الفصل الواحد والستون: الأدلة علي وجود القرين
يقول الشيخ طه أحمد يوسف"القرين هو شيطان من ذرية إبليس – عليه لعنة الله – المصاحب والملا زم لكل إنسان في الدنيا منذ ولادته ويتركه حين وفاته ، لذا يعرف عيوبه وجميع أحواله ، وهو الذي يوسوس له بالسوء ،ويحاول منعه من الحلال ودفعه إلى الحرام ،وينهاه عن الطاعة ويأمره بالمعصية ، ولا يأمره إلا بالشر" (تمام المنة صـ127 )
1) يقول الله:" {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ }ق27
2) وقال تعالى:" {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَ الإنس إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25
أخرج مسلم عن عائشة رضي الله عنها:أن رسول الله (r) خرج من عندها ليلاً ،قالت: فغرت عليه،فجاء فرأى ما أصنع فقال :مالك يا عائشة ؟أغرت ؟فقلت:ومالي لا يغار مثلي-:على مثلك ؟ فقال رسول الله(r) : (أقد جاءك شيطانك )؟ قالت:يا رسول الله أو معي شيطان؟قال: (نعم ) قلت: ومع كل إنسان ؟قال: (نعم ) قلت: ومعك يا رسول الله ؟قال: (نعم) ولكن ربى أعانني عليه حتى أسلم). رواه مسلم.
وأخرج مسلم عن ابن مسعود قال: قال رسول الله (r)ما منكم من أحد إلا وكل به قرينه من الجن ) قالوا : وإياك يا رسول الله ؟قال: (وإياي إلا أن ربى أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير ) رواه مسلم.
الفصل الثاني والستون: هل اسلم قرين النبي (صلي الله عليه والسلام)
وفي حديث مسلم عن عائشة – رضي الله عنها – فقال رسول الله (r) : " أفأخذك شيطانك ؟فقلت: يا رسول الله أو معي شيطان ؟ قال :نعم ومع كل إنسان ،قلت :ومعك يا رسول الله ، قال :نعم ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم ،وفي لفظ آخر " فأعانني عليه فأسلم "
وأيضاً مما يدل على إسلامه كثرة الأحاديث الواردة عنه (r) بإسلام قرينه وقال أبو سليمان الخطابي:عامة الرواة يقولون، فأسلم على مذهب الفعل الماضي يريدون أن الشيطان قد أسلم.
قال العلامة ابن باز – رحمه الله - :الحديث صحيح خرجه مسلم في صحيحه ،واختلف أهل العلم في معني قوله (r)إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير " فقال بعضهم : معناه فأسلمُ منه ورووا الحديث بضم الميم في قوله " فأسلم " وقال بعضهم هو بفتح الميم ومعناه أنه دخل في الإسلام ، أو ذل وانقاد فلا يأمرني إلا بخير " (الصواعق الحارقة عبد الملك الزغبي صـ 90-92)
الفصل الثالث والستون: ما هي أنواع الفساد التي يسببها القرين؟
1)الأمر بالفتنة والوسوسة:-
ذكر بن أبي الدنيا عن عاصم الأحول قال:سألت الربيع بن أنس، فقلت:أرأيت هذا الشيطان الذي مع الإنسان لا يموت؟ قال : وشيطان واحد هو : إنه ليتبع الرجل المسلم في الفتنة مثل ربيعة ومضر .
وكذا يتعاون مع شياطين الإنس للوسوسة لابن آدم قال ابن عباس – رضي الله عنه - :" إن الشيطان يكون من الجن فيوسوس في النفس ،ويكون من الإنس فيقول كلاماً تسمعه الأذان وكلاهما يتعاونان قال الله تعالي {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإنس وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } الأنعام112 وكلاهما يوسوس .
2)يتعاون مع السحرة والمشعوذين :-
وهذا القرين الكافر يبحث دائماً عما يفسد ابن آدم لدرجة أنه يتعاون مع السحرة والمشعوذين عليه ليضله ضلالا كبيراً ،فحينما يدخل الآدمي على الساحر أو المشعوذ فبمجرد أن يقف أمام هذا الساحر إلا ويخبره باسمه ومن أين هو ، وماذا يريد وما بداخل جيبه من أموال ......الخ فيظن أن هذه كرامة له وما ذلك إلا ليفتنه ويضله.
