول والقدرات لخلق الإقبال على التعلم, وكيف الفرد في ضوء نظريات التعلم. كذلك دراسة البيئة التي يعيش فيها المتعلم والحفاظ عليها كمصدر من مصادر الاشتقاق ث) المتخصصون في المادة الدراسية : المتخصصون يمكنهم اقتراح أهداف المواد الدراسية كل في تخصصه, بحيث تسهم في وضع الأهداف التربوية. 0 العوامل التى تؤثر على اختيار الاهداف 1) التصور الفلسفى للهدف التعليمى 2) الهدف من العملية التعليمية 3) الدراسة المستقبلية للمتعلم 4) طبيعة المجال المدرسى 5) متطلبات النمو المتكامل للمتعلم 6) الامكانات المادية والبشرية المتاحة 3) مستويات الاهداف ** للاهداف مستويات فقد تكون اهداف عامة بعيدة المدى كاهداف المجتمع وقد تكون اهداف اقل عمومية وقد تكون اهداف خاصة وهى كالاتى : 1) الغايات : هلا اهداف عريضة وعامة بعيدة المدى تاخذ فترة طويلة مثل اهداف المجتمع . 2) المرامى : هى اهداف قصرة اقل عمومية من الغايات مثل اهداف التربية . 3) الاهداف السلوكية : تصف اداء المتعلم بعد الانتهاء من دراسة برنامج معين مثل اهداف المنهج . الأهداف التى تساعد فى بناء المنهج . (1) اهداف المجتمع : فهى الدليل فى توجيه عملية التخطيط للمنهج .. فروح المنهج وشكله العام وجوهر محتواه تنبع من جوهر فلسفة المجتمع واهدافه . وتصاغ اهداف المجتمع فى عبارات وصفية عامه تمثل اهداف بعيدة المدى يسعى المجتمع الى بلوغها عن طريق تربية الافراد باساليب وطرق معينة " (2) اهداف التربية : اهداف التربية فى مجتمعنا تشتق من الديمقراطية ولذلك تهدف التربية الى" (أ) اعداد الفرد نفسياً واجتماعياً وروحياً وجمالياً من خلال 1) اتاحة فرص متكافئة للافراد فى التلعيم فى ضوء الفروق الفردية بينهم من خلال القدرات الميول .
| |
|
| |
اسامة معروف عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 23/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 18:15 | |
| النشاط المدرسي : تعريفه : مجموعة من الأعمال الحرة المنظمة التي تقوم بها الطلاب وفقاً لإدارتهم , وتكون هذه الأعمال ضمن خطة الدراسة أو خارجها بهدف تحقيق النمو الشامل للتلاميذ, وتكون تحت إشراف وتوجيه المدرسة أو المسئولين عن النشاط. دور النشاط المدرسي في العملية التربوية مهم جداً جداً 1- بناء الشخصية للتلاميذ وتكوين عادات اجتماعية, مثل , المشاركة , التعاون , حب الآخرين. 2- تكوين اتجاهات موجبة نحو الآخر ين ونحو الذات, وتعديل الاتجاهات السالبة نحو العمل اليدوي. 3- إشباع حاجات التلاميذ واستغلال طاقاتهم في العمل البناء. 6- الصحة الجسدية والنفسية للتلاميذ. 4- اكتشاف قدرات التلميذ في جميع المجالات وتوجيهها.5- النشاط يمكن أن يكون أحد مسارات التعلم عن طريق أ- اللعب والمشاهدة والممارسة ___ بالنسبة للأطفال ب- التطبيق والتجربة والملاحظة ____ بالنسبة للكبار. 5- النشاط وعلاج مشكلات الشباب ( الغزو الثقافي , الفراغ , التقليد الأعمى ) 6- النشاط ودوره في التربية الأخلاقية " تهذين الأخلاق , العمل لجماعي , العادات الطبية " 7- للنشاط دور فعال في المزج بين الدراسة النظرية والتطبيق الميداني. 8- في النشاط يحصل التلميذ على تغذية راجعة فورية تؤدي إلى زيادة دافعية للنشاط والممارسة ز 9- إشباع الدوافع من خلال النشاط يؤدي إلى حسن التكيف مع المجتمع وأفراده. 10- يسهم في تدريب التلاميذ على مهارات الحياة وتطوير قدراتهم على حسن الإسلام استغلال البيئة. 11- النشاط يخلص الفرد من التسلط ويقلل من القوة والصرامة ويساعد على الإعلاء والإبقاء وكل هذا يؤدي إلى الإبداع والابتكار. مقترحات بشأن زيادة فعالية دور النشاط 1) اعتباره عنصر رئيسي في عمليات التعليم والتعلم, فهو يساعد على نمو شخص المتعلمين. 