قال الشيخ حامد الفقي :والواقع أن ذلك من تآلف روح الشيطان القرين مع روح قرينه الإنسان الخبيث فيتناجيان ، ويتكلم الشيطان مع قرينه بما يحب من الأخبار التي يتلقاها الشيطان عن الشيطان الآخر قرين الإنسان الآخر ،وهكذا فإن لكل إنسان قريناً من الشيطان كما جاء ذلك في القرآن والسنة
فيخبر شيطان الإنس بما أوحى إليه شيطان الجن من أخبار الرسائل في منزله ،وخصوصية نفسه مما ألقاه إليه الشيطان القرين ،فيظن الجهلة والمغفلون أن ذلك عن صلاح وتقوى وكرامات ،وأنه بصلاحه قد كشف الحجاب عنه ،وهكذا من أضل الضلال ومن أعظم الخذلان ،وإن اعتقده وخدع به كثير ممن ينتسب إلى ظاهر العلم والصلاح .
3)إفشاء الحديث:-
قال ابن عباس – رضي الله عنه – إن وسواس الرجل يخبر وسواس الرجل ،ومن ثم يفشوا الحديث .
وذكر أن الحجاج بن يوسف الثقفي أتي برجل رمي بالسحر فقال : أساحر أنت ؟ قال:لا ، فأخذ الحجاج كفاً من حصى فعده ، ثم قال له في يدي كم من الحصا ؟
قال : كذا وكذا فطرح الحجاج الحصا ثم أخذ كفاً آخر ولم يعده ثم قال : كم في يدي ؟ قال:لا أدري، قال الحجاج: كيف دريت الأول ولم تدر الثاني ؟ قال: إن ذلك عرفته أنت فعرفه وسواسك ، فأخبر وسواسك وسواسي وهذا لم تعرفه فلم يعرفه وسواسك فلم يخبر وسواسي فلم أعرفه.
وربما تفاجأ بشخص يحدثك بأمر في نفسك ، فعن عبد الله بن حنظل أن عمر بن الخطاب ذكر امرأة في نفسه ولم يبح بها لأحد ،فأتاه رجل فقال :ذكرت فلانة إنها لحسنة شريفة في بيت صدق قال :من حدثك بهذا ؟ قال الناس يتحدثون به ، قال :فوالله ما بحت به لأحد فمن أين ثم قال:بلى عرفت : خرج به الخناس .
4)يساعد الجني والشيطان ليمس صاحبه :-
رغم أن القرين من الجن وملازم للإنسان إلا أنه بمنزلة العدو اللدود له ، فهو يساعد السحرة والمشعوذين كما قدمنا ،ويفشي الحديث ،ويوسوس ،بل ويساعد الجني والشيطان أن يدخل جسم ابن آدم ،بل ويخبره بأماكن ضعفه ،وحينما تسنح الفرصة بتهيئة الآدمي لأن يمس الجني بدنه يشير القرين إليه بالدخول ،فالقرين له أضرار كثيرة فالنبي (r) كان قبل الإسلام قرينه كان يقول : (بسم الله وضعت جنبي اللهم إني أعوذ بك من واجس شيطاني )
(من رواية أبى الأزهر ) " (الصواعق الحارقة عبد الملك الزغبي صـ 90 -92)
الفصل الرابع والستون: الجن أرق قلوبا من الإنس
قلت :من الواضح أن قلوب الجن أكثر رقة من قلوب الإنس حتى أنك لو قرأت آية فيها وصف النار على إنسان مصاب ويصرع فسوف تجد الجن يرتعش ويصرخ وربما نطق على لسان المصروع وقال لك :اسكت وكل هذا ناتج عن رقة قلوبهم ,وتأثرهم الشديد بالقرآن .
والذي يدل أيضا على رقة قلوبهم وتأثرهم الحديث الذي ذكر فيه رسول الله أنه قرأ سورة الرحمن على الجن فكانوا أحسن رداً من الصحابة ,فكان " - صلى الله عليه وسلم – " -إذا ذكر قوله تعالى {فَبِأَيِّ آلآء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }الرحمن13 قالوا :ولا بشئ من آلائك ربنا نكذب فلك الحمد . وهذا دليل كاف على تأثرهم .
ويلاحظ ذلك في حالات الصرع أنه لو سقط الإنسي عليهم بدون قصد منه يصرعونه ويعذبونه ولو كانوا ممن يعقلون بعقلهم لعذر الإنس في مثل هذه الأمور لأنهم لا يرون الجن. (عالم الجن أسراره وخفاياه . أبو البخاري صـ 147)
الفصل الخامس والستون: قصور عقول الجن
{الجن/3} وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا {الجن/4} وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا {الجن/5} وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا {الجن/6}
قلت: ومن هنا نفهم أن إبليس كان يقول على الله شططا أي: كذبا وجورا،ولذا قال الجن عنه (سفيهنا) وأيضا لأن الجن ظنوا واعتقدوا أن الإنس لن تكذب على الله ، وذلك يدل على قصور عقولهم ، لأنهم شاهدوا الأنس وسمعوا عن الأنبياء السابقين ومع هذا كله لم ينضج عقلهم ،ويتبينوا الحق من الباطل ،كما حدث ذلك لكثير من الإنس .
والذي يدل على قصور عقولهم قول الإمام ابن تيمية(الجن عقولهم صغيرة وأذكى رجل منهم مثل ذكاء أطفال الإنس وأذكى الجن هو إبليس ).
الفصل السادس والستون: الجن أقل قدرا وأدني كرامة من الإنس
قال تعالى : {الإسراء/61} قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً {الإسراء/62} قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا {الإسراء/63}
قلت: وهذا نص صريح في القرآن يقر فيه إبليس أن الله قد كرم آدم عليه وذلك في قوله } قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيّ{
أخرج الحاكم في المستدرك وصححه عن ابن عباس قال : قال الله تعالي {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرض خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30
وقد كان فيها قبل أن يخلق بألفي عام الجن بنو الجان ،فأفسدوا في الأرض ،وسفكوا الدماء ،فبعث الله عليهم جنوداً من الملائكة فضربوهم حتى ألقوهم بجزائر البحور .فلما قال الله تعالي{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرض خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30 ) كما فعل أولئك الجان . .
(لقط المرجان .جلال الدين السيوطي ص19)
قلت :ومن هنا نفهم أن الجن كانوا أسبق من الأنس على هذه ألارض وكذلك في التكليف بعمارة ألارض، ولكن لما أفسدوا وسفكوا الدماء ،استبدلهم الله بعالم الإنس ،ومن المعلوم من سنة الله في كونه أنه إذا استبدل قوما كان الجديد خير من السابق وذلك في قوله تعالى:} وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ {{محمد/38}
قال الشيخ أبوبكر الجزائري :إن الجن ـ حتى الصالحين منهم ـ لأقل قدراً وأدنى كرامة وأنقص شرفاً من الإنسان ! إ ذ أقر الخالق عز و جل كرامة الإنسان وأثبتها في قوله في سورة الإسراء :" {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } الأسراء70
ولم يثبت مثل هذا التكريم للجان لا في كتاب من كتب الله ولا على لسان رسول من رسله عليهم السلام ، فتبين بذلك أن الإنسان أشرف قدراً من الجان ، ويدل على ذلك أيضا شعور الجن أنفسهم بنقصانهم وضعفهم أمام الإنسان ،يدل على ذلك أنهم كانوا إذا استعاذ الإنس بهم تعاظموا وترفعوا لما في استعاذة الإنسان بهم من تعظيمهم وإكبارهم وهم ليسوا كذلك ، فيزيدون رهقاً ؛ أي : طغياناً وكفراً .
وقال تعالى في الحديث عنهم في سورة الجن :" {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنس يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً }الجن6 ويشهد لذلك أيضا إذا توسل بهم الإنسان أو بأسماء عظمائهم أو أقسم بأشرافهم أجابوه وقضوا حاجته ،كل ذلك شعور منهم بالضعف والحقارة أما ابن آدم الكريم على الله إذا آمن بالله تعالى وعبده موحداً له بربوبيته وعبادته وأسمائه وصفاته .أما الإنسان بدون ذلك فصالحوا الجان أفضل وأكرم من كفار بني آدم ومشركيهم " (الوقاية .وحيد عبد السلام بالي صـ 51)
الفصل السابع والستون: أحب الفتن إلى الشيطان
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله (r)"إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعل كذا وكذا فيقول ما فعلت شيء ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال فيدنيه منه ويقول نعم أنت " قال الأعمش أراه قال "فيلتزمه"رواه مسلم
قلت: "وأرى أن الشيطان يفرح بذلك لأنه وضع المرأة والرجل بعد التفريق بينهما في حالة من الممكن للشيطان أن يوقعهما في الخطأ ".