2) وضع تصور شامل للإسهامات التي يمكن أن يؤديها النشاط في بناء شخصيات التلاميذ وذلك بوضع خطة للنشاط تضمن وصف النشاط وأدواته وخطوات تنفيذه والهدف منه. 3) جعل النشاط مقوم أساسي في كل مادة دراسية وفقاً للخطة السنوية للمادة. 4) توفير الإمكانات المادية والاحتياجات البشرية والمالية اللازمة لتنفيذ النشاط. 5) تنويع الأنشطة بما يتواءم مع رغبات التلاميذ وميولهم وقدراتهم. 6) عدم إلغاء حصص النشاط المدرسي قرب نهاية العام الدراسي وإجلال مواد دراسية محله. 7) تشجيع التلاميذ على الاشتراك في أكثر من لون من ألوان النشاط 8) إعادة النظر في المناهج الدراسية بحيث لا تكون مكدسة وطويلة مما لا ينتج فرص للطلاب لممارسة الأنشطة. س / وضح مفهوم التقويم وأسسه مفهوم التقويم : هو العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى الإسلام لنجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج, وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف. ملحوظة : عملية التقويم هي تشخيص للواقع, وعلاج ما به من عيوب , وهو مفيد في كل مجالات الحياة.
أسس التقويم الشمول التعاون الاستمرارية التناسق مع الأهداف التكامل الاقتصاد البناء على أساس علمي
الشمول أ- يعتبر التقويم شامل عندما ينصب على جميع الجوانب , فإذا أردنا أن نقوم أثر المنهج على التلميذ علينا معرفة مدى نموه في الجوانب الآتية. ( الجانب العقلي, الثقافي , الجسمي, الدين , الاجتماعي, الانفعالي, الفني ) التقويم في الماضي : لم تكن تتوفر فيه صفة الشمول لأنه اقتصر على تحصيل المعلومات ( الجانب الثقافي ) , وقدرة التلميذ على استيعاب المواد الدراسية . تقويم التلميذ والمعلم: • بالنسبة للتلميذ : لا يقتصر على مجالات التقويم, بل يمتد إلى شخصيته ومدى توازنه, ويكون بالاهتمام بالأتي : ( أهداف المنهج , البرامج الدراسية , المقررات , الكتب , الوسائل التعليمية .... الخ )
| |
|
| |
داليامصطفى محمدعلى الخطيب عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 19:22 | |
| | |
|
| |
محمدعاطف محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 28/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:03 | |
| بارك الله فيك وجعلك من اهل الجنه | |
|
| |
فاطمة حمدى حسن المشرف المميز
عدد المساهمات : 3178 تاريخ التسجيل : 21/02/2013 العمر : 41
| موضوع: محاضرة مناهج الأخيرة. الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:35 | |
| عندما حضرت محاضرة المناهج للدكتورة عواطف قالت فيهم السؤالين دول:- السؤال الأول:ما هى شروط التخطيط أو أساسياته وما هى مستوياته؟ الإجابة صفحة157،160. السؤال الثانى:اكتب عن أحد أساليب تطوير المناهج؟الإجابة صفحة166. ودى حاجات قالتها غير موجودة بالمذكرة والله أعلم هل ستأتى فى الإمتحان أم لا مع العلم أن الدكتورة قالت مش هطلع برة المذكرة ولكن من باب الأمانة سأذكرها لكم:- متطلبات التطوير الحديثة:- 1-تطوير فى التوجيه والإشراف الفنى. 2-تطوير فى الدورات التدريبية. 3-تطبيق تدريس اللغة الإنجليزية فى الصف الأول الإبتدائى. 4-إعداد برامج للمعلم بكليات التربية. وسائل المتابعة:-(سؤالها كيف تكون المتابعة؟) 1-الإستفتاءات أو استطلاع رأى التلاميذ والمعلمين والموجهين والخبراء. 2-دراسة التقاريرالفنية الى يعدها الموجهون. 3-عرض ندوات ومناقشة الاّراء. 4-تشكيل لجان تتولى تحليل نتائج الامتحانات. 