الفصل الثامن والستون: جنود الشيطان ووسائله لغواية الإنسان
أخرج ابن أبى الدنيا عن حسن بن صالح قال سمعت أن الشيطان قال للمرأة أنت نصف جندي وأنت سهمي الذي أرمى به فلا أخطأ وأنت موضع سرى وأنت رسولي في حاجتي .
وأخرج عن سعيد بن المسيب قال:" ما بعث الله نبياً إلا لم ييأس إبليس أن يهلكه بالنساء " .
قلت: "والنساء فتنة عظيمة على الرجال كما يقول رسول الله " ما تركت فتنة أشد على الرجال من النساء وإن فتنة بني إسرائيل كانت بالنساء"
وهذه فتنة تكمن في النساء لأن الله غرس في قلب الرجل حب النساء و في قلب المرأة حب الرجال حتى يضمن الله بقاء النسل ويحفظه من الانقراض فربطه برباط الشهوة بين الرجل والمرأة.
ويقول الإمام القرطبي "ومقصد المرأة من الرجل كمقصد الرجل من المرأة " فتجد من ذلك شهوة عارمة وملحة على الرجل والمرأة حتى تؤدى بهما إلى الزواج تفريغاً لهذه الشهوة وجالباً للولد بينهما وبذلك يحفظ النسل ولقد دخل الشيطان من هذا الباب المضمون بالنسبة له والموثوق من نتائجه بسبب الانجذاب الكائن بين الرجل والمرأة والذي لا ينتهي غالباً بل يظل موجوداً في كل لحظة ويزداد في الخلوة بهن و في النظر إليهن و في التفكير فيهن .
وأخرج أبو بكر محمد بن أحمد بن شيبة في كتابه( القلائد) عن ابن عباس قال : إن الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل :في عينيه و في قلبه و في ذكره وهو من المرأة في ثلاثة منازل في عينها و في قلبها و في عجزها" ولذلك يقول الإمام القرطبي " إذا خرجت المرأة من بيتها جلس الشيطان على رأسها يزينها للرجل وإذا ولت جلس على عجزها يزينها للرجل"
ولذا تجد الشيطان يرغبك في النظر إلى وجه المرأة إذا كانت مقبلة عليك، فإذا ولت رغبك في النظر إلى عجزها.
وأخرج الترمذي عن ابن مسعود قال :قال رسول الله (r) " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان "
استشرف:انتصب وعلا . أي إذا خرجت علاها الشيطان يزينها للناظرين.
(عالم الجن أسراره وخفاياه . أبو البخاري صـ 153)
الفصل التاسع والستون: أشياء ابتدعها إبليس
أخرج ابن أبى شيبة وأبو عروبة في ( الأوائل) عن ابن سيرين قال:أول من قاس إبليس . .(لقط المرجان جلال الدين السيوطي ص2 . 2)
قلت : والقياس هذا هو أن يقيس شيء على آخر وهو الذي فعله إبليس حينما قال: {قَالَ مَا مَنَعَكَ ألا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } الأعراف12 وهنا قاس إبليس شيء مخلوق من نار على شيء مخلوق من طين ثم استنتج -حسب رأيه- أن النار أفضل من الطين .
وأخرج ابن أبي شيبة عن ميمون بن مهران قال :سألت ابن عمر :عن أول من سمى العشاء العتمة ؟ قال: الشيطان.
وذكر البغوي :أن إبليس أول من ناح .(لقط المرجان جلال الدين السيوطي صـ2 . 2)
وروى جابر مرفوعاً: أنه أول من تغن.(لقط المرجان جلال الدين السيوطي صـ203)
وأخرج ابن أبي الدنيا عن ابن عباس قال:لما خلق الله عز وجل إبليس نخر. .(لقط المرجان جلال الدين السيوطي ص203)
نخر :نخراً :صوت بخياشيمه .(المعجم الوجيزصـ 607)
الفصل السبعون: بعض الحيوانات ترى الشيطان
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي (r)قال: (إذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا ، وإذا سمعتم صياح الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً) .
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله (r)قال: (إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله منهن ، فإنهن يرين ما لا ترون ).
الفصل الواحد والسبعون: الشيطان والصحابة
وأخرج ابن أبى الدنيا عن ثابت البناني قال : لما بعث النبي (r) جعل إبليس يرسل شياطينه إلى أصحاب رسول الله (r) فيجيئونه بصحفهم ليس فيها شيء فقال: ما لكم لا تصيبون حاجتكم منهم .(لقط المرجان .السيوطي صـ196)
الفصل الثاني والسبعون: حديث الجن مع عمر بن عبد العزيز
أخرج البيهقي عن ابن معمر الأنصاري ،قال بينما عمر بن عبد العزيز يمشى إلى مكة بفلاة من الأرض إذا رأى حية ميتة فقال : على بمحفار فقالوا نكفيك أصلحك الله قال :لا ثم أخذه فحفر له ثم لفه في خرقه ودفنه فإذا بهاتف يهتف لا يرونه : رحمة الله عليك يا سُرَّق فأشهد لسمعت رسول الله (r) يقول ( تمت يا سرق في فلاة من الأرض فيدفنك خير أمتي ) فقال له عمر بن عبد العزيز : من أنت يرحمك الله؟ قال أنا رجل من الجن وهذا سُرَّق لم يبق ممن بايع رسول الله (r)أحد من الجن غيري وغيره وأشهد لسمعت رسول الله (r) يقول : ( تموت يا سُرَّق في فلاة من الأرض ويدفنك خير أمتي ) .(لقط المرجان .السيوطي صـ 43)
الفصل الثالث و السبعون: عمر بن الخطاب يرهب الشيطان
وأخرج الشيخان عن سعد بن أبي وقاص أن رسول الله (r) قال لعمر :إيه يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك )رواه البخاري
وأخرج الترمذي والنسائي عن بريد قال: قال رسول الله (r)
إن الشيطان ليخاف منك يا عمر ).رواه أحمد
وأخرج الترمذي عن عائشة قالت:قال رسول الله (r):إني لأنظر إلى الشياطين الإنس والجن قد فروا من عمر)) وأخرج ا بن عساكر عن حفصة قالت :قال رسول الله (r):ما لقي الشيطان عمر منذ أسلم إلا فر لوجهه ).
قلت :والواضح من الأحاديث أن ما كان لعمر من المكانة إنما كان بإسلامه لا بشخصه والدليل قول رسول الله (r)منذ أسلم ، أي كل ما كان لعمر حدث له بعد إسلامه ومن هنا نفهم أن الإنسان كلما خاف من الله خاف الشيطان منه وكلما أقترب من الله ابتعد الشيطان عنه ,وذلك كما يقال (من خاف الله خوف الله منه كل شيء ) وكما يروى في الأثر(من خالف هواه يفرق الشيطان من ظله ) . وبذلك لو أدخل إنسان خوف الله في قلبه دخل مباشرةً في قلب الشيطان الخوف من هذا الإنسان .
الفصل الرابع والسبعون: الجن لهم قدرة على حمل الأشياء
س:هل الجن لهم القدرة على حمل الأشياء ونقلها من مكان إلى أخر؟
يجيب الشيخ إبراهيم عبد العليم عبد البر " نعم للجن القدرة على ذلك والدليل هو قوله تعالى " {قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ } سورة النمل (38,39)
والشاهد من هذه الآية أن عفريت من الجن قال أنا آتيك به ـ أي العرش وهذا يدل على أنهم لديهم القدرة على حمل الأشياء من مكان إلى آخر.
وقال تعالى {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بإذن رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ *يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } سبأ (12،13) وقال تعالى " {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ } الأنبياء82 {وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ }ص37 والشاهد من هذه الآيات أن هذه الأعمال التي يقوم بها الجن لابد لها من حمل مواد البناء والنحت وغيرها والله أعلم .
أما الدليل من السنة فهو ما مر بنا من رواية مسلم من حديث أبى الدرداء رضي الله عنه حينما تعرض الشيطان للنبي في قوله" إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي " والشاهد من هذا الحديث أن الشيطان حمل الشهاب الذي من نار وأتى به .