5-تشكيل لجان متابعة لكل جانب من جوانب المنهج. أى مخطط فى الكتاب مهموخصوصا اللى عن أساليب تطوير المنهج صفحة168. ومن ضمن الأساليب أضافت الدكتورة:- 1-التخطيط العلمى والبعد عن العشوائية. 2-الإستفادة من تجارب الاّخرين فى تطوير المناهج فمثلا نلاحظ التطوير فى دول أخرى ونحاول نعدل فيها فيما يتناسب معنا. وفى صفحة173فى عاشرا:تجريب المنهج المطور تهدف عملية تجريب المنهج المطور إلى ذلك هى نفسها خطوات التجريب أو مستلزمات التجريب. وربنا معانا إن شاء الله. | |
|
| |
shom76 عضو فعال
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 01/02/2012 العمر : 48
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 22:14 | |
| | |
|
| |
ahmedkhalil عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 22:32 | |
| خبراكيدان في سوال موضوعي هيجي والاسس الفلسفيه محذوفه والموادالدراسيه المنفصله وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
محمدعاطف محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 28/04/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الأربعاء 29 مايو 2013 - 23:40 | |
| بارك الله فيكى يا اخت فاطمه | |
|
| |
طه محمد مشرف سابق
عدد المساهمات : 2820 تاريخ التسجيل : 06/06/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الخميس 30 مايو 2013 - 1:40 | |
| - فاطمة حمدى حسن كتب:
- عندما حضرت محاضرة المناهج للدكتورة عواطف قالت فيهم السؤالين دول:-
السؤال الأول:ما هى شروط التخطيط أو أساسياته وما هى مستوياته؟ الإجابة صفحة157،160. السؤال الثانى:اكتب عن أحد أساليب تطوير المناهج؟الإجابة صفحة166. ودى حاجات قالتها غير موجودة بالمذكرة والله أعلم هل ستأتى فى الإمتحان أم لا مع العلم أن الدكتورة قالت مش هطلع برة المذكرة ولكن من باب الأمانة سأذكرها لكم:- متطلبات التطوير الحديثة:- 1-تطوير فى التوجيه والإشراف الفنى. 2-تطوير فى الدورات التدريبية. 3-تطبيق تدريس اللغة الإنجليزية فى الصف الأول الإبتدائى. 4-إعداد برامج للمعلم بكليات التربية. وسائل المتابعة:-(سؤالها كيف تكون المتابعة؟) 1-الإستفتاءات أو استطلاع رأى التلاميذ والمعلمين والموجهين والخبراء. 2-دراسة التقاريرالفنية الى يعدها الموجهون. 3-عرض ندوات ومناقشة الاّراء. 4-تشكيل لجان تتولى تحليل نتائج الامتحانات. 5-تشكيل لجان متابعة لكل جانب من جوانب المنهج. أى مخطط فى الكتاب مهموخصوصا اللى عن أساليب تطوير المنهج صفحة168. ومن ضمن الأساليب أضافت الدكتورة:- 1-التخطيط العلمى والبعد عن العشوائية. 2-الإستفادة من تجارب الاّخرين فى تطوير المناهج فمثلا نلاحظ التطوير فى دول أخرى ونحاول نعدل فيها فيما يتناسب معنا. وفى صفحة173فى عاشرا:تجريب المنهج المطور تهدف عملية تجريب المنهج المطور إلى ذلك هى نفسها خطوات التجريب أو مستلزمات التجريب. وربنا معانا إن شاء الله.
حضرتك مثال لطالبة الدراسات العليا المحترمة
بجد قدوة لكل فتيات المسلمين
الله يحفظك من كل سوء | |
|
| |
مروة بركات مشرف سابق
عدد المساهمات : 796 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: رد: الأسئلة الهامة في مادة مناهج الخميس 30 مايو 2013 - 9:45 | |
| تمام يا فاطمه بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير ان شاء الله وربنا يوفقنا جميعا يارب وشكرا جدا يا استاذ طه فعلا حاجات مهمه اللى نزلتها وشكر خالص للاستاذ اسامه | |
|
| |
| الأسئلة الهامة في مادة مناهج | |
|