الفصل الخامس و السبعون:فائدة هامة حول من احضر عرش بلقيس؟
لو قرأت في كتب التفاسير لوجدت الخلاف قائم حول من أحضر عرش بلقيس هل هو الوزير آصف بن برخيا ، أم هو عبد صالح ، أم هو سليمان عليه السلام . ومن هنا أجد نفسي أميل للرأي الذي يقول أن الذي أحضر العرش هو سليمان نفسه ، وذلك لعدة أسباب .
أولاً : لو نظرت إلى سياق الآية وتفكرت في الألفاظ لوجدت عجباً وهو أن الآية تقول حاكية عن سليمان " أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين ، قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربى ليبلوني ءأشكر أم أكفر "
أولا : ولنتذكر دعوة سليمان حيث قال " رب هب لي ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعدى " إذن فلا يصح أن يكون لمخلوق على الأرض قدرة على أن يأتي بشيء غريب بهذه الصورة إلا سليمان عليه السلام حيث أنه إلى الآن لا يستطيع كائناً ما كان أن يأتي بالعرش في طرفة عين حيث قال قبل " أن يرتد إليك طرفك " ولذا تجد أكثر المخلوقات قدرة على تنفيذ هذه المهمة في هذا المجلس هو العفريت من الجن حيث قال في الآية " قال عفريت من الجن " وهذا كان أعلى رتبة في الجن حيث أنه موجود مع سليمان في مجلس الشورى ليبحثوا كيف يحضروا العرش قبل قدوم بلقيس
ومن هنا فظهر مضمون الآية الكريمة .
" رب هب لى ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعدى " حيث رد سليمان على قول العفريت الذي عرض عليه قدرته فقال " أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك " فرد عليه سليمان الواثق بموعود الله له فيما أعطاه له من النعمة العظيمة فرد على الجني " أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك " وذلك إظهاراً لعظيم نعمة الله عليه وما وهبه من القدرة على تدعيم وتثبيت ركائز ملكه .
ثانياً : لو نظرت إلى هذه الكلمة " قبل أن يرتد إليك طرفك " من يستطيع كائناً ما كان سواء من الجن أو من الإنس أو حتى من الوزراء المقربين لسليمان لا يجرؤ أبداً أي واحد منهم أن يكلمه بهذه الطريقة ويقول له قبل أن يرتد إليك طرفك لأن سليمان عليه السلام كان " ملكاً نبياً " فهذا معناه أنه له هيبة أمام الحاضرين وكل المقربين ، لكن من الطبيعي أن يكون هذا الكلام رداً من سليمان عليه السلام على الجن الذي عرض أنه قادر على إحضار العرش " قبل أن تقوم من مقامك " فقال له سليمان " أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك " فهنا ينسجم الكلام ، ويكون من الطبيعي أن يكلم سليمان أي إنسان ، أو جن حاضر في مجلسه ، أن يكلمه بهذه الصيغة " قبل أن يرتد إليك طرفك " أما العكس فمحال أبداً أن يجرؤ أي أحد مهما كان أن يكلم سليمان عليه السلام بهذه الطريقة حيث أنه كان ملكاً وله هيبة عظيمة وفى النهاية تجد الآية مذيلة باعتراف من سليمان بفضل الله عليه ليختبره هل سيشكر أم يكفر بهذه النعمة التي وهبه الله إياها ، كل ذلك يجعلنا نجزم بأن الذي أحضر العرش أمام كل الحاضرين ، وأمام الجني العفريت ليذكرهم بذلك على عظيم نعمة الله عليه وعلى آل داود جميعاً . والله أعلم بالصواب . وفى النهاية لا يفوتنا إلا وأن نذكر بأن هذه النعمة التي كانت لسليمان ،قد كان للنبي محمد صلى الله عليه وسلم أعظم منها حيث أن سليمان نقل الله له العرش بفضله ومنه إثباتاً وتثبيتاً له، أما محمد عليه الصلاة والسلام فقد نقل الله له ( المسجد الأقصى كله ) حتى يصفه لكفار قريش لما حدث له في رحلة الإسراء والمعراج وطلبوا منه أن يصف لهم المسجد الأقصى ولكن سبحان الله تعالى نقل له المسجد الأقصى أمام عينيه يصفه لهم باباً باباً وعموداً عموداً ونافذة نافذة فذلك إعجاز للنبي محمد صلى الله عليه وسلم أعظم آلاف المرات من معجزة نقل العرش لسليمان وصلى اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم .